الرئيسية / اخبار / مناقشة رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة الكوفة حول التصرف الانشائي لعتبات خرسانة المساحيق الفعالة العميقة الحاوية على فتحات المقواة بالألياف الكربونية

مناقشة رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة الكوفة حول التصرف الانشائي لعتبات خرسانة المساحيق الفعالة العميقة الحاوية على فتحات المقواة بالألياف الكربونية

جرت في كلية الهندسة بجامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:
التصرف الانشائي لعتبات خرسانة المساحيق الفعالة العميقة الحاوية على فتحات المقواة بالألياف الكربونية
في قسم الهندسة المدنية لنيل درجة الماجستير في الهندسة المدنية تخصص هندسة الإنشاءات للطالب حيدر عبد اللطيف جاسم.
وبين المشرفين على الرسالة ان الغرض من هذا البحث هو تقديم دراسة عملية ونظرية للتصرف الانشائي لعتبات خرسانة المساحيق الفعالة العميقة الحاوية على فتحات المقواة بالألياف الكربونية. (CFRP)
تضمن الجانب العملي من هذا البحث فحص اثنتي عشرة عتبة عميقة مختبريا لها أبعاد 150 ملم عرض، 400 ملم عمق و1400 ملم الطول العتبة. أحد عشر عتبة من هذه العتبات كانت تحتوي على فتحتان المربعة الشكل بأبعاد (150 * 150 ملم) متناظرة حول خط الوسط. مركز الفتحة في جميع العتبات يقع في وسط منطقة القص (في مسار الحمل الحرج).
وقال الطالب ان العتبات قسمت الى ثلاثة مجموعات، المجموعة الأولى شملت العتبات الغير مقواة (عتبتان عميقة احدهما صلبة والاخرى حاوية على فتحات) وتعتبر كمراجع للمقارنة، المجموعة الثانية شملت العتبات المقواة (ست عتبات عميقة) بالأشكال مختلفة من اشرطة الألياف الكاربونية (CFRP) والمثبتة فقط بالإيبوكسي بينما المجموعة الثالثة شملت العتبات المقواة (اربع عتبات عميقة) بالأنماط مختلفة من اشرطة الألياف الكاربونية (CFRP)(مشابهة لأربع عتبات من المجموعة الثانية) ولكن مثبتة بالإيبوكسي بالإضافة الى التثبيت الميكانيكي (باستخدام براغي) .
اوضحت النتائج العملية التي تم الحصول عليها ان استخدام الألياف الكاربونية (CFRP) كتقنية تقوية خارجية لعتبات خرسانة المساحيق الفعالة العميقة الحاوية على فتحات لها تأثير ملحوظ على التصرف الانشائي للعتبات المفحوصة. حيث ان قابلية التحمل القصوى لعتبات العميقة المقواة الحاوية على فتحات زادت بنسبة (11-94) % مقارنة مع العتبة العميقة الغير المقواة الحاوية على فتحات. هذه العتبات العميقة المقواة الحاوية على فتحات اظهرت نقصان في قيمة الهطول الاقصى بنسبة (7.5-24) % مقارنة مع العتبة العميقة الغير المقواة الحاوية على فتحات. بالاضافة الى ذلك، وجد ان وجود الفتحة في المسار الحرج للحمل يسبب انخفاض ملحوظ في قابلية التحمل القصوى للعتبة العميقة. حيث ان قابلية التحمل القصوى للعتبة العميقة الحاوية على فتحات في هذه الدراسة تساوي 30 % من مقاومة العتبة العميقة الصلبة.

شاهد أيضاً

بمناسبة بدء العام الدراسي المنصرم عميد كلية الهندسة بجامعة الكوفة يلتقي بالكوادر الوظيفية والمنتسبين

والمنتسبين بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد 2018/2019، التقى السيد عميد كلية الهندسة بجامعة الكوفة الاستاذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *