الرئيسية / اخبار / رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة الكوفة بعنوان تقوية الاعتاب الخرسانية المسلحة العميقة باستخدام اسياخ الحديد المطمورة قرب سطح الخرسانة

رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة الكوفة بعنوان تقوية الاعتاب الخرسانية المسلحة العميقة باستخدام اسياخ الحديد المطمورة قرب سطح الخرسانة

جرت في كلية الهندسة بجامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:
STRENGTHENING REINFORCED CONCRETE DEEP BEAMS WITH NEAR SURFACE MOUNTED STEEL BARS
للطالب عبد الله سكر حسن من قسم الهندسة المدنية تخصص انشاءات وإشراف الأستاذ المساعد الدكتور حيدر حسين كمونة.
تضمن البحث اجراء دراسة عملية ونظرية لسلوك وتحمل العتبات الخرسانية المسلحة العميقة والمقواة باستخدام اسياخ الحديد المطمورة قرب السطح في مناطق القص. بالإضافة الى اقتراح موديل رياضي لتخمين سعة تحمل القص الاقصى لهذه الاعتاب. فيما الجزء العملي على تهيئة وفحص ثلاث عشرة عتبة خرسانية مسلحة عميقة ذات ابعاد (1500 ملم × 400 ملم ×200 ملم). اذ تتألف من ثلاث عتبات بدون تقوية استخدمت كعينات مرجعية، والعشر نماذج المتبقية تم تقويتها بطريقة الاسياخ المطمورة قرب السطح، لدراسة تأثير عدة عوامل مهمة مثل نسبة فضاء القص الى العمق الفعال (a/d)، ومسافات واقطار الاسياخ المطمورة قرب السطح بالإضافة الى زاوية ميلها. ومعرفة تأثير تلك العوامل على تصرف هذه العتبات ومقدار تحملها.
أظهرت النتائج المختبرية ان استخدام اسلوب التقوية قرب السطح يساعد على تحسين تحمل العتبات الخرسانية المسلحة العميقة بحوالي (7.35 الى 20.6 %). وكما ان نسبة زيادة الحمل عند ظهور اول شروخ القص المائلة بلغ (4.24 الى 32.94 %) من مقدار تحمل العتبة الخرسانية غير المقواة. اما بالنسبة لتقليل نسبة فضاء القص الى العمق الفعال من (1.42) الى (1.136 و0.85) فقد ادى الى زيادة التحمل الاقصى بمقدار (33.7 الى 41 %) و (47.8 الى 64 %) على التوالي. وكذلك بينت النتائج المختبرية بان استخدام القضبان المائلة يحسن التحمل بمقدار (6.01 الى 9.33 %) نسبة الى استخدام القضبان العمودية. كما ان تقليل المسافات بين قضبان التسليح او زيادة قطرها يؤدي الى زيادة التحمل الاقصى بمقدار (2.47 الى 5.8 %) و (6.85%) على التوالي. استخدمت طريقة العناصر المحددة ثلاثية الابعاد لاختبار التصرف الانشائي لهذه العتبات باستخدام برنامج (ANSYS 15.0). واظهرت نتائج التحليل تطابقا جيدا مع النتائج العملية عند مقارنه احمال الفشل واحمال ظهور الشقوق الاولية. بالإضافة الى تطابق منحنيات الحمل مقابل الهطول لكل النماذج. حيث كانت النسبة بين الحمل الاقصى النظري الى العملي تتراوح بين (0.926 الى 1.069). كما تم دراسة تأثير بعض المتغيرات نظرياً على سلوك هذه العتبات.
في هذه الرسالة اقترح موديل رياضي لتخمين مقدار قوة القص القصوى للعتبات الخرسانية المقواة بطريقة التقوية قرب السطح. اظهرت نتائج الموديل تطابقا جيدا مع النتائج العملية الحالية بالإضافة الى تطابق جيد ايضا مع نتائج عملية من بحوث سابقة ومع النتائج النظرية من دراسة المتغيرات. تراوح الاختلاف في النتائج المخمنة بين (±20%).
وبعد مناقشة الطالب من قبل اللجنة ودفاعه العلمي عن رسالته قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير تخصص انشاءات وبتقدير امتياز.

شاهد أيضاً

تكريم تدريسيو ومنتسبو كلية الهندسة بجامعة الكوفة

حاز مجموعة من تدريسيي كلية الهندسة بجامعة الكوفة ومنتسبيها على تكريم جهات مختلفة من مؤسسات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *