الرئيسية / اخبار / درجة الماجستير في تخصص الانشاءات تشهدها كلية الهندسة بجامعة الكوفة

درجة الماجستير في تخصص الانشاءات تشهدها كلية الهندسة بجامعة الكوفة

شهدت كلية الهندسة بجامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:
STRUCTURAL BEHAVOR OF COMPOSITE VIRENDEEL STEEL TRUSS-CONCRETE BEAMS
للطالب محمد قاسم شعبان وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور حيدر طالب الدامرجي
تناولت الرسالة دراسة واستقصاء السلوك الانشائي للعتبات نوع فرنديل المركبة من المسنمات الخرسانية وذلك عند اعتبار الجزء العلوي من الجمالون (عنصر الضغط) هو بلاطة السقف الخرسانية. وتحقيقا لهذا الهدف، فإن الدراسة قد أجريت من خلال الجانب العملي والتحليل العددي.
وبين الباحث بان الجانب العملي تضمن تشكيل وفحص تسعة نماذج لأعتاب مركبة من المسنمات الخرسانية، كل النماذج ذات فضاء 2000 ملم مع سقف عرض 1000 ملم وصنفت بأربع مجاميع حسب خصائص الشكل الهندسي اعتماداً على المعاملات المتغيرة المدروسة، كل مجموعة ضمت اثنين من الأعتاب والعتب المرجعي هو واحد لكل المجاميع، وكانت المعاملات المتغيرة المدروسة هي:
عدد فتحات فيرنديل المركزية (2, 3, 4) حيث الزيادة بعدد فتحات فرنديل تؤدي الى نقصان قدرة الحمل الاعظم حوالي (8.37-11.08) %. عدد الفتحات المدعمة بواسطة اعضاء قطرية (بدون اسناد , 1 , 2) قرب المسند حيث تقليل التدعيم في عدد الفتحات يؤدي الى نقصان قدرة الحمل الاقصى بنسبة (41.55) %. سمك السقف (50, 70, 90) ملم حيث زيادة سمك السقف الخرساني من 50 ملم الى 70 ملم وبعد ذلك الى 90 ملم تؤدي الى زيادة قدرة التحمل الاقصى بنسبة (28.41) % و(55.30) %، على التوالي. مقاومة الضغط الخرسانية (25, 35, 50) ميكا باسكال حيث زيادة المقاومة الخرسانية لسقف العتب المركب من الجملون من 25 ميكا باسكال الى 35 ميكا باسكال تؤدي الى زيادة قدرة الحمل الاقصى بـ(28.89) %. بينما زيادة المقاومة الخرسانية من 35 ميكا باسكال الى 50 ميكا باسكال تؤدي الى زيادة قدرة الحمل الاقصى بنسبة (91.63) %. الاتصال بين الجملون الفولاذي والسقف الخرساني تم من خلال غرس اعضاء الجملون الفولاذي العمودية والقطرية مباشرة بالخرسانة.
تضمنت نتائج الفحوصات العملية قياس منحنيات الحمل-الهطول والأحمال القصوى والانفعالات وكذلك تعقب التشققات. آليات وأساليب فشل مختلفة تم الحصول عليها من هذه العينات مثل فشل وتمزيق المفصل المحلي غير المرن، وفشل الانحناء الكلي والمحلي، التواء محلي. لوحظ نمط التشققات للبلاطة الخرسانية في أربعة أنواع. الضغط المحلي، الانحناء، القص والقص – انحناء المشترك. وتم إجراء النماذج العددية مع تحليل غير خطي باستخدام طريقة العناصر المحدودة وتم تنفيذها بواسطة برنامج الحاسوب (أنسيس نسخة 15.0).
تمت نتائج النموذج العددي واستعرضت منحنيات الحمل-هطول، قدرة الحمل الاقصى، توزيع الاجهادات والانفعالات عند الفشل مع شكل التشوه، وأنماط التشققات. نتائج منحنى الحمل-هطول اقوى من نتائج منحنيات الجانب العملي بمدى يتراوح بين (0.2 إلى 13) % عند الحمل الاقصى وتتقارب في سلوك توزيع الاجهادات مع الجانب العملي. وأخيرا أعلى قدرة تحمل للقص التي تميز وصلات القص وصلابة هيكلية عالية للعتبات نوع فرنديل المركبة من المسنمات الخرسانية في هذه الدراسة.
يذكر ان الباحث كان قدر نشر بحثه في دور النشر العالمية المجلة الفرنسية:
(International Journal of Scientific & Technology Research)
وقد حصل الطالب على درجة الماجستير في الهندسة المدنية تخصص انشاءات بتقدير امتياز

شاهد أيضاً

بمناسبة بدء العام الدراسي المنصرم عميد كلية الهندسة بجامعة الكوفة يلتقي بالكوادر الوظيفية والمنتسبين

والمنتسبين بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد 2018/2019، التقى السيد عميد كلية الهندسة بجامعة الكوفة الاستاذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *