الرئيسية / اخبار / عميد كلية الهندسة بجامعة الكوفة يحضر الجلسة الثانية للجنة عمداء كليات الهندسة للعام الدراسي 2018/2019

عميد كلية الهندسة بجامعة الكوفة يحضر الجلسة الثانية للجنة عمداء كليات الهندسة للعام الدراسي 2018/2019

حضر عميد كلية الهندسة بجامعة الكوفة الاستاذ المساعد الدكتور علي صادق ياسر العذاري، الاجتماع الثاني للعام الدراسي 2018/ 2019، للجنة عمداء كليات الهندسة العراقية، والذي انعقد في رحاب كلية المستقبل الجامعة بمحافظة بابل يوم السبت المصادف 2/ 2/ 2019.
وقال رئيس لجنة العمداء الاستاذ الدكتور رياض الانباري: ان هدف لجنة العمداء الاساسي هو المناهج ومحاولة تطويرها، وان توجه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والفلسفة التعليمية الجديدة هو التحول الى نظام المقررات، وسعي لجنة العمداء لهذا التحول، موضحا ان الاجتماع ناقش العديد من القضايا المطروحة في جدول الاعمال التي من شأنها تطوير العملية التعليمية، ومنها دعوة رؤساء لجان التخصص العلمي الواحد لمناقشة الالية التي سيتم اعتمادها في العمل مع لجنة العمداء، ومناقشة الكتب الواردة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتأكيد على سرعة الاجابة فيما يخص الملاحظات حول تحديث المناهج الدراسية او تغيير النظام الدراسي او استحداث الاقسام او تعديل تسمية الاقسام او الفروع.
كما وحضر الاجتماع الاستاذ الدكتور طلال محمد علي الججاوي من جامعة كربلاء عضو اللجنة الوزارية لنظام المقررات، للتعريف بهذا النظام والذي سيجري تطبيقه بدءا من العام الدراسي 2019/2020، حيث القى محاضرة بين من خلالها دليل اسس وشروط وضوابط نظام المقررات في الجامعات العراقية، والمزايا التي يحققها لشخصية الطالب من خلال تدريبه على اختيار المقررات التي يدرسها بين مجموعة من المقررات المطروحة، وتحديد مسار دراسته بنفسه، واعطاءه فرصة اعادة المقرر الذي لم يحصل فيه على درجة النجاح او حصل على نتيجة ضعيفة في المقرر لتحسين معدله وفرصة اختيار مقرر بديل من مجموعة المقررات الاختيارية. كما وقدم الججاوي شرحا عن الساعات الدراسية المعتمدة والعبء الدراسي للطالب بحسب نوع الدراسة في الكليات وعدد السنوات الدراسية، موضحا ضوابط التسجيل، التقييم والامتحانات، طريقة احتساب معدل التخرج، أساليب ترقيم المواد الدراسية في دليل الكلية او الجامعة، وضوابط عامة في الادلة التي تصدرها الجامعات، موضحا ان الدراسة في نظام المقررات تستند على ثلاثة فصول دراسية: الفصل الأول والفصل الثاني والفصل الثالث يسمى بالفصل الصيفي (الفصل الاختياري).
وذكر العذاري ان توجيهات جامعتنا هو استعدادها للتعاون مع كافة الجامعات العراقية الحكومية منها والاهلية من اجل النهوض بجميع قطاعات التعليم العالي في العراق والتي من اهمها تطوير المناهج، والانفتاح على القطاع الخاص وبناء علاقات متينة معهم والاستفادة من قدراتهم لدعم العملية التعليمية في الجامعات العراقية، وايجاد الحلول المناسبة لمشاكل ومعوقات شركات ودوائر الدولة المختلفة، من خلال طرح هذه المشاكل كبحوث لطلبة الراسات العليا ومشاريع لطلبة الدراسات الاولية، لتكون الجامعة في خدمة المجتمع. مشيرا الى مناقشة مفردات الفقرات التي وردت في منهاج الاجتماع، ومنها:
• مناقشة تجارب الكليات والاقسام الهندسية في تطبيق مناهج اللغة الانكليزية.
• المناهج المعدلة لقسم هندسة الاتصالات والحواسيب المتنقلة في جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
• تعديل مناهج قسم هندسة تكنولوجيا الاعلام في جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
• تأليف كتاب منهجي او مساعد بعنوان اسس انظمة الاتصالات المتنقلة من قبل أ. م. د. ماجد صلال نغمش من كلية دجلة الجامعة.
• التناظر مابين قسمي هندسة النفط والتعدين وهندسة العمليات لنفطية مع قسم هندسة النفط في الجامعات كافة.
• الاعتماد الاكاديمي في كلية الهندسة/ جامعة الانبار وتجربة التعاون مع الجامعات العالمية الرصينة.
• تأليف كتاب منهجي لطلبة المرحلة الرابعة – قسم الهندسة الكهربائية/ جامعة البصرة للمؤلف أ. م. د رمزي سالم علي و أ.م.د. جواد راضي محمود.
• مفردات المواد الاختيارية لقسم الهندسة الالكترونية/ جامعة ديالى.
• استحداث كلية الهندسة في جامعة تلعفر.
فضلا عن باقي الفقرات المدرجة في جدول منهاج الاجتماع.

شاهد أيضاً

بمناسبة اختيار عام 1440هجري عاما للامام علي (عليه السلام) كلية الهندسة بجامعة الكوفة تقيم ندوة علمية حول التطبيقات الطبية للالياف البوليميرية والمتراكبة النانوية المحضرة بطريقة البرم الالكتروني

بمناسبة اختيار عام 1440هجري عاما للامام علي (عليه السلام) وبرعاية الاستاذ المساعد الدكتور علي صادق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *