الرئيسية / الفعاليات العلمية / ابحاث / تدريسية من كلية الهندسة بجامعة الكوفة تشارك في مؤتمر القادسية

تدريسية من كلية الهندسة بجامعة الكوفة تشارك في مؤتمر القادسية

شاركت الاستاذ المساعد الدكتورة خولة حمودي حسان احدى تدريسيي قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة الكوفة في المؤتمر الذي اقامته جامعة القادسية/ كلية الهندسة بالتعاون مع عدد من المؤسسات الهندسية والتجارية، ببحثها الموسوم:
Using Waste Asphalt Concrete (WAC) for Improving Poorly sandy
Graded (PSG) Subgrade Soil
وقالت حسان ان الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو دراسة تأثير إعادة الخرسانة الاسفلتية المعاد تدويرها على خصائص التربة الرملية الضعيفة التدرج، وقد اضيفت نسب مختلفة من الخرسانة الإسفلتية المعاد تدويرها إلى التربة الرملية لغرض حساب اختبار بروكتر المعدل، اختبار فحص نسبة تحمل كالفيورنيا، واختبار القص المباشر للتربة. حيث تقدم هذه الدراسة محاولة لدراسة تجريبية عن تأثير إضافة خرسانة الأسفلت المعاد تدويرها على الخواص الهندسية لتربة الأنهار الرملية الضعيفة التدرج المستخدمة كتربة تعلية في أنشاء التبليط، فيما أخذت التربة من سدة الهندية في مدينة بابل الواقعة في وسط العراق، على بعد حوالي 60 كم جنوب العاصمة بغداد. وكانت نسبة الإضافة (0 ، 12 ، 24 ، 36 ، و 48)٪ بالوزن. اما خصائص التربة المدروسة والمقدمة في هذه المشروع هي فحص بروكتر المعدل ومحتوى الماء الأمثل، وتحمل التربة، والقص المباشر.
واشارت الباحثة الى ان النتائج أوضحت باضافة خرسانة الأسفلت المعاد تدويرها تزيد الكثافة الجافة بمعدلات مختلفة. في حين أن المحتوى الماء الامثل ينخفض مع زيادة خرسانة الاسفلت المعاد تدويره. والقص المباشر للتربة يزيد التماسك بينما زاوية الاحتكاك الداخلية تنخفض مع زيادة الخرسانة الاسفلتية المعاد تدويرها وتزيد قيم تحمل التربة (CBR) بزيادة الخرسانة الإسفلتية المعاد تدويرها المضافة .
يذكر ان اللجنة العلمية في المؤتمر قدمت شهادتين للدكتورة خولة، الاولى لمشاركتها في بحث والاخرى لتقييمها ثلاثة بحوث علمية كانت مشاركة في المؤتمر

شاهد أيضاً

اعلان خاص بطالبة الدراسات العليا ( الاء عماد عبد العزيز احمد)

على الطالبة (الاء عماد عبد العزيز احمد) المقبولة في قسم الهندسة المدنية/ دبلوم عالي / …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *