الرئيسية / الاقسام الاكاديمية / قسم الهندسة الكيمياوية

قسم الهندسة الكيمياوية

الرؤية :

رؤية قسم الهندسة الكيمياوية تتمثل في تعزيز النمو المهني والشخصي للطلاب واعضاء هيئة التدريس والموظفين من خلال سعي القسم في تكوين مجتمعا اكاديميا مبتكرا مكرسا لتوفير بيئة تعليمية وبحثية للطلبة من اجل تلبية الاحتياجات العالمية اللازمة لمختلف الصناعات ويشجع القسم على فهم دور الهندسة الكيمياوية لتوفير احتياجات المجتمع المختلفة بما في ذلك البيئة والموارد المستدامة .

الرسالة :

ان قسم الهندسة الكيمياوية ملتزم بما يأتي:
1. اعداد مناهج وبرامج تدريسية متميزة بتخصصات الهندسة الكيمياوية وتخريج كوادر هندسية بمؤهلات تقنية وقيادية عالية الاداء والجودة.
2. تطوير المناهج والبرامج الاكاديمية لتحقيق المتطلبات الدراسية الحالية والمستقبلية على المستوى المحلي والعالمي في اسواق العمل المختلفة.
3. تشجيع الطلاب في المشاركة في التدريب الصيفي والتطوير قبل مرحلة التخرج.
4. اعداد الخريجين للمساهمة في الحفاظ على البيئة والموارد المستدامة.

الاهداف :

تتمثل أهداف قسم الهندسة الكيميائية في تعليم الطلاب ودعمهم وإعدادهم ليكونوا قادة في الهندسة الكيميائية أو المجالات ذات الصلة.

نبذة مختصرة عن القسم :

الهندسة الكيمياوية هي علم من العلوم الهندسية الذي يختص بتصميم وتطوير العمليات الصناعية الكيميائية أو التحويلية وتصميم وبناء وإدارة المصانع التي تكون العملية الأساسية فيها هي التفاعلات الكيميائية فهي تعمل على تحويل المواد الخام إلى مواد منتجة مفيدة للبشرية كإنتاج وتكرير النفط، وإنتاج الأسمدة غير العضوية، وإنتاج المواد الكيميائيّة الدقيقة، والبلاستيكيات، والورق، والمعادن، والألياف الصناعيّة، والمواد الغذائيّة .

إن مجالات عمل المهندس الكيمياوي واسعة ومتنوعة جدا بعكس ما يعتقده البعض من انها تنحصر في المجال الصناعي .فاولئك المهندسون يقومون بدور كبير في عدد من المجالات المختلفة ومنها على سبيل المثال :-
1- التدريس في الكليات والجامعات
2-المجال الطبي
3-المجال الزراعي
4- مجال الامن والسلامة
5-المجال البيئي
6-المجال الصناعي
7- الشركات النفطية ومجالات انتاج الطاقة

شاهد أيضاً

قسم هندسة العمارة

نبذة عن القسم: تأسس قسم هندسة العمارة عام 2018، في رحاب كلية الهندسة في جامعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *