الرئيسية / اخبار / مناقشة رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة الكوفة حول تحليل ديناميك الموائع الحاسوبي للأداء الثرموهايدروديناميكي لمحامل غير مصطفة

مناقشة رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة الكوفة حول تحليل ديناميك الموائع الحاسوبي للأداء الثرموهايدروديناميكي لمحامل غير مصطفة

جرت في قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة/ جامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير للطالب مهند محمد سامي والموسومة:
تحليل ديناميك الموائع الحاسوبي للأداء الثرموهايدروديناميكي لمحامل غير مصطفة
وقد تألفت لجنة المناقشة من كلا من:
• أ.م.د. باسم عجيل المكصوصي من جامعة بابل/ رئيسا
• أ.م.د. علي صادق ياسر من جامعة الكوفة/ عضوا
• أ.م.د. محمد وهاب كاظم من جامعة كربلاء/ عضوا
• أ.م.د. لؤي صادق محمد من جامعة الكوفة/ عضوا ومشرفا
• م.د. احمد نعمة مهدي من جامعة الكوفة/ عضوا ومشرفا
جرى في هذه الدراسة تحليل عددي لأداء كل من المحامل المصطفة وغير المصطفة، على فرض أن الزيت المستخدم هو مائع نيوتوني لا إنضغاطي ويجري في ظروف طباقية مستقرة، بينما اعتبرت مادة المحمل متماثلة الخواص وخاضعة لشروط المرونة.
وبين الباحث في الدراسة التي تم إجراؤها للتأثير المتبادل بين المائع والصلب، تم التنبؤ بكل من جريان الزيت والحرارة المتولدة نتيجة الإحتكاك عن طريق استخدام طريقة الحجوم المحددة، في حين اعتمدت طريقة العناصر المحددة للتحقق من التأثير الواقع على البنية الهيكلية للمحمل نتيجة كل من الضغط المسلط على سطحه الداخلي وتوزيع درجات الحرارة المحسوبين سابقاً، وقد استخدم ANSYS Workbench لنمذجة المشكلة الحالية، حيث استخدم برنامج ANSYS Fluent لحل مجال جريان المائع بأسلوب تكراري وربطه ببرنامج ANSYS Static Structural للتنبؤ بالتشوهات والاجهادات المتولدة في المحمل. واختبرت أربعة محاور تشغيل رئيسية هي توزيع ضغط الزيت، عوامل الأداء الإجمالي، توليد الحرارة نتيجة الإحتكاك، والتبعات الهيكلية المترتبة على المسند المقعدي نتيجة الضغط والحمل الحراري المسلطين، حيث تم تخمين المواصفات السكونية للمسند المقعدي والتي تتضمن سعة الحمل، معامل الاحتكاك، خسائر الطاقة، التشوه والاجهاد الناتجين على سطح المسند. مضيفا ومن خلال النتائج التي حصل عليها في هذا العمل ان التشوه المرن لغلاف المسند المقعدي يتاثر بنوعين من الاحمال، الأول هو الحمل الميكانيكي الناتج عن الضغط المتولد خلال طبقة الزيت، والآخر هو الحمل الحراري الناتج من الاحتكاك الحاصل بين جزيئات مائع التزييت والسطوح الصلبة التي تحده. ووجد أنه في حالة المساند الغير مصطفة يكون تأثير الأحمال المسلطة واضحاً على توزيع الضغط ودرجات الحرارة خلال طبقة الزيت وخصوصا في نسب اللاتمركز العالية.
وفي ختام المناقشة حصل الطالب على شهادة الماجستير في الهندسة الميكانيكية في تخصص علوم الهندسة الميكانيكية/ ميكانيك تطبيقي وبتقدير جيد جدا عالي.

شاهد أيضاً

جامعة الكوفة تعلن عن حاجتها لمحاضرين من حملة الشهادات العليا

تعلن عمادة كلية الهندسة بجامعة الكوفة عن حاجتها لتدريسيين من حملة شهادة الماجستير والدكتوراه في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *