الرئيسية / الفعاليات العلمية / ابحاث / عميد كلية الهندسة بجامعة الكوفة وتدريسي من قسم الهندسة الميكانيكية وباحث من مديرية معمل اسمنت الكوفة ينشرون بحثا مشتركا في احدى دور النشر العالمية

عميد كلية الهندسة بجامعة الكوفة وتدريسي من قسم الهندسة الميكانيكية وباحث من مديرية معمل اسمنت الكوفة ينشرون بحثا مشتركا في احدى دور النشر العالمية

نشرت المجلة الدولية للهندسة والعلوم (International Journals of Engineering &sciences ) بحثا علميا اشترك فيه كلا من عميد كلية الهندسة بجامعة الكوفة الاستاذ المساعد الدكتور علي صادق ياسر العذاري، والاستاذ المساعد الدكتور موجد الحاتمي من قسم الهندسة الميكانيكية، والمهندس عدي كاظم من مديرية معمل اسمنت الكوفة والحائز على شهادة الماجستير بتخصص الهندسة الميكانيكية من جامعة الكوفة مؤخرا، حيث كان عنوان البحث:
تحسين مقاومه التاكل الميكانيكي لمعدن حديد الزهر الأبيض عالي الكروم باستخدام طلاء مواد نانويه متقدمة
Improvement the wear resistance of High Chromium White Cast Iron by Coating with Nano Materials
هذه المجلة المصنفة ضمن مستوعبات سكوباس وذات معامل تاثير 1.807.
وبين الباحثين ان صناعة الأسمنت في العراق تواجه بعضا من المشاكل، ومن إحدى هذه المشاكل هي استمرار تلف البطانة المعدنية لطاحونة الاسمنت الأفقية. حيث جرى في هذا البحث إيجاد الحلول المناسبة لهذه المشكلة عن طريق تحسين مقاومة البلى الميكانيكي للبطانة المصنوعة من حديد الزهر الأبيض عالي الكروم (HCWCI)؛ وذلك لتقليل فترة الصيانة وكلف استبدال البطانات.
تضمن الجانب العملي التعرف على التركيب الكيميائي لمواد البطانة من خلال تحضير عينات مواد البطانة لاختبار التركيب الكيميائي وفقًا للمعيار (ASTM A-532) ) و (DIN1695). كما جرى تهيئة عينات من معدن البطانة (HCWCI) لغرض الفحوصات الميكانيكية مثل اختبار الصدمة، الصلادة واختبار البلى الميكانيكي (Pin on disc )، وتهيئة عينات لغرض الاختبار داخل الطاحونة في ظل ظروف التشغيل الحقيقية وعينات لاختبار السطح بواسطة جهاز المجهر الماسح الالكتروني (SEM) وطاقة العناصر للسطح (EDS).
تم تجميع منظومة الطلاء الحراري لوقود الأوكسجين عالي السرعة (HVOF) لاستخدامها في عمليات طلاء العينات (HCWCI) مع جزيئات كاربيد التنكستن النانوي (WC). واطلاء العينات بثلاث طبقات مختلفة السمك (200 ، 400 و 700) مايكرو متر.
وقد اشارت النتائج إلى أن فقدان الوزن لعينات فحص البلى قد انخفض بزيادة سمك طبقة الطلاء النانوي إلى حد سمك (700 مايكرو متر)، وكانت نسبة التحسن في مقاومة البلى لعينات الفحص القياسي (Pin on disc ) تصل إلى (88 ٪)عند سمك طبقة الطلاء (700 مايكرو متر.

شاهد أيضاً

اعلان خاص بطالبة الدراسات العليا ( الاء عماد عبد العزيز احمد)

على الطالبة (الاء عماد عبد العزيز احمد) المقبولة في قسم الهندسة المدنية/ دبلوم عالي / …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *