الرئيسية / الفعاليات العلمية / ابحاث / رئيس قسم هندسة المواد في كلية الهندسة بجامعة الكوفة ينشر بحثا علميا في احدى دور النشر العالمية

رئيس قسم هندسة المواد في كلية الهندسة بجامعة الكوفة ينشر بحثا علميا في احدى دور النشر العالمية

نشر الاستاذ المساعد الدكتور اسماعيل مسلم علوان رئيس قسم هندسة المواد في كلية الهندسة بجامعة الكوفة، بحثا علميا في مجلة Biomedical Physics & Engineering Express، والمصنفة ضمن مستودعات ثومسن رويتر وسكوباس والتابعة الى معهد الفيزياء والهندسة في الطب – البريطاني، وعنوان البحث هو:
Development of biodegradable starch Nano crystals/gum Arabic hydrogels for controlled drug delivery and cancer therapy
وكان البحث مشترك مع طالبة الماجستير منى محمد رضا والاستاذ الدكتور زهير صالح اللبان.
واوضح علوان ان الدراسة تضمنت تحضير بلورات النشا النانوية بواسطة التحلل الحمضي لنشا الذرة، وتصنيع مادة جديدة من ربط النشا النانوي مع الصمغ العربي بوجود بير سلفات البوتاسيوم (K2S2O8) كبادئ. حيث جرى وصف خصائص المادة الجديدة، والتحقق من تطبيقاتها المحتملة في السيطرة على إطلاق الدواء ومعالجة السرطان. ثم تحميل المادة الجديدة المصنعة من النشا النانوي/الصمغ العربي مع دواء الهيدروكسي يوريا .كما وجرى فحص النشا الأصلي والنانوي بتقنيات مختلفة مثل FTIR, SEM, AFM, XRD. ودرست المادة الجديدة من النشا النانوي/الصمغ العربي لاختبار إطلاق الدواء باستخدام الأشعة فوق البنفسجية في التحليل الطيفي. كذلك فحص اختبار الانتفاخ و فحص حيوية الخلايا السرطانية MTT أيضا. وكان اختبار إطلاق الدواء والانتفاخ في درجة حموضة مختلفة 4 و 7.4. أظهرت نتائج XRD أن النشا النانوي من النوع A. كما وأظهرت النتائج أن درجة التبلور للنشا النانوي اعلى مقارنة مع النشا الأصلي.
واضح علوان ان النتائج التجريبية أثبتت أن إنتاج المادة المصنعة من النشا النانوي/ الصمغ العربي/ هيدروكسي يوريا تقلل من قابلية الانتفاخ للخليط مما يؤدي إلى بطىء اطلاق الهيدروكسي يوريا، كما وان معدل إطلاق الهيدروكسي يوريا أعلى عند الرقم الهيدروجيني 7.4 بالمقارنة مع الرقم الهيدروجيني 4، في نفس وقت الحضانة. كما ان اختبار نسبة الانتفاخ واطلاق الدواء تنخفض مع استخدام النشا النانوي/الهيدروكسي يوريا وكذلك تنخفض اكثر مع استخدام خليط النشا النانوي/ الصمغ العربي/ الهيدروكسي يوريا. وفي دراسة السمية الخلويةMTT في المختبر تبين أنه عند تركيز µg/ml 100 من الهيدروكسي يوريا تم قتل ما يقارب 39 ٪ من خلايا سرطان القولون في حين أن الهيدروكسي يوريا المسند بالمادة البوليمرية المكونة من النشا النانوي/ الصمغ العربي/ الهيدروكسي يوريا (C3 ) قتل ما يقارب 27 ٪ من نفس الخلايا عند نفس التركيز وبعد 24 ساعة من الحضانة. وقد تم استنتاج ان التركيبات الدوائية الجديدة المكونة من النشا النانوي/ الصمغ العربي/ الهيدروكسي يوريا بأنها تمتاز بتقنية التحلل المقنن وتحرر المادة الفعالة من اجل السيطرة على اطلاق الدواء ومعالجة السرطان.

شاهد أيضاً

اعلان خاص بطالبة الدراسات العليا ( الاء عماد عبد العزيز احمد)

على الطالبة (الاء عماد عبد العزيز احمد) المقبولة في قسم الهندسة المدنية/ دبلوم عالي / …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *