الرئيسية / اخبار / بمناسبة اختيار عام 1440هجري عاما للامام علي (عليه السلام) كلية الهندسة بجامعة الكوفة تنظم جلسة حوارية مع ارباب العمل حول استراتيجيات التعلم وتطوير المناهج

بمناسبة اختيار عام 1440هجري عاما للامام علي (عليه السلام) كلية الهندسة بجامعة الكوفة تنظم جلسة حوارية مع ارباب العمل حول استراتيجيات التعلم وتطوير المناهج

ضمن نشاطات كلية الهندسة بجامعة الكوفة، وبمناسبة اختيار عام 1440هجري عاما للامام علي (عليه السلام)، نظم قسم الهندسة المدنية جلسة حوارية مع ارباب العمل حول استراتيجيات التعلم وتطوير المناهج والمقررات الدراسية ومعرفة درجة الرضا على خريج القسم، بحضور عميد كلية الهندسة الاستاذ المساعد الدكتور علي صادق ياسر العذاري، ورئيس قسم الهندسة المدنية الاستاذ الدكتور محمد عباس الجميلي، واعضاء الهيئة التدريسية وممثلي محافظة النجف الاشرف ودوائر الدولة وشركات القطاع الخاص.
والقيت خلال الجلسة عدة محاضرات، وبعنوان:
• دور ارباب العمل في تطوير العملية التعليمية للاستاذ المساعد الدكتور علي ناجي عطيه
• الكورسات الأكاديمية والمهارات العملية والخبرة الاستشارية للمهندس المدني للاستاذ المساعد الدكتور حسن مهدي الخطيب.
• اهمية تضمين المدونات العراقية في المناهج الدراسية لكليات الهندسة في تلبية حاجة سوق العمل للاستاذ المساعد الدكتور علي عبد الحسين التميمي، اذ تضمنت المحاضرة تبيانا لتعريف المدونات (الكودات) والفرق بينها وببن المواصفة واهمية تطبيق الاشتراطات الواردة في المدونات من قبل المختصين في تصميم وتنفيذ وصيانة المنشآت والمشاريع الإنشائية؛ لغرض ضمان الاداء الجيد وتحقيق العمر الخدمي التصميمي والاستعمال الامين وتقليل كلف الصيانة. كما وجرى استعراض المدونات التي انجزت ضمن مشروع المدونات العراقية ومشروع الكودات العربية الموحدة للبناء في مختلف التخصصات الهندسية والتي سيحقق توفيرها قاعدة رصينة يعتمد عليها المهندسون في تصميم وتنفيذ الاعمال الإنشائية. وبين التميمي الية اعداد وتحديث المدونات العراقية والكودات العربية الموحدة والاشارة الى اهمية تطبيق متطلبات المدونة العراقية لاخلاقيات ممارسة المهنة الهندسية من قبل المهندسين والمتعلقة بالالتزامات المترتبة عليهم ازاء المجتمع وارباب العمل والبيئة والزملاء المهندسين، فضلا عن الالتزامات الذاتية التي تضمن جميعها سلوكا اخلاقيا يحقق المباديء والمثل المطلوبة اثناء ممارسة المهنة الهندسية. واُشير الى اهمية تدريس طلاب كلية الهندسة تلك المدونات اثناء دراستهم، ليكونوا قادرين على خدمة المجتمع وليمتلكوا القدرة على تطبيق المتطلبات الواردة في دساتير البناء التي تتضمنها المدونات.
• محاضرة للمهندس باسم عبد الغني رئيس اللجنة الاستشارية لأرباب العمل حول تمديد مدة التدريب الصيفي لمدة شهرين والتدريب على الاجهزة الحديثة.
• محاضرة الدكتور سعد جبار الوزني حول حل المشاكل الهندسية من خلال تحويلها الى مشاريع تخرج ورسائل ماجستير، وحضور ممثلي الدوائر في لجان المناقشة
• محاضرة المهندس عبد الصاحب خوام مدير شركة البلقاء والخاصة بجذب الطلبة الى مشاريع القطاع الخاص، وتضمين الكودات المختلفة، واقتراح زج الطلبة بالمشاريع الهندسية بالمحافظة.
• حديث لمدير المكتب الاستشاري الاستاذ الدكتور فارس الطالقاني حول الانفتاح على الدوائر والاهتمام بالاستشاري العراقي.
• المدرس وسيم حليم البغدادي وحديثه الخاص باقامة ندوات من قبل المهندسين للطلبة لنقل الخبرات.
• محاضرة الاستاذ احمد زهير شربه مدير شركة الجامعة للمقاولات حول قلة خبرة المشرفين على المشاريع.
• محاضرة للسيد فراس فاضل حسن نائب رئيس هيئة الاستثمار في النجف الاشرف حول عدد المشاريع الكبيرة وتوقفها نتيجة الازمة المالية ودعوته لإجراء الزيارات الميدانية للطلبة والاساتذة.
• محاضرة نقيب المهندسين فرع النجف الاشرف الاستاذ نسيم شربة التي تحدث بها عن ابرز المشاكل التي تواجه المهندسين بعد التخرج وخصوصا بالوقت الحاضر حيث الزيادة بعدد الخريجين مشيرا الى بعض المقترحات منها ان يكون هناك تعاون بين الجامعة والنقابة من جهة وبين القطاع الخاص والعام من حهة اخرى من اجل زيادة التدريب العملي للخريجين مما يتيح لهم فرصة اكبر للعمل
• حديث للاستاذ المساعد الدكتور محمد شاكر محمود عن تطبيق نظام المقررات
واعرب العذاري عن شكره وتقديره لأرباب العمل لحضورهم الجلسة من اجل التعشيق بين الكلية والمجتمع. فيما جرى توزيع استبانة على الحاضرين تخص الاهتمام بالجانب الحقلي واطلاع الطلبة على المشاريع وترسيخ اخلاقيات المهنة والمدونات الحديثة والاهتمام بالتركيز على دروس الادارة وثقافة نشر القوانين ومسؤولية المهندس.

شاهد أيضاً

جامعة الكوفة تعقد ندوة عن طرق التقييم لحصول الطلبة على مخرجات التعلم

عقد كلية الهندسة بجامعة الكوفة ندوة علمية حول طرق التقييم لحصول الطلبة على مخرجات التعلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *