الرئيسية / الفعاليات العلمية / ابحاث / تدريسي من كلية الهندسة بجامعة الكوفة ينشر بحثا في أحد المواقع العالمية

تدريسي من كلية الهندسة بجامعة الكوفة ينشر بحثا في أحد المواقع العالمية

نشر المدرس الدكتور فاضل عبد العباس أحد تدريسيي قسم هندسة المنشآت والموارد المائية في كلية الهندسة بجامعة الكوفة بحثا علميا مشتركا مع كلا من الدكتور صالح خصاف من جامعة البصرة والدكتور حسان عمران من الجامعة التكنولوجية بعنوان:
The relationship between the coefficient of discharge and the scour hole depth generated due to the combined flow over weir and below gate
في موقع MATEC لنشر البحوث العلمية في المؤتمرات وهو أحد المواقع المعتمدة ضمن تصنيف مستودعات Scopus
وأوضح عبد العباس انه أجريت في هذا البحث، دراسة مختبرية لدراسة أبعاد حفرة النحر مؤخر المنشآت المركبة من الهدارات والبوابات التي تتكون من الهدارات والبوابات نتيجة لتأثير معامل التصريف (Cd) بسبب التدفق فوق الهدار وأسفل البوابة. تم تصميم خمسة عشر نموذجًا مختبرياً، وكل نموذج يتكون من هدارة مركبة يتكون من شكلين هندسيين مع بوابة مستطيلة ذات أبعاد ثابتة حيث أجريت التجارب في قناة مختبرية شيدت من البلوك الخرساني وارضية من الكونكريت المسلح بطول 18 متر وعرض 1 متر وعمق 1 متر، حيث تم تركيب نماذج المختبر بعد 7 أمتار من البوابة الرئيسية التي تسيطر على تدفق الماء عبر القناة الرئيسية من الخزان الرئيسي. في البداية، أجريت عملية المعايرة لتحديد قيم التصريف الفعلية المارة في القناة، ثم أجريت خمس وسبعون تجربة من أجل اشتقاق المعادلات الخاصة بحساب العمق اللابعدي (SD / d50) لحفرة النحر كعلاقة مباشرة مع قيمة معامل التصريف للمنشأ المركب (Cd). تم نشر طبقة رملية في ارضية القناة بسمك 30 سم لمسافة 4 أمتار وعلى عرض القناة مؤخر المنشأ المركب. حيث تم استخدام نموذجين من الرمل لمادة القاع بمعدل قطر(d50) للنموذج الاول 0.7 ملم وللنموذج الثاني 1 ملم. باستخدام برنامج Excel 2017، تم اشتقاق ستة علاقات متعددة الحدود لحساب عمق النحر اللابعدي (SD / d50) (Cd) بدلالة معامل التصريف (Cd)، حيث كانت معاملات التحديد (R2) لهذه العلاقات عالية.

شاهد أيضاً

كلية الهندسة بجامعة الكوفة تقيم فعالية يوم التصميم بالتعاون مع مركز التوظيف ومتابعة الخريجين

برعاية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محسن عبد الحسين الظالمي المحترم، وإشراف عميد كلية الهندسة الاستاذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *