الرئيسية / اخبار / كلية الهندسة بجامعة الكوفة تشهد مناقشة مشروع الدبلوم العالي حول تأثير غمر طبقة الاساس المثبتة بالإسمنت الحاوية على خرسانة مكسرة في التبليط الجاسئ

كلية الهندسة بجامعة الكوفة تشهد مناقشة مشروع الدبلوم العالي حول تأثير غمر طبقة الاساس المثبتة بالإسمنت الحاوية على خرسانة مكسرة في التبليط الجاسئ

شهدت كلية الهندسة بجامعة الكوفة مناقشة مشروع الدبلوم العالي الموسوم:
تأثير غمر طبقة الاساس المثبتة بالإسمنت الحاوية على خرسانة مكسرة في التبليط الجاسئ
للطالب سجاد هاشم محمد من قسم الهندسة المدنية تخصص طرق ومطارات.
بين المشرفة على المشروع الأستاذ المساعد الدكتورة خولة حمودي حسان ان طبقة الاساس المثبتة بالإسمنت والمعروفة بـ (CTB) تعتبر واحدة من طرق تثبيت ترب الاساس او ترب ما تحت الاساس في اعمال الطرق والمطارات، تتكون هذه الطبقة من مواد حبيبية وركام ناعم وخشن او من تربة طبيعية يضاف اليها السمنت مقدراً بنسبة من الوزن الكلي للتربة المُراد تثبيتها.
وأوضح الباحث أن الرغبة لاستخدام التربة المثبتة بالإسمنت عندما يُتخذ القرار بالتثبيت تنبع من خصائص هذه التربة الفيزيائية المرغوبة، كالقوة والديمومة والمقاومة للذوبان، تكمن أهمية هذا البحث بأنه يبحث عن طرق تحسين خواص الركام ذي التدرج المُحدد (ذو الصنف B) والمُستخدم كطبقة أساس او تحت اساس لتبليط جاسئ، اضيفت نسب سمنت وزنية كالتالي (0% , 5% , 7% , 10% , 12% و15%)، ثم حساب تأثير اضافة كل نسبة من هذه النسب على خاصية الرص كهدف اول للبحث وعلى خاصية مقاومة الانضغاط كهدفٍ ثانٍ.
وفي مرحلة ثانية تم استبدال 50% من وزن الركام بخرسانة بورتلاندية مُكسرة مع نسب (0% , 7% , 15%) ثم فحص تأثير اضافة هذه النسب على معامل الرص وحساب تأثير نسبتي 7% و 15% على مقاومة الانضغاط، وأخيراً فحص تأثير الغمر بالماء للركام بدون اي اضافة على خواص التربة المثبتة بالسمنت (CTB)، حيث اعتمدت ثلاث فترات زمنية للغمر هي (أسبوع واحد، أسبوعين، شهر واحد). ومع كل مرحلة فحص تم تمثيل النتائج بمعادلات رياضية ذات ارتباط مقبول. وقد وجد انه كلما ازدادت نسبة السمنت زادت الكثافة الجافة العظمى في فحص الرص وكذلك زيادة في مقاومة الانضغاط، اما الاخيرة فقد قلت نسبياً عندما تم استخدام كونكريت مُكسر او غمر الركام.
يمثل هذا البحث محاولة لتفهم وتحسين بعض الخواص الفيزيائية لطبقة الاساس او طبقة ما تحت الاساس او الطبقة المثبتة بالإسمنت (CTB) اعتماداً على: الكثافة، نسبة الرطوبة المُثلى، ومقاومة الانضغاط تحت ظروف مختلفة.
وبعد دفاع الطالب عن مشروعه ومناقشة اللجنة له قررت منحه شهادة الدبلوم العالي في الهندسة المدنية تخصص طرق ومطارات وبتقدير جيد جدا.

شاهد أيضاً

كلية الهندسة بجامعة الكوفة تنظم حفلة تعارف لطلبتها الجدد

برعاية كلية الهندسة بجامعة الكوفة وبمبادرة تدل على تعزيز التواصل بين الطلبة، وتعكس الرغبة الكبيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *