الرئيسية / اخبار / الامتياز لرسالة ماجستير جرت مناقشتها في كلية الهندسة بجامعة الكوفة

الامتياز لرسالة ماجستير جرت مناقشتها في كلية الهندسة بجامعة الكوفة

شهدت كلية الهندسة بجامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:
سلوك القص لعتبات خرسانة المساحيق الفعالة العميقة المسلحة
في قسم الهندسة المدنية لنيل درجة الماجستير في الهندسة المدنية تخصص هندسة الإنشاءات للطالب اصيل سلطان رضا الطالبي.
توصف خرسانة المساحيق الفعالة بأنها عالية المقاومة وذات مسامية واطئة مع محتوى سمنت وسليكا فعالة عالي بالإضافة الى الألياف الحديدية. ويتم الحصول عليها من استخدام نسبة ماء الى اسمنت واطئة مع الملدنات المتفوقة وعدم استخدام الركام الخشن (الحصو). وجميع هذه المواد تكون بحجم حبيبي أقل من (600) مايكرومتر. ويمكن استخدامها بشكل واسع في تطبيقات الهندسة الإنشائية خصوصا المواقع التي تتطلب تحمل كبير لإجهادات الشد الناتجة عن قوى القص والانفجارات.
وبين الباحث بتقسيم اهداف البحث الى قسمين رئيسين وهما:
• الهدف الاول يتضمن دراسة عملية لسلوك وخواص مقاومة القص للعتبات العميقة المصنوعة من خرسانة المساحيق الفعالة حيث تم اختبار إحدى عشر نموذج من هذه العتبات. حيث درست متغيرات معينة وهي حجم الألياف الحديدية، نسبة السليكا الفعالة، نسبة التسليح الطولي ونسبة فضاء القص الى العمق الفعال. مصيفا ان كمية ألياف الحديد المضافة للعتبات لها تأثير ملحوظ على قيمة حمل التشقق القطري والحمل النهائي. بزيادة حجم ألياف الحديد من 0% الى 1.0%، 1.5% و2.0%، فأن حمل التشقق القطري يزداد 46.7%، 60.0% و86.7%، على التوالي. كذلك بنفس الزيادة في حجم الالياف فأن قيمة حمل الفشل النهائي يزداد 132%، 159.6% و171%، على التوالي. أيضا هذا التغير في كمية الياف الحديد له تأثير ملحوظ على عرض التشقق النهائي والهطول النهائي. بزيادة حجم الالياف من 0% الى 1.0%، 1.5% و2.0%، فأن عرض التشقق النهائي يتناقص 82.5%، 90.0% و92.5%، على التوالي. وبنفس الزيادة في حجم الالياف، فأن الهطول النهائي يتناقص 73.3%، 74.5% و74.8% على التوالي. في حين كان لكمية السلكا فيوم المضافة للعتبات تأثيرا ملحوظا على قيمة حمل التشقق القطري والحمل النهائي. فبزيادة نسبة السلكا فيوم من 5% الى 10%,15% و20%، فحمل التشقق القطري يزداد 25.0%، 40.0% و75.0%، على التوالي. وبنفس الزيادة في نسبة السلكا فيوم، فحمل الفشل النهائي يزداد 11.8%، 23.5% و60.3%، على التوالي. أيضا هذا التغير في كمية السلكا فيوم له تأثير ملحوظ على عرض التشقق النهائي والهطول النهائي. بزيادة نسبة السلكا فيوم من 5% الى 10%,15% و20% ,عرض التشقق النهائي يتناقص 41.7%,78.3% و85.0%,على التوالي. كذلك بنفس الزيادة في نسب السلكا فيوم فأن الهطول النهائي يتناقص 10.0%، 25.0% و35.0% على التوالي. اما كمية حديد التسليح المضافة للعتبات فكان لها تأثير ملحوظ على قيمة حمل التشقق القطري والحمل النهائي. بزيادة نسبة حديد التسليح من 0.765% الى 0.981% و1.148% فحمل التشقق القطري يزداد 7.0% و57.0% على التوالي. وبنفس الزيادة في نسبة حديد التسليح، فحمل الفشل النهائي يزداد 22.0% و48.8%، على التوالي. كذلك فان لهذا التغير في نسبة حديد التسليح له تأثير ملحوظ على عرض التشقق النهائي والهطول النهائي. بزيادة نسبة حديد التسليح من 0.765% الى 0.981% و1.148%، فأن عرض التشقق النهائي يتناقص 44.0%و52.0%، على التوالي. كذلك بنفس الزيادة في نسبة حديد التسليح، فأن الهطول النهائي يتناقص 28.0% و49.3% على التوالي. اما التغيير في نسبة a/d)) له تأثير ملحوظ على قيمة حمل التشقق القطري والحمل النهائي. بزيادة نسبة a/d)) من 1 الى 1.2، فحمل التشقق القطري والحمل النهائي يتناقص 13.0% و35.7%، على التوالي. أيضا هذا التغيير له تأثير ملحوظ على عرض التشقق النهائي والهطول النهائي. لنفس الزيادة في نسبة a/d))، فان عرض التشقق النهائي والهطول النهائي يزداد 83.6% و185.7% على التوالي. بينما عندما تتناقص نسبة a/d)) من 1 الى 0.8، فحمل التشقق القطري والحمل النهائي يزداد 7.0% و23.8%، على التوالي. وعرض التشقق النهائي والهطول النهائي يتناقص 28% و16.5% على التوالي.
• الهدف الثاني تم استعمال التحليل اللاخطي بواسطة العناصر المحددة (Finite Elements) ثلاثية الأبعاد كوسيلة عددية للدراسة والتحري عن سلوك وتصرف هذه العتبات الخرسانية العميقة للمساحيق الفعالة باستخدام البرنامج (ANSYS¸ V.11) حيث تم في هذا البرنامج تمثيل الاجزاء الخرسانية باستخدام العناصر الطابوقية ذات الثمانية عقد (Solid 65) وتم استخدام ثلاثية الابعاد (LINK180) لتمثيل العنصر الحديدي وهو نوع من تطبيقات الهندسة لتمثيل حديد التسليح.
تمت المقارنة ما بين النتائج العملية المستحصلة من الفحوصات المختبرية مع تلك النتائج النظرية المستحصلة من التحليل اللاخطي بواسطة العناصر المحددة ثلاثية الابعاد حيث اظهرت النتائج النظرية توافقا جيدا مع تلك النتائج العملية، حيث كان أكبر فرق في التحمل الاقصى للانحناء هو اقل من (4.2%).
وبعد دفاعه عن رسالته ولجهوده العلمية القيمة حصل الطالب على درجة الماجستير في الهندسة المدنية تخصص انشاءات وبتقدير امتياز

شاهد أيضاً

تكريم تدريسيو ومنتسبو كلية الهندسة بجامعة الكوفة

حاز مجموعة من تدريسيي كلية الهندسة بجامعة الكوفة ومنتسبيها على تكريم جهات مختلفة من مؤسسات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *