الرئيسية / اخبار / عميد كلية الهندسة بجامعة الكوفة يحضر اجتماع لجنة عمداء كليات الهندسة للعام الدراسي 2018/2019

عميد كلية الهندسة بجامعة الكوفة يحضر اجتماع لجنة عمداء كليات الهندسة للعام الدراسي 2018/2019

عقدت لجنة عمداء كليات الهندسة العراقية اجتماعها الاول للعام الدراسي 2018/2019، في رحاب كلية الرافدين في محافظة بغداد يوم الخميس المصادف 11/10/2018، وحضر الاجتماع عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور علي صادق ياسر العذاري.
وذكر العذاري ان توجيهات جامعتنا هو استعدادها للتعاون مع كافة الجامعات العراقية الحكومية منها والاهلية من اجل النهوض بجميع قطاعات التعليم العالي في العراق والتي من اهمها تطوير المناهج، والانفتاح على القطاع الخاص وبناء علاقات متينة معهم والاستفادة من قدراتهم لدعم العملية التعليمية في الجامعات العراقية، وايجاد الحلول المناسبة لمشاكل ومعوقات شركات ودوائر الدولة المختلفة، من خلال طرح هذه المشاكل كبحوث لطلبة الراسات العليا ومشاريع لطلبة الدراسات الاولية، لتكون الجامعة في خدمة المجتمع.
وبين رئيس لجنة العمداء الاستاذ الدكتور رياض الانباري ان هدف لجنة العمداء الاساسي هو المناهج ومحاولة تطويرها، وان توجه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والفلسفة التعليمية الجديدة هو التحول الى نظام المقررات، وسعي لجنة العمداء لهذا التحول، موضحا ان الاجتماع ناقش العديد من القضايا المطروحة في جدول الاعمال التي من شأنها تطوير العملية التعليمية، ومنها دعوة رؤساء لجان التخصص العلمي الواحد لمناقشة الالية التي سيتم اعتمادها في العمل مع لجنة العمداء، ومناقشة الكتب الواردة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتي لم تحسم من الجلسة الرابعة للعام الدراسي 2017/2018، والتأكيد على سرعة الاجابة فيما يخص الملاحظات حول تحديث المناهج الدراسية او تغيير النظام الدراسي او استحداث الاقسام او تعديل تسمية الاقسام او الفروع، ومنها:
• مقترح تغيير تسمية قسم هندسة الاتصالات الى قسم هندسة الالكترونيك والاتصالات في كلية الهندسة/جامعة اوروك.
• بيان الرأي بتجربة كلية الهندسة/جامعة واسط المتضمنة مناقشة بحوث التخرج عبر برنامج سكايب من قبل مناقشين في جامعة (ستراثكلايد البريطانية).
• مقترح الجامعة المستنصرية بخصوص تضمين اخلاقيات المهنة واضافته الى المناهج الدراسية وبواقع وحدتين اسبوعيا مشاركة مع مادة مشروع البحث في المرحلة المنتهية.
• المناهج الدراسية الخاصة بكلية هندسة النفط والمعادن/جامعة تكريت لغرض تغيير تسمية كلية هندسة النفط والمعادن الى كلية هندسة تكنولوجيا النفط وقسم هندسة العمليات النفطية الى قسم تكرير النفط والغاز.
• المناهج المعدلة لقسم هندسة الاتصالات والحواسيب المتنقلة في جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
• المناهج الدراسية المقترحة لاقسام كلية الهندسة (هندسة الاتصالات،هندسة الحاسوب والمعلوماتية وهندسة الالكترونيك) على اعتماد نظام الكورسات مع التعديلات على مناهج قسم هندسة النظم والسيطرة في جامعة الموصل واعتماد نظام الكورسات لطلبة المرحلة الاولى للعام 2018-2019.
• محضر اجتماع اللجنة التنسيقية مع منظمة (IIE ) الامريكية المختصة بالدورات التدريبية والذي تناول الاليات الجديدة في التعاون مع المنظمة لتسهيل اجراء الدورات التدريبية واقتراح عناونين ممكن ان تكون بشكل كورس دراسي ضمن برنامج الاستاذ الزائر.
• كتاب جمعية المهندسين العراقيين والمتضمن توصيات الندوة الموسومة (مفاهيم وآليات كتابة البحث العلمي).
• محضر كلية المنصورالجامعة بخصوص طلب تحويل قسم هندسة البرامجيات وتكنولوجيا المعلومات الى قسم هندسة الحاسوب.
• استحداث قسم هندسة تكنولوجيا النفط في جامعة وارث الانياء الاهلية.
• بيان الرأي في الملاك التدريسي المقترح لاستحداث قسم هندسة الكهرباء وقسم الهندسة المدنية وقسم الهندسة الميكانيكية في جامعة الجاحظ الاهلية المقترح تأسيسها.
• المناهج الدراسية للدراسات العليا في كلية الهندسة/جامعة بغداد.
• تحديث المناهج العلمية لقسمي هندسة الطاقة وهندسة السيارات في جامعة بابل/كلية هندسة المسيب.
• تأليف كتاب منهجي اومساعد بعنوان اسس انظمة الاتصالات المتنقلة من قبل الاستاذ المساعد الدكتور ماجد صلال نغمش من كلية دجلة الجامعة.
• مطابقة مناهج قسم هندسة الحاسوب للمرحلة الرابعة مع مناهج قسم الحاسوب في كلية الهندسة/ الجامعة المستنصرية لغرض مقارنة واعتمادية مناهج الامتحان التنافسي لكلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة.
• تعديل المناهج الدراسية في اقسام كلية هندسة الموارد المائية/ جامعة القاسم الخضراء.

شاهد أيضاً

كلية الهندسة بجامعة الكوفة تقيم فعالية يوم التصميم بالتعاون مع مركز التوظيف ومتابعة الخريجين

برعاية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محسن عبد الحسين الظالمي المحترم، وإشراف عميد كلية الهندسة الاستاذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *