الرئيسية / الفعاليات العلمية / مقالات / الازدحام المروري لطريق كوفة-نجف اسباب وحلول

الازدحام المروري لطريق كوفة-نجف اسباب وحلول

الاستاذ المساعد الدكتور حامد عذاب عيدان –جامعة الكوفة-كلية الهندسة –القسم المدني
الطلبة: كرار فيصل و ابراهيم غالب و محمد باقر (مرحلة رابعة-قسم الهندسة المدنية)
المقدمة
بعد اجراء المسوحات المرورية الضرورية لطريق كوفة-نجف من خلال القيام بعملية جمع البيانات المرورية باستخدام الكاميرا الفيديوا والطائرة المسيرة (والتي هي جزء من مشروع طلبة المرحلة الرابعة باشراف الاستاذ المساعد الدكتور حامد عذاب عيدان) يمكن ان نبين التالي:
1. ان طريق كوفة-نجف يبلغ ساعة الذروة في الفترة الصباحية من الساعة 7:30-8:30 وعلى طول المقطع حيث تبلغ 7200 مركبة/ساعة وبوجود طوابير على مجسر مستشفى الصدر والذي يمكن ملاحظة من خلال الشكل رقم (1) والتي هي صورة جوية تم التقاطها في يوم 7-3-2018.

الشكل رقم (1) طوابير المركبات على طريق كوفة –نجف (مجسر مستشفى الصدر).
2. طوابير المركبات على طريق كوفة-نجف للمقطع الواقع بين حي العدالة وحي الامير وقبل كلية التربية الاساسية وكما موضح في الشكل رقم (2).

الشكل رقم (2) طوابير المركبات على طريق كوفة-نجف (باتجاه النجف).
3. طوابير المركبات على طول طريق كوفه-نجف مقابل بوابة الجامعة الرئيسية من جهة ومن الجهة الاخرى الحي الصناعي وكما موضح في الشكل رقم (3).

الشكل رقم (3) طوابير المركبات في الجهة المقابل لبوابة الجامعة باتجاه الكوفة.
الشكل رقم (3) يبين الازدحام المروري نتيجة وجود المركبات المستديرة يسارا وكذلك التداخل مع حركة السابلة.
4. التداخل بين حركة السابلة مع حركة المركبات في مواقع عديدة كموقع كلية التربية الاساسية وموقع البوابة الرئيسية للجامعة على طريق كوفة-نجف وكذلك موقع بالقرب من جسر الكوفة بالقرب من كلية التخطيط العمراني.
5. التقاطعات للساحات كساحة الصدرين وساحة الشهرستاني وهذه الساحات تعاني من ازدحامات مرورية وخصوصا ساحة الصدريين.
6. مواقع تقاطعات بشكل حرف T وهي تقاطع شارع المحافظة القديم مع طريق كوفة-نجف وكذلك تقاطع مستشفى النجف الاهلي على طريق كوفة-نجف.
الاقتراحات القصيرة الامد
ان من اهم المقترحات القصيرة الامد والتي يمكن تنفيذها من قبل البلدية كونها اقتصاديه جدا والتي يمكن تلخيصها كالاتي:
1. بخصوص الطوابير مقابل بوابة الجامعة للحرم الجامعي الرئيسي وكذلك الازدحام على مجسر مستشفى الصدر فسببها الرئيسي هو الازدحام في الاستدارة بشكل حرف U والتي تم وضع الحلول لها من خلال بحث دكتور حامد عذاب وكما موضح في الشكل رقم (4).
حيث ان هذا التصميم يقوم بفصل حركة المركبات المستديرة يسار او التي تستخدم الاستدارة بشكل حرف U عن حركات المرور الاخرى وبذلك تزداد السلامة المروريه وكذلك تزداد سرعة المركبات بصورة مباشرة بل تتاثر ايضا.
الشكل رقم (4) التصاميم المقترحه للاستدارات (د.حامد عذاب, 2018).
2. الطوابير على طريق كوفة-نجف في تقاطع الشهرستاني (ساحة الشهرستاني ) حيث يتم تقليل الازدحام باجراء تحوير في التقاطع وكما في الشكل رقم (5). حيث تمنع المركبات القادمة من جهة ساحة حبيب الرعاش بدخول الساحة بل الاستدارة بالاستدارة الموجودة فوق نفق مسلم بن عقيل (ع) والتي تحتاج فقط للتبليط.
الشكل رقم (5) منع الحركة القادمة من ساحة حبيب الرعاش بدخول الساحة.
3. الازدحام المروري الموجود في ساحة الصدرين سوف يتم معالجته بعمل جزرات في الساحة وكما مبين في الشكل (6).
الشكل رقم (6) التصميم القديم والتصميم المطور لساحة الصدرين.
4. لمعالجة مشاكل المركبات المركونة على الطريق يتم عمل مواقف على مسافة منتظمة وتتركز في المناطق ذات حركة السابلة المركزة وكما موضح في الشكل رقم 7 ويفضل عمل مواقف لسيارة الاجرة ايضا.
الشكل رقم (7) المواقف المقترحة على طول طريق كوفة-نجف.
5. وضع الوسائل الملائمة لعبور السابلة كلانفاق وجسور المشاة لتقليل الاحتكاك بين السابلة والمركبات.
6. تخطيط الطريق بالعلامات الارضية والتي هي ضرورية ايضا في زيادة سعة الطريق.

شاهد أيضاً

تقييم الطلب على المواقف في المستشفيات العراقية: مستشفى الصدر كحالة دراسية

الاستاذ المساعد الدكتور حامد عذاب عيدان ال جميل –جامعة الكوفة –كلية الهندسة –القسم المدني المهندس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *