الرئيسية / Uncategorised / تدريسي من كلية الهندسة بجامعة الكوفة يلقي سيمنار حول العتبات الخرسانية المسلحة

تدريسي من كلية الهندسة بجامعة الكوفة يلقي سيمنار حول العتبات الخرسانية المسلحة

ضمن البرنامج الاسبوعي لقسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة الكوفة باجراء السمينارات لاعضاء الهيئة التدريسية، القى الدكتور حيدر حسن كمونة محاضرته الموسومة:
ESTIMATION OF THE SHEAR CAPACITY OF RC DEEP BEAMS STRENGTHENED BY NSM STEEL BARS
تحدث فيها عن تخمين تحمل الحد الاقصى للعتبات الخرسانية المسلحة العميقة والمقواة بقوة التقنية قرب السطح باستخدام قضبان الحديد.
وقال كمونة: من خلال اقتراح معادلة نصف وضعية بالاعتماد على نتائج مختبرية مع الاخذ بنظر الاعتبار مجموعة من المتغيرات المهمة والمؤثرة على سلوك هكذا عتبات مثل نسبة ذراع القص الى العمق الفعال (a/d ratio )، مقاومة الانضغاط للخرسانة، زاوية ميل القضبان المطمورة، قطر تلك القضبان والمسافات بينها. لذا تم فحص ثلاثة عشر انموذجا من الاعتاب الخرسانية المسلحة ذات نسب ذراع قص الى العمق الفعال مختلفة ( a/d= 0.85, 1.136 and 1.42 ). اذ تم تقسيم النماذج الى ثلاثة مجاميعاعتمادا على نسبة (a/d) وكل مجموعة تتكون من نموذج واحد غير مقوى كنموذج سيطرة واخرى مقواة باساليب مختلفة من قضبان الحديد المطمورة قرب السطح. عند مقارنة النتائج المحسوبة والنتائج العملية وجد ان هناك تطابق جيد بنهما وبمعامل تحديد عالي يساوي ( 95.4% )، ولتاكيد جودة الصيغة المقترحة في تقدير قدرة القص فقد تم استخدامها لتقدير تلك القيمة لعينات موجودة في بعض البحوث السابقة. حيث تم الحصول على توافق جيد في تخمين تحمل القص مع القيم العملية في تلك البحوث مع معامل تغاير ( COV ) منخفض.
 
 

شاهد أيضاً

التعليم العالي تعلن تمديد التقديم للدراسات العليا

اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تمديد فترة التقديم الالكتروني للدراسات العليا داخل العراق للسنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *