الرئيسية / اخبار / تدريسي من كلية الهندسة بجامعة الكوفة يحصل على اول شهادة دكتوراه بتخصص هندسة المواد الطبية وتسجيل اسبقية براءة اختراع

تدريسي من كلية الهندسة بجامعة الكوفة يحصل على اول شهادة دكتوراه بتخصص هندسة المواد الطبية وتسجيل اسبقية براءة اختراع

جرت في قسم هندسة المواد بالجامعة التكنولوجية مناقشة طالب الدكتوراه صفاء هاشم راضي الحسيني، احد تدريسيي قسم هندسة المواد في كلية الهندسة بجامعة الكوفة، وذلك في يوم الاحد الموافق 13/ 1/2019، لاطروحته الموسومة:
تراكيب نانوية البنيه كمواد تقويه لمادة متراكبه ذات أساس بوليمر
Nanostructured material as reinforcement for polymer matrix composite
حيث تألفت لجنة المناقشة من:
• أ.د. علي حسين عتيوي من الجامعة التكنولوجية/ رئيسا
• أ.د. حيدر عبد الحسن العذاري من جامعة بابل/ عضوا
• أ.م.د. جعفر غني مجيد من الجامعة المستنصرية/ عضوا
• أ.م.د. اكرم رحيم جبر من الجامعة التكنولوجية/ عضوا
• أ.م.د. اسيل باسم عبد الحسين من الجامعة التكنولوجية/ عضوا
• أ.م.د. جواد كاظم عليوي من الجامعة التكنولوجية/ عضوا ومشرفا
• أ.د. رنا عفيف مجيد من الجامعة التكنولوجية/ عضوا ومشرفا
وهذه هي اول شهادة دكتوراه تحصل عليها كلية الهندسة بتخصص هندسة المواد الطبية.
وبين الباحث ان مفاصل الورك الصناعية في كثير من الأحيان تحتوي على مكون بوليمري لاختزال الوزن المفقود عن طريق الية البلى، ويعتبر البولي إيثيلين عالي الوزن الجزيئي (UHMWPE) مادة نموذجية للاستخدام في مفصل الورك. لذلك، جرى تقويته باستخدام العديد من المواد المايكروية والنانوبة لتحسين الخصائص الميكانيكية وخواص التاكل والبلى. موضحا ان البحث يتضمن محاولة لتحسين خواص وأداء (UHMWPE) لوقب بوليمري لتغطية راس عظم الفخذ باستخدام الاضافات النانوية بما في ذلك الأنابيب النانوية الكربونية (CNTs)وnano hydroxyapatite (nHA) مع أربعة نسب تقوية من كل مادة مضافة ككسر وزني تشمل 1 و 2 و 3 و 5٪ للحصول على ثمانية مركبات نانوية بأساس بوليمري UHMWPE . وجرى تصنيع الأنابيب النانوية الكربونية في هذه الدراسة عن طريق الترسيب الكهروكيميائي داخل قالب أكسيد الألومنيوم الأنودي (AAO) في درجة حرارة الغرفة باستخدام المواد المتاحة محليا. فيما كان تحضير (AAO) بخطوتين بعملية الانودة لصفائح الألمنيوم النقي مع إلكتروليت خاص. وأخيرا، تمت عملية التوظيف لـ CNTs وذلك لتقوية الترابط بين المادة الاساس ومضافات التقوية.
واضاف الحسيني إن تحسين الخواص الميكانيكية للمادة المتراكبة النانوية يعزى إلى الترابط الجيد بين مادة التقوية النانوية والمادة الأساس البوليمرية من خلال ملء الفجوات والمسامات داخل المادة الاساس للترابط او التشابك العرضي الذي يحدث للمادة المركبة النانوية مقارنة مع (UHMWPE) النقي الذي تم تأكيده بواسطة صور FE-SEM للمادة المتراكبة النانوية عند منطقة الكسر في اختبار الشد. وازدادت كثافة المتراكب النانوي بشكل طفيف كدالة للكسر الوزني من المضافات النانوية، وكثافة المادة المتراكبه النانوية باضافة nHA كانت أعلى من ذلك مع الأنابيب النانوية الكربونية نظرًا لطبيعة البنية، حيث تملأ جسيمات nHA الفراغات بشكل أفضل من تلك البنية الأنبوبية في حالة إضافة .CNTsكما استخدمت FTIR و DSC كأسلوب تكميلي لمعرفة سلوك المادة المركبة النانوية. وقد أكد التشخيص باستخدام مطياف FTIRالتشابك العرضي الذي يحدث بين الاساس ومواد التقوية النانوية من خلال الازاحة في بعض قمم المجاميع الوظيفية في المواد المضافة. في حين أشار الاختبار DSC إلى زيادة درجة حرارة الانصهار ودرجة الحرارة البلورية للمادة المتراكبة النانوية بالمقارنة مع (UHMWPE) النقي؛ بسبب التشتت الجيد لمادة الحشو النانوية في الاساس البوليمري. وتم التقصي من خلال فحص التاكل والبلى لجزء الكرة من سبيكة ( SS 316 L) والتي تتصل مع المادة المركبة النانوية المحضرة (كوقب)، وقد تم ذلك في سائل جسم الإنسان بواسطة (Potentiostat). وأشارت النتائج إلى زيادة مقاومة التآكل لـ SS 316L واختزال معدل التآكل الرطب للمركبات النانوية المحضرة في ظل الظروف التجريبية. وجرى فحص السطح المتآكل لـ SS 316L بواسطة FE-SEM لتحديد نوع الحطام خلال الاحتكاك
وفي ختام المناقشة وبعد دفاع الباحث عن اطروحته والنتائج التي توصل اليها والمناقشات المستفيضة، قررت اللجنة منحه شهادة الدكتوراه بتخصص هندسة المواد الطبية .
يذكر ان الباحث ومشرفية قد سجلا اسبقة براءة اختراع، فيما نشر خمسة بحوث مستلة من الاطروحة في مجلات عالمية ذات مستوعبات سكوباس ومعامل تأثير .

شاهد أيضاً

جامعة الكوفة تكتب مقالا حول الكشف عن الثروات المعدنية الثمينة في العراق

كتب التدريسي في كلية الهندسة بجامعة الكوفة الدكتور حسين شاكر البحراني مقالا علميا بعنوان: الكشف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *