الرئيسية / اخبار / مناقشة مشروع الدبلوم العالي في كلية الهندسة بجامعة الكوفة حول تأثير بقايا قشور نوى شجرة النخيل على الترب المثبتة بغبار السمنت

مناقشة مشروع الدبلوم العالي في كلية الهندسة بجامعة الكوفة حول تأثير بقايا قشور نوى شجرة النخيل على الترب المثبتة بغبار السمنت

جرت في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة/ جامعة الكوفة مناقشة مشروع الدبلوم العالي للطالبة امنة جابر نعيم عن مشروعها الموسوم:
تأثير بقايا قشور نوى شجرة النخيل على الترب المثبتة بغبار السمنت
Influence of Palm Tree Kernel Shell Ash on Subgrade Highway Stabilized with Cement Kiln Dust
حيث تالفت لجنة المناقشة من كلا من:
• أ.م. د. دكتور حامد عذاب عيدان..رئيسا
• أ.م.د. احلام خضير عبد الرزاق..عضوا
• أ.م.د. فراس حسن علوان..عضوا
• أ.د. محمد عباس الجميلي عضوا ومشرفا

يعد تثبيت التربة واحد من افضل الحلول الهندسية التي تستخدم لغرض تحسين خواص التربة الهندسية وكذلك زيادة مقاومة التربة الضعيفة. فهناك انواع عديدة لتثبيت التربة منها التثبيت بالإضافات الكيميائية والتثبيت بالطرق الميكانيكية. في هذه الدراسة جرى تثبيت التربة الطينية الضعيفة باستخدام مواد تعتبر نتائج عرضية لتحسين وزيادة مقاومة التربة الطينية الضعيفة. وقد اوضحت الباحثة ان الغرض من هذه الدراسة هو دراسة التأثير المشترك لكل من غبار السمنت ونواة التمر على الخصائص الهندسية للتربة. مشيرة الى فحص خصائص التربة الطينية النقية مثل ( المحتوى المائي للتربة، حد اللدونة للتربة، اعلى كثافة جافة وافضل محتوى مائي وكذلك فحص مقاومة التربة)، ثم استخدمت نسب مختلفة من كل من غبار السمنت ونواة التمر واحتساب افضل نسبة محسنة لمقاومة التربة من غبار السمنت ونواة التمر وفحص الخصائص الهندسية للتربة عند افضل محتوى من غبار السمنت ونواة التمر.
نتائج الدراسة اثبتت ان كل من غبار السمنت والغبار الناتج من حرق نواة التمر في الفرن تعمل على تحسين مقاومة التربة كما ان استخدام غبار السمنت بمفرده يعمل على زيادة المحتوى المائي للتربة والكثافة الجافة للتربة، كما يعمل ايضا على تقليل حدود اللدونة للتربة. اما استخدام نواة التمر مع غبار السمنت يعمل على تقليل المحتوى المائي للتربة والكثافة الجافة، كما يعمل على زيادة حدود اللدونة للتربة. خلال هذه الدراسة تم فحص غبار السمنت كمادة محسنة حيث استخدمت خمس عينات من التربة بخمسة نسب مختلفة من غبار السمنت وفحص المقاومة لها حيث واستنتج ان افضل نسبة من غبار السمنت هي 8% من الوزن الكلي للتربة الطينية.
اما نواة التمر فقد استخدمت ستة عينات من التربة بستة نسب مختلفة من نواة التمر وفحص المقاومة لها حيث استنتج ان افضل نسبة من نواة التمر هي 2% والتي تعمل على زيادة المقاومة للتربة بحوالي اكثر من 50%.ونتيجة للتأثير المشترك لغبار السمنت ونواة التمر فأن بالإمكان الاستغناء عن طبقة الاكساء للتبليط في حالة تقوية التربة بغبار السمنت ونواة التمر، اما في حالة استخدام غبار السمنت فقط فان السمك الكلي للتبليط سوف يقل بنسبة 38%.
تعتبر هذه الطريقة هي واحدة من افضل الطرق لتحسين التربة الطينية واقلها كلفة وكذلك التخلص من غبار السمنت ونواة التمر بطرق مفيدة وغير مكلفة وتعتبر صديقة للبيئة وتساعد على تخلص البيئة من الاثار الضارة والسامة في بعض الاحيان لهذه المواد.

شاهد أيضاً

اعلان خاص بطالبة الدراسات العليا ( الاء عماد عبد العزيز احمد)

على الطالبة (الاء عماد عبد العزيز احمد) المقبولة في قسم الهندسة المدنية/ دبلوم عالي / …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *