الرئيسية / اخبار / الامتياز مع تسجيل اسبقية براءة اختراع لرسالة الماجستير لطالب من قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة الكوفة

الامتياز مع تسجيل اسبقية براءة اختراع لرسالة الماجستير لطالب من قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة الكوفة

شهد قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة الكوفة مناقشة طالب الماجستير حامد عادل عباس تخصص منشات هيدروليكية الذي حصل على درجة الماجستير في علوم الهندسة المدنية وبتقدير امتياز، وتسجيل اسبقية براءة اختراع عن بحثه الموسوم:
(دراسة مختبرية للعوامل المؤثرة في النحر الناتج من ارتطام بثق الماء في حوض مذب مائي)
التي كانت بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور فاضل محمد ظاهر من جامعة الفرات الأوسط التقنية والأستاذ المساعد الدكتور علي طالب جاسم من جامعة الكوفة.
اعتمد الباحث على التجارب المختبرية والتحليل العددي ببرنامج ال(FLOW3D) لدراسة حفرة النحر الناتجة من البثق الحر للماء أسفل المنشآت الهيدروليكية، حيث اخذت الدراسة بنظر الاعتبار تأثير زاوية البثق على العمق الاقصى للنحر وموقع تشكل الحفرة وابعاد حفرة النحر تحت ظروف هيدروليكية مختلفة من حيث كمية التصريف وعمق الماء الذيلي في حوض التهدئة.
وبين المشرف على الرسالة الأستاذ المساعد الدكتور علي طالب انه اجريت التجارب في قناة تم تصنيعها لإنجاز هذه الدراسة بطول (4) متر وعرض (0.8) متر وارتفاع (0.45) متر، واجريت (138) تجربة تحت ظروف الجریان الخالي من حمل الرسوبیاتClear water) )، (120) منها للبثق الاعتيادي و(18) تجربة للبثق تحت ظروف تشتيت الماء. ولتمثيل المنطقة اسفل المنشأ الهيدروليكي تم ملئ قاع القناة بمادة غير متماسكة (الرمل) وبمتوسط حجم حبيبات (d50=0.81 mm) ومعامل انتظام (σ_g=1.31)، وقد استخدمت أربعة تصاريف مختلفة، وهي: (60,80,100,120) لتر/دقيقة وستة اعماق للماء الذيلي: وهي (5, 7.5,10,12.5,15,17.5) سم، فيما ثبت وقت جميع التجارب لمدة ساعتين، حيت تبين بأنه عند هذا الوقت تصل عملية النحر الى ما يقترب من حالة الاتزان.
استخدم الباحث خمس زوايا للبثق وهي (10ᵒ,20ᵒ,30ᵒ,40ᵒ,50ᵒ) لدراسة مدى تأثيرها على عملية النحر واظهرت النتائج بأن قيمة التصريف لها علاقة بزاوية البثق من حيث مسافة البثق حيث في السرع القليلة افضل النتائج كانت للزاوية المساوية (20ᵒ) اما السرعات العالية فكانت الزاوية (40ᵒ) هي الافضل اما الزاويتين (10ᵒ,50ᵒ) فكانت غير مفضلة لكون حفرة النحر تكون قريبه من المنشأ الهيدروليكي، على الاجمال فان الزاوية (30ᵒ) هي الاكثر تفضيلا بين الزوايا واظهرت النتائج بان عمق النحر يقل كلما زاد طول مسار الماء في الهواء نتيجة تشتيت طاقة الماء المقذوف.
من خلال تحليل النتائج توصل الباحث الى استنتاج اربع معادلات وضعية لحساب العمق الأقصى، الطول الأقصى، العرض الاقصى لحفرة النحر بالإضافة الى مسافة الحفرة عن فوهة البثق وذلك باستخدام اسلوب لتحليل البعدي وطريقة الانحدار المتعدد بالاستعانة ببرنامج ( SPSS V16.0). حيث اشتقت هذه المعادلات Empirical Equations)) بدلالة كل من زاوية البثق ونصف القطر الهيدروليكي لفوهة البثق ورقم فرود الكثافي وعمق الماء الذيلي.
تبين من خلال مقارنة القیم المختبرية المقاسة مع القیم التي تم الحصول علیھا من المعادلات بان النتائج كانت متقاربة، حيث كانت قیم معامل التحديد (Coefficient Determination) يساوي (0.9999, 0.9517, 0.979, 0.9314) لعمق النحر، طول النحر، عرض النحر ومسافة حفرة النحر من فوهة البثق على التوالي اي انها تعطي توافقا جيدا جدا. كما تم استخدام تقنية التشتيت للبثق لدراسة تأثيرها على عمليات النحر وقد اظهرت النتائج بان له تأثير كبير على حجم حفرة النحر حيث ان عمق النحر يقل في التصاريف الكبيرة بأكبر نسبة وهي (%78.7) وعند التصاريف القليلة بأقل نسبة وهي (% 30.6). واستخدم برنامج الـ (FLOW3D) للتحقق من النتائج التي تم الحصول عليها من العمل المختبري. واستخدم عمق ماء ذيلي واحد وهو (10) سم مع جميع قيم الزوايا والتصاريف.
اظهرت النتائج توافقا كبيرا من حيث عمق النحر ومسافة البثق بتغيير قيم الزوايا حيث كان معدل الخطأ لعمق النحر (%4.75) وبالنسبة لمسافة النحر كان معدل الخطأ يساوي (% 6.28).
كما وتم دراسة البثق المستوي ذات الفوهة المستطيلة وبنفس ظروف البثق الدائري وقد اظهرت النتائج بان حفرة النحر اقل حجما مما هي عليه في البثق الدائري وكان معدل العمق الاقصى للنحر اقل بنسبة (%18.26)، اما بالنسبة لمسافة النحر من فوهة البثق فكانت اقل من حالة البثق الدائري بقليل.

شاهد أيضاً

وفد من كلية الهندسة بجامعة الكوفة يشارك بورش عمل نظمتها هيئة الاعلام والاتصالات وشركة اريكسون وشركة زين في بغداد اعلنت خلالها عن مسابقة انترت الاشياء للطلبة بتخصصات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

اطلقت هيئة الاعلام والاتصالات وبالتعاون مع كلا من شركة اريكسون وشركة زين مسابقة انترنت الاشياء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *