الرئيسية / اخبار / درجة الامتياز مع تسجيل اسبقية برائتي اختراع لرسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة الكوفة

درجة الامتياز مع تسجيل اسبقية برائتي اختراع لرسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة الكوفة

جرت يوم الاربعاء الموافق 9/ 1/ 2019 مناقشة طالب الدراسات العليا محمد معن محمد كرماشة في قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة/ جامعة الكوفة عن رسالته الموسومة:
Control of Vibration Induced in a Pipe Conveying Fluid with Various Support Conditions and Crack Positions
وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم الهندسة الميكانيكية.
وقد تألفت لجنة المناقشة من:
1. أ.د. محسن جبر جويج من جامعة الفراهيدي/ كلية التقنيات الهندسية/ رئيسا
2. أ.م.د حاتم هادي الطائي من جامعة بابل/ كلية الهندسة/ عضوا
3. أ.م.د. لؤي صادق محمد من جامعة الكوفة/ كلية الهندسة/ عضوا
4. أ.م.د. مهند الوائلي من جامعة الكوفة/ كلية الهندسة/ عضوا ومشرفا
واوضح الوائلي المشرف على الرسالة انه جرى تسليط الضوء في هذا البحث على مشكلة السيطرة على الاهتزازالناتج من جريان الموائع داخل الانابيب بالاضافة الى دراسة تقليل الاهتزاز لها حيث تضمن البحث دراسة التردد الطبيعي والاستجابة للانابيب، بالاضافة الى دراسة تاثير اضافة (spring & damper) كوسيلة لتثبيت الانبوب وملاحظة تاثير هذه الاضافة على مقدار الاستقرارية والاستجابة، كما وجرى دراسة تاثير وجود الشق على مقدار الاستقرارية والاهتزاز للانابيب لمناطق مختلفة وبعد الشق وعمقه حيث تمت هذه الدراسة من خلال اشتقاق المعادلات التفاضلية الخاصة بالانابيب بوجود وعدم وجود تاثير الشق ولمختلف انواع التثبيت. حيث تم التوصل الى المعادلات الخاصة بالـ mode response والمعادلات الخاصة بالتردد الطبيعي للانابيب بالاسلوب النظري التحليلي بتاثير وعدم تاثير الشق بالاضافة الى دراسة الاستقرارية للانابيب بنفس الاسلوب وذلك من خلال اشتقاق المعادلات التفاضلية للحركة والتعامل معها لغرض التوصل الى المعادلة العامة؛ حتى يسهل تحويلها ضمن طريقة الـ state space وتحليل المعادلات مع تغيير المدخلات والمخرجات وبالاستعانة ببرنامج الماتلاب حيث تمت برجة المعادلات النهائية وايجاد النتائج للانابيب.
وبين الباحث ان تطبيقات الانابيب تعتبرمن التطبيقات المهمة والواسعة الاستخدام في المجالات الصناعية كافة؛ كون استخدامها يدخل في كثير من المجالات مثل نقل المياه والنفط والغاز …الخ. لذلك كان من الضروري تسليط الضوء على دراسة الانابيب والمشاكل التي تواجهها، ومن هذه المشاكل المهمة والمعقدة والتي تسبب فشل في كثير من شبكات الانابيب هي مشكلة الاهتزازات،
مشيرا الى ان عملية السيطرة على الاهتزاز عن زيادة الضغط كانت من خلال ربط (differential pressure) للمنظومة، الذي بدورة يتصل بال (A.C drive) ذو القدره على التحكم في تقليل وزيادة سرعه المضخة وبالتالي السيطرة على الضغط والاهتزاز داخل الانابيب، كما وتم تصنيع مخمد اهتزازات يربط الى المنظومة؛ لغرض تقليل الاهتزازات في الانابيب، وايضا تم قياس مقدار التردد الطبيعي للانابيب لعدة انواع من التثبيتات ولمختلف تاثيرات الشقوق بالطريقة العملية ومقارنة النتائج مع النتائج المحسوبة بالاسلوب النظري حيث وجد ان نسبة تقارب النتائج جيدة جدا واعطت نسبة لاتتجاوز 9.6%. وفي الخلاصة بينت النتائج بان اضافة مخمد الاهتزازات يزيد من مقدار التردد الطبيعي للانابيب وبالتالي التقليل من مقدار الاستجابة والذي يؤدي الى زيادة ملحوظة في استقرارية الانابيب اثناء الجريان، اضافة الى ذلك فان التردد التخيلي يشير الى مدى استقرارية الانابيب، حيث بوجود الشق يؤدي الى نقصان التردد وهذا يؤدي الى زيادة عدم الاستقرار للانابيب، وبينت النتائج ايضا بان التردد التخيلي يمكن تقليلة لزيادة الاستقرارية من خلال اضافة مخمد الاهتزازات لشبكة الانابيب.
وبعد مناقشة الطالب بمضمون الرسالة، واشادتها بالبحث المقدم واهميته فقد أوصت بقبوله بعد اجراء بعض التعديلات الطفيفة والملاحظات المهمة لتقويمه، واجتمعت اراء اللجنة على منح الباحث شهادة الماجستير في تخصص الهندسة الميكانيكية بدرجة امتياز.
يذكر ان الباحث والمشرف على الرسالة قد سجلا اسبقية برائتي اختراع في الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية مع نشر بحثين اخرين.

شاهد أيضاً

جامعة الكوفة تعلن عن حاجتها لمحاضرين من حملة الشهادات العليا

تعلن عمادة كلية الهندسة بجامعة الكوفة عن حاجتها لتدريسيين من حملة شهادة الماجستير والدكتوراه في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *