الرئيسية / الفعاليات العلمية / مقالات / تقييم الطلب على المواقف في المستشفيات العراقية: مستشفى الصدر كحالة دراسية

تقييم الطلب على المواقف في المستشفيات العراقية: مستشفى الصدر كحالة دراسية

الاستاذ المساعد الدكتور حامد عذاب عيدان ال جميل –جامعة الكوفة –كلية الهندسة –القسم المدني
المهندس حسام عبد الرضا –جامعة الكوفة –كلية الهندسة –القسم المدني
تمثل مستشفى الصدر التعليمي في النجف الأشرف العمود الفقري للمؤسسات الصحية في المحافظة وذلك لسعتها السريرية البالغة (678) سريرا لسنة 2017 ولما تحويه من مراكز طبية متخصصة وما تضمه من أجهزة طبية حديثة وكفاءات طبية متميزة، بحسب إعلام دائرة صحة النجف . حيث يبلغ عدد المراجعين 1200 مراجعا يوميا وبذألك تشكل منطقة جذب وتوليد عالية لرحلات المركبات.
وقد استخدمت لهذه الغاية استمارة استبيان مكنت من الحصول على معلومات عن المواقف المدروسة من حيث المساحة وعدد مواقف المركبات المتوفر داخل المواقف .
المركبات من خلال المقابلات مع المراجعين ان قدوم المراجعين ليس من محافظة النجف الاشرف فقط وانما من محافظات اخرى مجاورة للنجف شكل (1) .

شكل (1) يمثل موقع الدراسة (مدينة الصدر الطبية )
حيث شملت هذه الدراسة العمل على مسوحات خاصة بأعداد المواقف الخاصة بمدينة الصدر الطبية الرسمية وغير الرسمية وتحديد اوقات الذروة المسائية والصباحية. وشملت عدة طرق للممسوحات, المقابلات المباشرة مع المراجعين , استخدام وسائل تصوير الفيديو وحسابات الحجوم المرورية يدويا لمعرفة عدد المركبات المتوقفة في البارك والمركبات المتوفة على جانبي الطريقة وقد استخدمت الكامرة الطائرة من نوع (Mavic Pro Platinum ) لتصوير موقع الدراسة جويا شكل ( 2 ) .
شكل( 2) يمثل نوع الكامرة الطائرة المستخدمة في الدراسة (Mavic Pro Platinum )
حيث عملت الدراسة على تغطية كاملة بالنسبة لأشهر السنة ( اوقات الدوام واوقات العطلة السنوية ) .
اهمية الدراسة وأهدافها
• تقييم واقع مواقف المركبات من خلال معرفة مجموعة متغيرات منها موقع المواقف الخاصة بمدينة الصدر الطبية وهل موقع هذه المواقف قانوني ام لا , تحديد مدة وقوف المركبات داخل المواقف وتحديد مدى كفايتها للاحتياجات المتزايدة والطلب المستمر .
• تحديد حجم المرور خلال ساعات الذروة في الموقف واستطلاع حركة المرور على الطرق الرئيسة المؤدية الى مدينة الصدر الطبية .
• الوقوف على أهم المشكلات والمعوقات التي تواجه المراجعين اثناء البحث على مواقف خاصة بهم .
• عمل التوصيات اللازمة لتحسين وتطوير أداء المواقف
الدراسة الميدانية
في ما يأتي ملخص عن سعة المواقف الخاصة بمدينة الصدر الطبية للموظفين والمراجعين :-
1. خمسة مواقف رسمية وسعتها 480 مركبة بالإضافة الى موقف غير رسمي يقع على خطوط السكك الحديدية سعته 220 مركبة وبذألك يصبح العدد الكلي 700 مركبة خاصة بالموظفين .
2. موقف واحد للمراجعين غير رسمي سعته 220 مركبة بالإضافة الى عدد المركبات المتوقفة على جانبي الطريق تبلغ 430 مركبة خاصة بالمراجعين فيصبح العدد الكلي 650 مركبة خاصة بالمراجعين في ساعات الذروة مسببتا اختناقات مرورية وبذألك تقلل من كفاءة الطريق بنسبة ( 40 -70 )% كما في الشكل ( 3 ).
شكل ( 3) يوضح توقف المركبات على جانبي الطريق مسببتا ازدحمات مرورية
3. حيث وجدت هذه المواقف غير مطابقة للمواصفات العالمية الخاصة لتصميم المواقف في المستشفيات حيث تخصص ( 2.2 ) موقف لكل سرير اي يجب توفير 1272 موقف خاص للمراجعين . اما المواصفات الخاصة بعدد الموظفين فتخصص موقف واحد لكل اربعة موظفين في حين ان وجد موقف واحد لكل 2.9 موظف اي بذألك يكون غير مطابق للمواصفات العالمية .
3. لا يوجد في المواقف المدروسة مواقف خاصة لأصحاب الإعاقات البدنية.
4 . غياب أي أساليب لتنظيم وضبط عملية وقوف المركبات بهدف الاستثمار الأمثل للمواقف المتوفرة مثل عدم وجود شواخص مرورية ودهان على الأرض.
5 . عدم وجود انارة ليلية في المواقف.
جمع البيانات
يتم التمييز بين جمع البيانات اللازمة لعملية التقييم المروري والبيانات اللازمة للتقييم الهندسي لموقف المركبات، يمكن تنظيم مراحل جمع البيانات اللازمة للتحليل المروري لمواقف المركبات وفق الخطوات الاتية :
تم معرفة عدد المواقف المتاحة في المواقع المدروسة عن طريق العد اليدوي ونظرا لعدم وجود تخطيط ارضي في بعض المواقف الخاصة بالمراجعين والموظفين حساب عدد المواقف عن طريق تقسيم الاطوال المتاحة للتوقف على الابعاد الدنيا المسموحة عالميا للمواقف .
تحديد وقت التعداد ومدته عن طرق تعدادات تجريبية
عملية جمع البيانات هي عملية مكلفة بشكل عام لان هذه العملية تتطلب جهود كادر بشري مدرب لعدد من ساعات العمل، ولا توجد اية وسيلة آلية لجمع المعلومات لهذه النوع من البيانات، لأنه من الصعب الاعتماد على تصوير لوحات تسجيل المركبات الخارجة والداخلة. وبغرض الحصول على بيانات ذات مصداقية، وتخفيض الجهد المبذول في عملية جمع البيانات، واختصار مدة عملية جمع البيانات ومن ثم كلفتها، تم تحديد توقيت للتعداد قام به كادر متدرب في ساعات الذروة وأيامها .
تم هذا عن طريق اجراء تعدادات تجريبية لعد المركبات الداخلة والخارجة من والى موقف المركبات وذلك لمدد زمنية متقطعة قدرها ربع ساعة في الاوقات التي يتوقع ان تكون فيها ذروة وذلك لمعرفة وتحديد توقيت الذروة اليومية، واليوم الذي تكون فيه الذروة الاسبوعية، وذلك لاجراء التعداد المروري التفصيلي قي وقت الذروة الاسبوعيه ( في اليوم والزمن الذي يكون الطلب على التوقف في المواقع المدروسة اكبر ما يمكن).
فكان وقت الذروة في كل المواقف الخاصة بالمراجعين والموظفين بين الساعة الثامنة والعاشرة صباحا والخامسة الى السابعة مساءا فاخذت البيانات في عدة زيارات لمدة ساعتين الى اربع ساعات في كل موقف .
الاستنتاجات
وفقا لنتائج التحليل لكل من البيانات والمعلومات، فقد وجد أن بعض المواقف الحالية تم انشائها بشكل غير قانوني على أراضي تنتمي إلى مشاريع أخرى مثل القطارات والترام. بالإضافة إلى ذلك ، يتم ركن معظم السيارات الموجودة في الشارع بشكل رئيسي أمام البوابة الرئيسية للمستشفى بشكل غير قانوني. كما أظهرت النتائج أن عدد الأماكن المخصصة لمواقف السيارات غير مطابق للمواصفات مثل المواصفات الأمريكية حيث وجد ان عدد المواقف القياسية المطلوبة لعدد الاسرة هي 2.2 بينما لمستشفى الصدر يوجد موقف واحد لكل سرير. من ناحية اخرى وجد بان عدد المواقف المطلوبة لكل موظف هي اقل من القيمة مثالية (هي 2.9موظفين لكل موقف بينما القيمة المثالية هي 4 موظفين لكل موقف). لذا هناك حاجة ملحة لزيادة عدد مواقف السيارات لتتناسب مع الطلب على مواقف المركبات. وقد اقترحت هذه الدراسة عدة حلول مثل بناء موقف متعدد الطوابق واستخدام نظام وقوف السيارات الذكية لتلبية الطلب على وقوف السيارات في المستشفى.
التوصيات
1- ضرورة توفير مواقف خاص بنسبة 5 % من عدد المواقف لذوي الاحتياجات الخاصة
2- ضرورة التشجيع على استخدام وسائل النقل العام لتقليل من امتلاك المركبات الخاصة
3- عمل موقف متعدد الطوابق لاستيعاب الاعداد الكبيرة من المركبات لكل من المراجعين والموظفين .
4- ازالة كافة التجاوزات الموجودة على جانبي الطريق مسببتا اختناقات مرورية كبيرة وتقلل من كفاءة الطريق .
5- تامين الوصول الآمن للمشاة من والى مدينة الصدر الطبية بتوفير مطبات تخيف السرعة وتخطيط مناطق عبور المشاة بالإضافة الى توفير اضاءة مناسبة في المواقف .
6- يجب وضع استراتيجيات خاصة للمواقف الخاصة بالمراجعين( فرض رسوم ) كتسعير المواقف على عدد الساعات التي تقف فيها المركبة في الموقف .
7- ضرورة استخدام المواقف الذكية للتغلب على ندرة الاراضي المتوفر للمواقف

شاهد أيضاً

المبنى الأخضر(المستدام)-فكرة قرآنية Green(Sustainable)Building

الاستاذ المساعد الدكتور قاسم محمد شاكر جامعة الكوفة كلية الهندسة /القسم المدني مقدمة يعرف المبنى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *