الرئيسية / اخبار / سيمنار في كلية الهندسة بجامعة الكوفة حول الارشاد النفسي والتوجيه التربوي

سيمنار في كلية الهندسة بجامعة الكوفة حول الارشاد النفسي والتوجيه التربوي

نظمت كلية الهندسة بجامعة الكوفة سيمنار بعنوان:
الارشاد النفسي والتوجيه التربوي/ مهارات الارشاد لتحقيق الصحة النفسية
اعدته الاستاذ المساعد الدكتورة خولة حمودي حسان تطرقت فيه الى اهمية الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في يوم يوم الخميس المصادف 6/ كانون الاول/ 2018 بحضور عميد الكلية الاستاذ المساعد علي صادق ياسر العذراي، ورئيس قسم قسم الهندسة المدنية الاستاذ الدكتور محمد عباس الجميلي وجانبا من اعضاء الهيئة التدريسية في الكلية.
تناولت المحاضرة مجموعة من المبادئ الاساسية التي يتوجب على المرشد التربوي معرفتها لأجل اداء مهمة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي بالشكل المطلوب وايصال المسترشد الى حالة التقبل والتكييف المطلوب للمجتمع الاكاديمي وايصاله الى مرحلة النضج الملائمة للانتقال الى الحياة العملية واكمال مسيرته بالحياة.
وقالت الدكتورة خولة: ابتداءا على المرشد ان يكون مهتما بأداء وظيفة خدمية انسانية كعملية الارشاد النفسي والتوجيه التربوي ومن ثم عليه ان يمتلك مجموعة من المهارات معتمدة على المعرفة والاطلاع اولا، ومن ثم التجربة والتدريب والاداء المتواصل مع المتابعة والتقويم الدائم لنتائج الارشاد. ان النقطة المهمة في اكتمال اداء مهمة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي هو المرونة في التعامل والخصوصية وحفظ ما يطرحه المسترشد من معلومات او افكار الا اذا كانت تودي الى ضرر عام او ضرر على المستوى الشخصي. ان فهم احتياجات الفرد هي نقطة الانطلاق الى تحديد ما ينقصه، وبالتالي التركيز عليه ومحاولة تغذيته لسد الاحتياج ومن ثم تطوير ذاته الانسانية.
خلصت المحاضرة الى اهميه التركيز على اعضاء لجان الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في اقسام الكلية بطرح هذه المتغيرات، ومن ثم المباشرة بعمل ورشتي عمل تختص الاولى بالدعم النفسي والصحة النفسية والثانية بالمعالجة المطورة للمشكلات.

شاهد أيضاً

تسجيل اسبقية براءة اختراع ودرجة الامتياز لرسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة الكوفة

حصل الطالب علي حميد كامل الميالي من قسم هندسة المواد في كلية الهندسة بجامعة الكوفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *