الرئيسية / اخبار / مناقشة للدبلوم العالي في كلية الهندسة بجامعة الكوفة حول خصائص خلطة الأسفلت الساخنة بمواد نانو الميتاكاؤولين

مناقشة للدبلوم العالي في كلية الهندسة بجامعة الكوفة حول خصائص خلطة الأسفلت الساخنة بمواد نانو الميتاكاؤولين

جرت في كلية الهندسة بجامعة الكوفة مناقشة طالب الدبلوم العالي مصطفى علي كريم من قسم الهندسة المدنية تخصص طرق ومطارات عن مشروعه الموسوم:
Hot Asphalt Mixture Characteristics with Nano-Metakaolin Materials
وبين المشرف على المشروع الاستاذ المساعد الدكتور عباس طالب ان شبكات الطرق الحديثة تمتاز بالسرعة العالية، الكثافة المرورية العالية والاحمال الثقيلة، وبالتالي تتعرض الرصفات الاسفلتية لانواع مختلفة من الضغوط والتشوهات. وتعتبر الخلطة الاسفلتية المعدلة احد طرق تحسين اداء هذه الخلطات. بشكل عام، وفي السنوات الأخيرة اصبح تطبيق تقنية النانو واحدة من الطرق المستخدمة لهذا الغرض.
واوضح الباحث استخدام النانو ميتاكاؤولين للتحقق من احتمالات اسهامها في تحسين خصائص الخليط الاسفلتي (الطبقة الاسفلتية السطحية). مبينا ان للدراسة هدفان رئيسيان،الاول هو تحديد النسبة المثلى من النانو ميتاكاؤولين المراد إضافتها إلى رابط الإسفلت من أجل تحسين خصائصه، والثاني هو دراسة تأثير الأسفلت المعدل بالنانو ميتاكاؤولين على العديد من خصائص الخلطة الأسفلتية. حيث جرى استخدام نسب مختلفة من النانو ميتاكاؤولين. 1) ، 2، 4، 8، 16، و20 %( من وزن الاسفلت. واجريت الفحوصات الفيزيائية والتقليدية المختبرية على البتيومين المعدل مثل (الاختراق، اللزوجة الحركية، نقطة الميوعة والمطيلية).
من هذه الاختبارات حصل الباحث على النسبة المثلى من النانو ميتاكاؤولين، والتي كانت 16%. واُعدت مجموعتين من خلطات الخرسانة الإسفلتية، الأولى مع النسبة الأمثل من النانو ميتاكاؤولين 16% (الخلطات المعدلة) والثانية مع الأسفلت النقي (الخلطة المرجعية). وقُيمت الخلطة المرجعية والخلطة المعدلة الحاوية على النانو ميتاكاؤولين بالاعتماد على اجراء فحوصات مختبرية مثل فحص الثبات والتدفق لمارشال ، تصلب مارشال ، مقاومة الشد غير المباشر، ومقاومة الانضغاط المتبقية. مبينا ان نتائج هذه الفحوصات تشير الى تحسن خصائص الخلطات، ازدياد قيمة الثبات لمارشال، مقاومة الشد غير المباشر، ومقاومة الانضغاط المتبقية. ونتيجة لذلك فان استخدام النانو ميتاكاؤولين بنسبة 16% من وزن الاسفلت أدى الى نتائج خلطات اسفلتية ذات خصائص جيدة وديمومة عالية تستخدم في انشاء الطريق.

شاهد أيضاً

جامعة الكوفة تكتب مقالا حول الكشف عن الثروات المعدنية الثمينة في العراق

كتب التدريسي في كلية الهندسة بجامعة الكوفة الدكتور حسين شاكر البحراني مقالا علميا بعنوان: الكشف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *