الرئيسية / الاقسام الاكاديمية / قسم هندسة العمارة

قسم هندسة العمارة

نبذة عن القسم:

تأسس قسم هندسة العمارة عام 2018، في رحاب كلية الهندسة في جامعة الكوفة، للحصول على شهادة البكالوريوس في علوم الهندسة المعمارية.

رؤية ورسالة قسم هندسة العمارة:

تعتبر العمارة علم وفن منطقي وان عوامل الزمان والمكان والانسان من اهم مدخلاته وبذلك يتحدد النتاج المعماري وفق مؤشرات اساسها البيئة والموروث وخصائص العمارة المحلية والاسلامية.
اما رسالة القسم فيمكن تلخيصها بتهيئة كوادر من الخريجين المعماريين وفق قواعد علمية تمكنهم من ممارسة المهنة المعمارية في التصميم المعماري والحضري وفي تخطيط المدن والفضاءات الداخلية والخارجية والحفاظ على التراث والاثار وفق القواعد والاساليب العلمية. وعليه يمكن تحديد اهداف القسم بما يلي:

الأهــداف العامة:

تأسيس قاعدة من الملاكات العلمية تتوافر فيها قابليات الأبداع ويسمو فيها العقل المستوعب لأهداف العراق الجديد و يكون الخريج على استعداد تام لتنفيذ الدور المطلوب منه في بناء وطنه وذلك من خلال:
‌أ- تعزيز المفاهيم الأخلاقية والوطنية بما يرتبط وتراث الأمة وخصوصيتها الفكرية والمجتمعية وتعزيز هذا الموروث في حقل الممارسة.
‌ب- المقدرة على أستيعاب التطورات العالمية في العمارة لتعزيز روح الابتكار والتجديد والأفادة منها في تعزيز القيم المعمارية العراقية.
‌ج- تعزيز روح المثابرة والأستمرار بتطوير دور الأختصاص من خلال أجراء البحوث والدراسات العلمية والميدانية الرصينة والأستعداد لأستكمال الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) لتعزيز القاعدة المعلوماتية.

الأهــداف الخاصة:

1. بلورة الأسس لمدرسة معمارية عراقية تؤكد ضرورة الأستلهام من التراث المعماري في العراق بصورة عامة وفي محافظة النجف بصورة خاصة ضمن مفهوم متطور ومعاصر وذي جذور تاريخية رصينة وترسيخها لخدمة الوطن.
2. تعد أهداف العراق الجديد أساساً في فهم التوجه الفكري للمدرسة المعمارية العراقية المنشودة التي تمتد بجذورها إلى مفهوم تاريخي يرتبط بتاريخ الأمة بما يوجب فهم المعطيات التاريخية بشمولية، وأن تكون حضارة الأمة منهلاً لخلق عمارة مبدعة ومعاصرة بخطاب فكري حديث ومتجدد.
3. ترسيخ فهم الأهمية المحلية في الثوابت المعمارية التي تغطي البيئة الفيزياوية (البيئة المناخية والبيئة الطبيعية) وخصوصية المكان في التخطيط العام للمدينة والنسيج العمراني والتصميم الحضري والبناء من مواده المحلية وتقنياته وعلاقته بالمقياس الأنساني في المبنى الواحد وتجمعاته.
4. مواكبة التقنيات المتطورة في المناهج التعليمية والمقررات الدراسية وخاصة في مجال الحاسوب والتطبيقات الحديثة المتطورة في مجالات الرسم والأظهار المعماري وتطوير مهارات الطلبة في هذا المجال.

شاهد أيضاً

قسم الهندسة الكيمياوية

الرؤية : رؤية قسم الهندسة الكيمياوية تتمثل في تعزيز النمو المهني والشخصي للطلاب واعضاء هيئة …

2 تعليق واحد

  1. ما هو معدل الهندسة المعمارية

  2. شكد معدل الهندسة المعمارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *