الرئيسية / اخبار / كلية الهندسة بجامعة الكوفة تنظم ورشة عمل حول تضمين المدونات في المناهج الدراسية

كلية الهندسة بجامعة الكوفة تنظم ورشة عمل حول تضمين المدونات في المناهج الدراسية

قدم الاستاذ المساعد الدكتور علي عبد الحسين التميمي التدريسي في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة/ جامعة الكوفة سيمنارا بعنوان:
تضمين الكودات (المدونات) في المناهج الدراسية ضمان لاعتماد الجامعات الهندسية وتطبيق الاخلاقيات المهنية/ مدونة اخلاقيات ممارسة المهنة الهندسية نموذجا
بحضور عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور علي صادق العذاري ومعاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور رغيد فتحي والاستاذ الدكتور محمد عباس الجميلي رئيس قسم الهندسة المدنية ورئيس قسم الهندسة الكهربائية فضلا عن اعضاء الهيئة التدريسية والمنتسبين في الكلية.
وبين التميمي ان الاعتماد الاكاديمي يعد احدى الوسائل الحيوية لتحقيق التطور الكمي والنوعي للمؤسسات الاكاديمية اضافة الى كسب ثقة المتعاملين معها، لذلك تسعى الجامعات ومنها كليتنا على الصعيدين المحلي والعالمي لتحديث برامجها التعليمية ولضمان تحقيق مستويات مرضية من الجودة والتميز من خلال الحصول على الاعتماد الاكاديمي. كما واوضح ان من اهم المتطلبات التي يضمنها نظام الاعتماد الأكاديمي امتلاك الخريجين المعلومات والمهارات التي تمكنهم من تلبية حاجة المجتمع.
وجرى خلال السيمنار اثبات اهمية تضمين المدونات في المناهج الدراسية لكليات الهندسة والاشارة الى ان اطلاع والمام الطلبة بالكودات (المدونات) الهندسية يساهم في الايفاء بمعايير الاعتماد الأكاديمي للجامعات الهندسية اذ تتضمن الكودات مجموعة من المفاهيم والاشتراطات والمحددات المتعلقة بحقل هندسي معين، والتي تعد مرجعا في تصميم او تنفيذ او صيانة الاعمال الهندسية.
تضمن السيمنار كذلك تفصيلا لدور تضمين المدونات في المناهج الدراسية لكليات الهندسة في تحقيق متطلبات الاعتماد الاكاديمي التي تطلبها المنظمات المختصة بهذا الشأن وذلك عن طريق الاستجابة لحاجة سوق العمل في اعداد وتطوير المناهج لوضع محددات وضوابط هندسية ملزمة التنفيذ ولها غطاء قانوني وقبول مجتمعي، فضلا عن تحقيق هدف الجامعات في خدمة المجتمع بتخريج مهندسين يحملون ثقافة تطبيق الكودات في مواقع العمل بعد التخرج. كما واشار التميمي الى مساهمة تدريس الكودات في مواكبة التطورات العلمية الحديثة فضلا عن دعم التواصل بين الجامعات والهيئات المختلفة واجراء الابحاث التطبيقية لدراسة المشاكل الهندسية وايجاد الحلول المناسبة لها.
كذلك اشير الى اهمية تدريس طلبة كليات الهندسة بنود ومفاهيم مدونة اخلاقيات ممارسة المهنة الهندسية في تحقيق الاعتماد الاكاديمي والالتزام بالمعايير الاخلاقية للبحث العلمي، اذ جرى تبيان  الالتزامات التي تتضمنها هذه المدونة والتي يطبقها المهندسون اثناء ممارستهم المهنة تجاه المجتمع والبيئة والزملاء والمهنة الهندسية وارباب العمل فضلا عن الالتزامات الذاتية، وان ذلك يتوافق مع متطلبات الاعتماد الاكاديمي فيما يخص المؤهلات المطلوب توافرها لدى خريجي كليات الهندسة. كما تضمن السيمنار طريقة مقترحة لتدريس مادة الاخلاقيات.

شاهد أيضاً

كلية الهندسة بجامعة الكوفة تنظم حفلة تعارف لطلبتها الجدد

برعاية كلية الهندسة بجامعة الكوفة وبمبادرة تدل على تعزيز التواصل بين الطلبة، وتعكس الرغبة الكبيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *