الرئيسية / الفعاليات العلمية / مقالات / الارضيات المرتفعةRaised(Access) Floors الاستاذ المساعد الدكتور قاسم محمد شاكر جامعة الكوفة –كلية الهندسة –القسم المدني [email protected]

الارضيات المرتفعةRaised(Access) Floors الاستاذ المساعد الدكتور قاسم محمد شاكر جامعة الكوفة –كلية الهندسة –القسم المدني [email protected]

ھي اسلوب معماري یوفر أرضیة ھیكلیة مرتفعة عن الارضية الاصلية للمنشأ فوق ركائز صلبة أو حوامل و تسمى جاكات) لتخلق فراغا مخفي لمرورخدمات البنية التحتية كالخدمات المیكانیكیة والكھربائیة والصحية والاتصالات او شبكات الانظمة الامنية،شكل(1). تستخدم ھذه النوعیة من الأرضیات في الأماكن التي بھا شبكات معقدة و تتطلب العديد من ابواب الكشف للتشغیل و الصیانة و امثلة علیھا المستشفیات و المعارض و غرف المعلومات و الكھرباء و التحكم و المسارح و الاستوديوھات و قاعات المؤتمرات وتكون عادة على شكل بلاطات بأبعاد 60 سم*60سم على الاكثر شیوعا وسمك بين : 25 مم 40 مم و یكون على حوافھا الاربع شرائط بلاستیكیة. یمكن تركیب ھذه الأرضیات على ارتفاعات متفاوتة تبدأ من حوالي 51 ملم إلى حوالي 1,200 ملم لتتناسب مع الخدمات التي یمكن استیعابھا بالأسفل. وضع شدادات موصلة بین كل حامل و الاخر لتتحمل البلاطة على الحامل و الشدادات معا لزیادة الصلابة.تكون الارضيات المرتفعة اما معدنیة او بولیمر او خشبیة او اسمنتیة.

ظهرت هذه الارضيات في عام 1950 كحل لمشكلة تتعلق بالنسخة الاولى من الحاسبات لشركةIBM.حيث كانت الشركة بحاجة لبناء منصة لدعم وزن هذا الجهاز، وخلق سهولة الوصول للأسلاك وتبريد المعدات. تُستخدم ھذه الأرضیات على نطاق واسع في المباني المكاتب الحدیثة في مجالات متخصصة مثل تكنولوجیا المعلومات، ومراكز البیانات، وغرف الكمبیوتر، حیث ھناك حاجة إلى خدمات الكابلات، الأسلاك، والتیار الكھربائي. كما یتم دعمھا ھیكلیا بشكل إضافي وبالإضاءة عندما یتم رفع الأرضیة لتكفي مرور الشخص ولحالات خاصة.
مميزات الارضیاتالمرتفعة:
1)تحسن الأرضيات المرتفعة الصورة العامة للمبنى، حيث تجمع كل ما يخص أعمال: السباكة، الكهرباء، خطوط الهاتف، و كابلات الكمبيوتر في تجويف تحت الأرض، مرتب بأسلوب منظّم، فعّال، و عملي قدر الإمكان، و بهذا فهو يوفّر بمنتهى السهولة القيام بأي من التعديلات أو التغييرات، التي قد تحدث مستقبلاً، دون الحاجة إلى تحمّل الكثير من نفقات أعمال التكسير والبناء.
2)تساهم في تقليل التكلفة العالية و ضيق الوقت عند تركيب الأسلاك و قنوات المجاري في أرضيات حلبات السير، إضافة إلى تكاليف فرش الأرضيات العادية، في إعطاء مميزات إضافية للأرضيات المرتفعة سواء من حيث المرونة العملية أو التكلفة المناسبة.
3)الأرضيات المرتفعة مصمّمة بطريقة تضمن المرونة يمكن عن طريقها نزع هذه الأرضيات دورياً بكل سهولة، و صيانة محتويات الأرضية السفلية مع الكشف عليها.
4) سرعة وسھولة التركیب و الفك و تسمح بتعديل المناسیب و المیول. فعندما یتم فك الارضیات المرتفعة و نقلھا الى المكان الذي یتم النقل الیھ و تركیبھا ھناك
5) بعضھا انتیستاتیك ويسمح بتركیب شبكة تأريض وتقوم بإمتصاص أو تسریب الكھرباء السالبة” الاستاتیكیة
6)توفير الهدوء وخفیفة الوزن،ومقاومة للرطوبة ومقاوم للخدش
7)مرونة التصمیم ومرونة التعدیل والصيانة وإعادة استخدام الألواح.
8)التھویة الجیدة
9) مقاومة لأنتشار اللھب والحریق بنسبة كبیرة، ،
-5 لھ المقدرة على تحمل الحمولة اكثر.
عیوبالارضیاتالمرتفعة:
-1 تقلل الارتفاع الصافي للأدوار.
-2 سھولة وجود قوارض و حشرات اسفل البلاطات.
-3 التسریب القلیل جدا للماء.
-4 لیست عازلة تماما للصوت.
5) غیر ثابتة وعمرھا الافتراضي اقل من الأرضیات العادية.
6)مشاكل في عدم استواء السطح،و لابد من وضع الحوامل في أماكنھا الصحیحة بدقة متناھیة.
أنواعالبلاطاتالمستخدمةفيالارضیاتالمرتفعة
Cementitious infill Access floor -1 البلاطات الاسمنتیة
و تتكون تلك البلاطة من الاسمنت مخلوطة مع طبقات خرسانیة لزیادة الصلابة و یوجد علیھا من الجھتین قطعة من الصلب صورة عن البلاطات الاسمنتیة و یكون على حوافھا الاربع شرائط بلاستیكیة ، شكل(2).
Hollow steel -2 : و ھي عبارة عن خلیط من الاسمنت و الخرسانات و لكن مجوفة من الاسفل أي بھا تجویفات اسمنتیة على شكل دائري بحیث یكون قطر التجویف على الاغلب 6سم موزعة على المساحة الكلیة للبلاطة و یثبت على تلك الطبقة عند التشطیب بلاطة من الفینیل أو الموكیت أو steel و علیھا من الناحیة الاخرى طبقة من الصلب ،شكل (3).

3-بلاطات الخشب: ھي عبارة عن بلاطات من الخشب تم ضغطھ لزیادة المقدرة التحمیلیة علیھ و یكون علیھ طبقة من الصلب المشمع ،شكل(4).
-4 بلاطات Fibebcor calcium sulphate
ھي بلاطات تكون خلیط من الاسمنت مع الفایبر و علیھا قطعتین من الصلب ،كما یوجد نوعیة من البلاطات المصنوعة من الالومنیوم و لكنھا تستخدم أكثر في فتحات التھویة،شكل(5).

5-بلاطات الفینیل Vinyl: وهذا النوع مكون من الكلور + الآثیلین من النفط الخام و لھ أشكال و أنواع كثیرة،شكل(6).

تطبيقاتالارضیاتالمرتفعة
-1 غرفة الحاسب الآلي الكبیرة و المتوسطة
-2 غرف المستشفیات و العملیات
-3 غرف التحكم الكھربائي
-4 غرف البرید ومجهزات وخوادم النت
-5 غرف الاتصالات وغرف مراكز المراقبة
-6 في المباني الاداریة والمراكز التجارية والصناعية
7-وحدات الادارة المركزیة للمعلومات و غرف التحكم الشاملة
8-المختبرات التعليمية، والشكل(7) يوضح بعض هذه التطبيقات.

المصادر:
1-Building Investigation &Testing Services (2010) “Raised Access Floors” Technical Guidance.
2-Topfloors “Quailty Access Floors Masterbook”, www.Topfloor.It.
3- M+W Group,” Raised Floor Systems”.
4- Beta Floor,” Raised Access Floor”,www.betacontech-ikk.com.
5- Southern Pine Council ,(2004) “Raised Floor Systems”, www. Southernpine.com.

شاهد أيضاً

المدارس الخضراء Green Schools

أ.م.د. قاسم محمد شاكر كلية الهندسة /القسم المدني e-mail:[email protected] مقدمة:  تعرف المدرسة الخضراء  Green-Schools او”المدرسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *