الرئيسية / الفعاليات العلمية / مقالات / دراسة تاثير جامعة الكوفة على شبكة النقل وخصائص الرحلات في محافظة النجف الاشرف الاستاذ المساعد الدكتور حامد عذاب عيدان ال جميل

دراسة تاثير جامعة الكوفة على شبكة النقل وخصائص الرحلات في محافظة النجف الاشرف الاستاذ المساعد الدكتور حامد عذاب عيدان ال جميل

المقدمــــــــة
تعتبر جامعة الكوفة واحد من اكبر المولدات والموزعات للرحلات في محافظة النجف الاشرف. الموقع الرئيسي لجامعة الكوفة والذي يقع في نهاية مدينة النجف وبداية مدينة الكوفة. هناك العديد من المناطق المزدحمة والتي يمكن ملاحظتها بالقرب من الجامعة كما هو الحال مع بوابة الجامعة الرئيسية الواقعة على شارع نجف-كوفة وبوابة كلية الهندسة. الدراسة الحالية تسعى لفهم سلوك الرحلات لمجتمع مختار ممثل بمختلف الناس الذين يقومون برحلات من والى الجامعة.اولا يجب معرفة مامعنى سلوك الرحلة. سلوك الرحلة يمكن تلخيصه بمعرفة العوامل التي تسيطر على سلوك الرحلات المنفردة كملكية المركبة ومسافة الرحلة واختيار وسيلة النقل (اي سيارة خاصة ,نقل عام او سير على الاقدام) و/او غرض الرحلة ( تسوق او عمل او ترفيهيه ). هناك فرق واضح بين انماط الرحلات وسلوك الرحلات بحيث ان سلوك الرحلات هو الحاجة لمعرفة التبارير والاسباب لماذا الناس يسافرون ((Headicar et al., 2009. الباحثان (Curtis and Perkins (2006) بينا بان بعض البحوث اما ان تدرس تاثير شكل المدينة على سلوك الرحلة او تلك التي تدرس العوامل الديموغرافية المجتمعيه ونمط الحياة والتي ربما تؤثر على سلوك الرحلات.المتغيرات الديموغرافيه للمجنمع تتضمن العمر وتركيب الاسرة والدخل والجنس وملكية المركبة. بينما العوامل التخطيطية والاحصائية هي خارج نطاق هذه الدراسة. هذه الدراسة تهدف الى دراسة الجامعة كمجتمع صغير مع عوامل مسبقة التعريف كستخدام الارض ونوع وسائل النقل لوضع الخطة المستقبلية لتحسين خطة النقل للجامعة.
اكثر من 130 طالب اشتركوا في جمع بيانات من البواباب في جامعة الكوفة. لكل بوابة مجموعة من الطلبة وزعوا بين بوابات الجامعة بطريقة يقوم الطلبة فيها بمقابلة الاشخاص الداخلين وكذلك الاشخاص في مركباتهم. العينة التي تم جمعها كانت 4054 مقابلة. اغلب الاشخاص الداخلين من البوابات تم مقابلتهم.

الشكل رقم (1) بيانات احصائيات من موقع الجامعة الرئيسية.
الشكل رقم (1) يبين عدد الاشخاص الذين تمت مقابلتهم عند كل بوابة. يظهر بصورة واضحه ان البوابة الرئيسية هي ذات اعلى عدد من الاشخاص الداخلين اي انها اكثر جذب من بقية الابواب كونها تقع على شارع نجف-كوفة. لذا يمكن ان نلاحظ الازدحام العالي على هذا الطريق. الاختناق المروري بجوار البوابة الرئيسية يسبب ازدحاما مروريا والذي يعود الى اعداد السابلة الذين يعبرون الشارع والذي يصل الى 1300 شخص/ساعة. وايضا وجود استدارة على نفس الطريق ومقابلة لبوابة الجامعة. بينما بوابة الهندسة تاتي بالدرجة الثانية من ناحية الكثافة وتاتي بوابة ميسان بالمرتبة الثالثة. الشكل رقم (1) يبين بان 44% من الوسائل المستخدمه هي سيارة نوع تكسي و34% سيارة خصوصي و20% نقل عام بينما 2% هي سير على الاقدام. لقد بين تحليل البيانات ان 90% من الرحلات تتم من قبل الطلبة و7% هم موظفين و2% زائرين.
المناقشة
الخصائص الرئيسية لسلوك الرحلات وانماط الرحلات والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:
وساط النقل: البيانات المجموعه بينت بان الانواع الاربعة من وسائل النقل كالباصات الصغيرة والتكسي والسيارات الخاصة (الخصوصي) والسير على الاقدام. من الواضح ان نسبة 44% وهي سيارات التكسي والتي هي اعلى نسبة من بين الوسائل الاخرى. ونسبة 20% هي نقل عام اي ان 64% يمكنها ان تتحول الى نقل عام اذما توفر نقل عام سريع ومريح واقتصادي كالترام مثلا. ان القدارة على تحويل هكذا نسبة الى نقل عام فهذا يعني انه سوف يحول 64% من الرحلات والتي حاليا تستخدم طريق نجف-كوفه وبذلك سوف يقلل من الازدحام.
البيانات التي تم جمعها بينت بان 73% من الرحلات تاتي من النجف و21,5 % من مدينة الكوفه. هذا يظهر ان اغلب الرحلات تستخدم الطرق القادمة من النجف باتجاه الكوفه ويلاحظ هذا واضحا لفرق الازدحام على طريق نجف-كوفه وطريق كوفه-نجف. مضافا الى النقطة الاولى هناك حاجة ماسة الى التحول ودعم النقل العام كالترام والذي تصل خدمت الخط فيه الى الكثر من 10000 شخص لكل ساعة. وكما توصي به دراسة الشاملة لمدينة النجف في 2007 بانشاء خط ترام يمر بالجامعة ومستشفى الصدر.
خصائص الاشخاص الذين ياتون الى الجامعة هم طلبة وتصل نسبتهم الى 90% وهذا مؤشر اخر الى نجاح النقل العام المتطور كون الفئة التي ستستخدمه هي فئة شابة.
توزيع الرحلات بين البوابات بينت بان البوابة الرئيسيه هي الاعلى نسبة بين عدد الرحلات وهذا يتوجب اجراء التعديلات المروريه اللازمة.
هناك حاجة ماسة لانشاء ساحات وقوف للموظفين وكذلك ساحات انتظار لمركبات الطلبة والتي يمكن ان تكون ذات كلفة والتي تدفع باستخدام النقل العام وهذا الحال في الجامعات الاوربيه وتحديدا الجامعات البريطانية.
هناك حاجة ماسة لانشاء ممر خاص لسيارات التكسي تمكنها من نزول وصعود الطلبة بدون التداخل مع الجريان الممروي للطرق المجاورة.
المصادر
Becker, U.; Gerike, R.; Völlings, A. (1999) Gesellschaftliche Ziele von und für Verkehr (Social Goals of and for Transport). Book 1 in the Series of Dresden Institute for Transport and Environment (DIVU), Dresden.
Curtis, C. and Perkins, T.(2006). Travel Behaviour: A review of recent literature. IMPACTS OF TRANSIT LED DEVELOPMENT I N A NEW RAIL CORRIDOR WORKING PAPER No. 3
ECMT – European Conference of Ministers of Transport, (2004) Assessment and Decision Making for Sustainable Transport. Organisation for Economic Co-Operation and Development (OECD), Paris.
EEA – European Environment Agency (2007, eds.) Transport and Environment: on the way to a new common transport policy. EEA-Report no. 1/2007, Copenhagen.
European Commission (2003, eds.) Europe at a Crossroads. The need for sustainable transport. Series “Europe on the move”, Luxembourg, Office for Official Publications of the European Communities.
Gerike, R. (2007) How to make sustainable transportation a reality? The development of three constitutive task fields for transportation. Munich, Oekom.
Geurs K.T.; van Wee, B. (2000) Environmentally Sustainable Transport: Implementations and Impacts for the Netherlands for 2030. RIVM reports, Rijksinstituut voor Volksgezondheid en Milieu (RIVM), Bilthoven.
Headicar, P., Banister,D., and Pharoah,T. (2009). LAND USE AND TRANSPORT: SETTLEMENT PATTERNS AND THE DEMAND FOR TRAVEL. Stage 2 Background Technical Report, Halcrow Group Ltd.
Naser, M., Qdais, S. and Faris,H. (2015). Developing Trip Generation Rates for Hospitals in Amman. Jordan Journal of Civil Engineering, Volume 9(1), Jordan.
OECD – Organisation for Economic Co-Operation and Development (2000a) EST! Environmentally Sustainable Transport – futures, strategies and best practices. Synthesis report on the OECD project on Environmentally Sustainable Transport EST, presented at the International EST conference, 4th to 6th October, Vienna.
OECD – Organisation for Economic Co-Operation and Development (2000b) The Economic and Social Implications of Sustainable Transportation. Proceedings from the Ottawa Workshop, 20th/21st October 1998, Ottawa.
Steg, L.; Gifford, R. (2005) Sustainable Transport and Quality of Life. Journal of Transport Geography, no. 13, pp. 59–69.

شاهد أيضاً

المدارس الخضراء Green Schools

أ.م.د. قاسم محمد شاكر كلية الهندسة /القسم المدني e-mail:[email protected] مقدمة:  تعرف المدرسة الخضراء  Green-Schools او”المدرسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *