الرئيسية / اخبار / كلية الهندسة ومركز التحسس النائي في جامعة الكوفة يعقدان ندوة علمية عن حماية البيئة

كلية الهندسة ومركز التحسس النائي في جامعة الكوفة يعقدان ندوة علمية عن حماية البيئة

عقد قسم الهندسة المدنية/ كلية الهندسة ومركز التحسس النائي بجامعة الكوفة وبالتعاون مع دائرة بيئة النجف الاشرف الندوة العلمية الموسومة:
حماية البيئة رسالة الأكاديميين الى صناع القرار الحكومي
التي أقيمت رعاية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محسن عبد الحسين الظالمي، في قاعة قسم الهندسة الميكانيكية وحضرها جانبا غفيرا من السادة المسؤولين في المحافظة والسادة الأكاديميين إضافة الى مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية الأستاذ المساعد الدكتور حسن لطيف وعميد كلية الهندسة الأستاذ المساعد الدكتور علي صادق العذاري وعميد كلية طب الاسنان الأستاذ الدكتور عبد الكريم عبد الله ورؤساء الأقسام وتدريسيي الكلية.
وبين لطيف ان الاهتمام بالبيئة يتركز في البحوث والدراسات والمقالات التي تستهدف اثارة الوعي البيئي لغرض حماية البيئة والحفاظ عليها، وللمراكز البحثية في الجامعات والمنظمات العالمية والمحلية الدور البارز من خلال الندوات والمؤتمرات حول قضايا البيئة ومشكلاتها.
وقال العذاري ان للبيئة أثر على التعليم والصناعة والزراعة والهندسة والطب والتنمية الاقتصادية وغيرها، وبالتالي فان مفهوم البيئة دخل في كل مفاصل حياة المجتمع، مما جعل اغلب دول العالم ان تتجه الى تأكيد مفهوم البيئة كقيمة في قوانينها بحيث أصبحت حماية البيئة أحد حقوق الانسان الواجب توفيره من قبل مؤسسات الدولة.
وبين مدير مركز التحسس النائي الأستاذ المساعد الدكتور حسين موسى الشمري رئيس اللجنة التحضيرية للندوة ان الهدف من انعقاد هذه الندوة هو لتسليط الضوء على الواقع البيئي لمحافظة النجف الاشرف، ولزيادة التعاون بين الاكاديميين وأصحاب القرار الحكومي لمراقبة ومتابعة قضايا البيئة بشكل يلبي الطموح لحماية ومعالجة المشكلات البيئية، ولتشديد الرقابة على بؤر الامراض وتكثيف البحوث عليها لتشخيص الأسباب الحقيقية لها وإيجاد سبل المعالجة الصحيحة، وتوطيد أواصر العمل لتحسين الأداء تجاه قضايا البيئة بين جامعة الكوفة والجهات ذات العلاقة بقضايا البيئة خارج الجامعة.
وتحدث الأستاذ المساعد الدكتور حسن مهدي الخطيب التدريسي في كلية الهندسة بجامعة الكوفة عضو اللجنة التحضيرية ان الندوة تبلورت في عدة محاور كان من أهمها تلوث البيئة وصحة الانسان، وتلوث المياه السطحية والجوفية، والتشريعات البيئية ودورها في حماية البيئة. موضحا انه كان أكثر من محاضر قد شارك في هذه الندوة وهم كلا من:
• الأستاذ الدكتور عبد الكريم عبد الله عميد كلية طب الاسنان بجامعة الكوفة
• الأستاذ الدكتور عبد الحميد محمد جواد العبيدي مدير مركز بحوث البيئة بالجامعة التكنولوجية
• الأستاذ المساعد الدكتور حسن مهدي محمد الخطيب من قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة الكوفة
• الأستاذ المساعد الدكتور حسين عبد المطلب المدني مدير قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي بجامعة الكوفة
• الدكتور عبد الوهاب محمد علي مدير قسم الصحة العامة في دائرة صحة النجف الاشرف
وفي ختام الندوة وزعت الشهادات التقديرية للسادة المشاركين في الندوة

شاهد أيضاً

تكريم تدريسيو ومنتسبو كلية الهندسة بجامعة الكوفة

حاز مجموعة من تدريسيي كلية الهندسة بجامعة الكوفة ومنتسبيها على تكريم جهات مختلفة من مؤسسات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *