الرئيسية / اخبار / مناقشة رسالة ماجستير تشهدها كلية الهندسة بجامعة الكوفة

مناقشة رسالة ماجستير تشهدها كلية الهندسة بجامعة الكوفة

جرت في كلية الهندسة بجامعة الكوفة مناقسة رسالة الماجستير الموسومة:
تقوية الاعتاب الخرسانية ذاتية الرص العميقة ذات الشفة الحاوية على فتحات باستخدام شرائح الكاربون
للطالب يحيى محمد يحيى من قسم الهندسة المدنية تخصص انشاءات، واشراف كلا من: الأستاذ المساعد علي طالب جاسم والأستاذ المساعد قاسم محمد شاكر، اللذان اوضحا ان الغرض من هذا البحث هو لاجراء دراسة عملية ونظرية لسلوك وتحمل الاعتاب الخرسانية ذاتية الرص العميقة ذات الشفة الحاوية على فتحات والمقواة باستخدام شرائح الكاربون.
وبين الباحث ان الدراسة تضمنت اختبار ثلاثة عشر عينة خرسانة مسلحة عميقة على شكل مقطع T ذات أبعاد (ارتفاع 450 ملم، عرض شفة 450 ملم، سمك العتبة160 ملم، سمك الشفة 100 ملم، وطول العتبة 1600 ملم) اذا تتألف من خمسة عتبات بدون تقوية، واحدة كانت بدون فتحات وأربعة تحتوي على فتحات كبيرة بأحجام ومواقع مختلفة استخدمت كعينات مرجعية. والثمانية عينات المتبقية تم تقويتها بأستخدام شرائح الكاربون فايبر في ثلاث طرق للتقوية، لدراسة تأثير عدة عوامل مهمة مثل تأثير حجم وموقع الفتحات والتقوية، ومعرفة تأثير تلك العوامل على تصرف هذه العتبات ومقدار تحملها.
أظهرت نتائج الاختبار أن الفتحات بحجم (150 * 150) ملم و (150*250) ملم أدت إلى انخفاض في سعة الحمولة بنسبة (44٪ و 64٪) للفتحات المربعة والمستطيلة عند وجودها بتماس مع الشفه، بينما الفتحات اسفل الشفه لوحظ انخفاض في سعة الحمولة بنسبة (49 ٪ و 70 ٪) لنفس الفتحات على التوالي. ايضا ادت التقوية بأستخدام صفائح الكاربون فاير إلى تحسن في القدرة الإنشائية بنسبة (37٪ و 88٪) للفتحات المربعة والمستطيلة على التوالي في حين اظهرت الفتحات اسفل الشفة تحسن بمقدار (19٪ و 64٪) للفتحات المربعة والمستطيلة على التوالي.
إستخدمت طريقة العناصر المحددة ثلاثية الابعاد لاختبار التصرف الانشائي لهذه العتبات باستخدام برنامج (ANSYS 15.0). واظهرت نتائج التحليل تطابقا جيدا مع النتائج العملية عند مقارنة احمال الفشل واحمال ظهور الشقوق الاولية. بالاضافة الى تطابق منحنيات الحمل مقابل الهطول لكل النماذج. وايضا اجريت دراسة تأثير بعض المتغيرات نظريا على سلوك هذه العتبات مثل عرض الشفة، موقع الفتحات، ومقاومة الانضغاط. حيث أظهرت دراسة هذه المتغيرات أن هناك تحسنا في قدرة الحمولة القصوى بنحو (59٪)عند زيادة (fc) من (30 الى 50)ميكاباسكال، بينما أظهر زيادة (12)% عندما زاد (fc) من (50 إلى 90 ) ميكا باسكال .
وبعد دفاع الطالب عن رسالته حصل على شهادة الماجستير وبتقدير امتياز.

شاهد أيضاً

اعلان مزايدة

تعلن رئاسة جامعة الكوفة / قسم القانونية عن اجراء المزايدة العلنية لتأجير أجازة التصوير الفوتوغرافي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *