الرئيسية / اخبار / تسجيل اسبقية برائتي اختراع لرسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة الكوفة تناقش تحسين مقاومة التآكل الميكانيكي لبطانة طواحين الكلنكر في معمل اسمنت الكوفة

تسجيل اسبقية برائتي اختراع لرسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة الكوفة تناقش تحسين مقاومة التآكل الميكانيكي لبطانة طواحين الكلنكر في معمل اسمنت الكوفة

جرت في قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة/ جامعة الكوفة مناقشة رسالة ماجستير طالب الدراسات العليا عدي كاظم محمد الكلابي الموسومة:
Study The Improvement of Mechanical Wear Resistance for Lining of Clinker Mill in Kufa Cement Plant
دراسة تحسين مقاومة التآكل الميكانيكي لبطانة طواحين الكلنكر في معمل سمنت الكوفة
وذلك يوم الخميس الموافق 3/ 1/ 2019. هذه الرسالة التي كانت عبارة عن دراسة حالة في الشركة العامة للاسمنت العراقية/ معمل اسمنت الكوفة، وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم الهندسة الميكانيكية، وسط اهتمام كبير من الكلية التي تبنت خططًا إستراتيجية متطورة للنهوض والارتقاء بالمستويات العلمية، والأكاديمية، من خلال خدمة المجتمع وايجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي تعاني منها مؤسسات الدولة وشركات القطاع الخاص.
وبين كلا من عضوي لحنة المناقشة المشرفين على الرسالة عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور علي صادق العذاري، والاستاذ المساعد موجد هادي عناد ان الدراسة تضمنت ايجاد الحلول المناسبة لمشكلة استمرار تلف البطانة المعدنية لطاحونة الاسمنت الأفقية في معمل اسمنت الكوفة عن طريق تحسين مقاومة البلى الميكانيكي لهذه البطانة المصنوعة من حديد الزهر الأبيض عالي الكروم (HCWCI) وذلك لتقليل فترة الصيانة وكلف استبدال البطانات.
وقال الباحث ان الجانب العملي تضمن التعرف على التركيب الكيميائي لمواد البطانة من خلال تحضير عينات مواد البطانة لاختبار التركيب الكيميائي وفقًا للمعيار (ASTM A-532) و (DIN1695) . وتهيئة عينات من معدن البطانة (HCWCI) لغرض أجراء الفحوصات الميكانيكية مثل اختبار الصدمة، الصلادة واختبار البلى الميكانيكي (Pin on disc ) وتهيئة عينات لغرض الاختبار داخل الطاحونة في ظل ظروف التشغيل الحقيقية وعينات لاختبار السطح بواسطة جهاز المجهر الماسح الالكتروني (SEM) وطاقة العناصر للسطح (EDS) . فيما جرى تجميع منظومة الطلاء الحراري لوقود الأوكسجين عالي السرعة (HVOF) لاستخدامها في عمليات طلاء العينات (HCWCI)مع جزيئات كاربيد التنكستن النانوي (WC) . وتم طلاء العينات بثلاث طبقات مختلفة السمك (200 ، 400 و 700) مايكرو متر .تشير النتائج إلى أن فقدان الوزن لعينات فحص البلى قد انخفض بزيادة سمك طبقة الطلاء النانوي إلى حد سمك (700 مايكرو متر) حيث كانت نسبة التحسن في مقاومة البلى لعينات داخل الطاحونة بنسبة (58 ٪) بينما كانت نسبة التحسن في مقاومة البلى لعينات الفحص القياسي (Pin on disc ) تصل إلى (88 ٪). أظهرت النتائج ان هناك تحسين في الصلادة السطحية للعينات يصل إلى (34٪) عند سمك طبقة الطلاء (700 مايكرو متر). بينما كانت نسبة تحسن اختبار الصدمة قليل جدا بحدود (4٪) فقط. نسبة الوزن من عنصر التنكستن (W) على سطح العينات تصل إلى ( 22.10% ) عند سماكة طبقة الطلاء (700 مايكرو متر). إن عملية الطلاء أدت إلى تقليل نسبة الاستهلاك في البطانة من(6.05*4- 10 ) غم / طن اسمنت إلى (2.51*4- 10) غم/ طن اسمنت من مادة البطانة. لذلك نجد أن عملية الطلاء وفرت جدوى اقتصادية.
وبعد ان سجلت لجنة المناقشة ملاحظاتها على الرسالة التي توزعت بين الشرح والتصحيح والبيان وانتهاء المناقشة جرى تقييم الرسالة وقررت منح الطالب شهادة الماجستير في علوم الهندسة الميكانيكية بقدير جيد جدا عالي
هذا وحضر المناقشة وفد من الشركة العامة للاسمنت العراقية متمثلا بعضو مجلس ادارة الشركة ومدير البحث والتطوير في الشركة، ومدير الصيانة الميكانيكية ومدير الاعلام في معمل اسمنت الكوفة اضافة الى جانب من التدريسيين والباحثين وطلبة الدراسات العليا والمهتمين.
وقد تالفت لجنة المناقشة بالاضافة الى المشرفين من السادة التدريسيين
• الاستاذ المساعد الدكتور علاء محمد حسين الجصاني من كلية الهندسة/ جامعة الكوفة رئيسا
• الاستاذ المساعد الدكتور علي عبار خليف من قسم هندسة الانتاج والمعادن/ الجامعة التكنولوجية عضوا
• الاستاذ المساعد الدكتور عماد علي دشر من كلية الهندسة/ جامعة بابل عضوا
يذكر انه جرى تسجيل اسبقة برائتي اختراع لبحثين مستلين من هذه الرسالة في الجهاز المركزي للتقيسيين والسيطرة النوعية، البراءة الاولى كانت استخدام مواد نانوية في تحسين مقاومة التآكل الميكانيكي في بطانة طواحين الاسمنت WC – HVOF – 1، فيما كانت البراءة الثانية بعنوان تصميم وتصنيع منظومة طلاء نانوية HVOF لطلاء بطانات طواحين الاسمنت موقعيا.

شاهد أيضاً

تسجيل اسبقية براءة اختراع ودرجة الامتياز لرسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة الكوفة

حصل الطالب علي حميد كامل الميالي من قسم هندسة المواد في كلية الهندسة بجامعة الكوفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *