الرئيسية / الفعاليات العلمية / مقالات / القناطر الصندوقية الخرسانية المسلحة R.C. Box Culverts أ.م.د.قاسم محمد شاكر جامعة الكوفة/كلية الهندسة/القسم المدني

القناطر الصندوقية الخرسانية المسلحة R.C. Box Culverts أ.م.د.قاسم محمد شاكر جامعة الكوفة/كلية الهندسة/القسم المدني

1-القناطر الصندوقية :هي عبارة عن منشآت خرسانية مسلحة مكونة من جدران وأرضيات كونكريتية مرتبطة مع بعضها بأحكام لتكون بفتحة واحدة أو أكثر كما في الشكل (1)،وتستخدم لتمرير المياه بسعات كبيرة أو كممرات او مسارات للخدمات تحت سطح الارض وتنشأ غالبا مسبقة الصب للاستفادة من ميزات الصب في المعامل

2- مميزات القناطر الصندوقية :

1-مناسبة للجريان بكميات كبيرة وبعمود ماء قليل مع احمال ثقيلة

2-تقليل فترة توقف المرور اذا ما قورنت مع تشييد الجسور او الانفاق الموقعية التنفيذ عادة

3- تعتبراقتصادية مقارنة مع البدائل الاخرى بسبب صلابتها العالية والعمل كقطعة واحدة وليس هناك حاجة في بعض انواعها لعمل الاسس بسبب كون الصبة السفلية المستندة على التربة ستعمل كأساس حصيري للمنشأ

4-عمرها التصميمي طويل نسبيا ويمكن تصنيعها بنوعيات جيدة وبخبرات متوسطة

5-سهلة من ناحية الانشاء والتصميم كما ان السيطرة النوعية العالية كون اغلبها جاهزة الصب.

6-صديقة للبيئة فالجاهزة الصب منها غير سامة وتعمل من المواد الموجودة في الطبيعة وليست بذات تأثير على المياه الجوفية والسطحية .

7-شكلها الخارجي مقبول بصورة عامة كون خرسانتها تصب داخل قوالب حديد وترص بصورة جيدة مما يجعل سطوحها الخارجية ملساء والزوايا دقيقة مما لا يوفر فرصة لتأثرها بالظروف المحيطة ولفترات طويلة

8- القناطر جاهزة الصب لا يتأثر إنشاءها بالظروف الجوية كما في الجسور الكونكريتية مما يجعلها حلولا سريعة وناجحة في جميع الظروف.

3- تصنيف القناطر الصندوقية :

أ-حسب طريقة الصب

1-موقعية الصب(cast in place)

حيث ان جميع مراحل الصب والمعالجة تجرى في الموقع، وهذا الأسلوب غير شائع الاستخدام بسبب مساوئه الكثيرة بدءا من الكلف العالية لنقل المواد الإنشائية وحاجتها إلى أماكن للتخزين والتلف فيها وتأثر العمل بالظروف المحيطة وضعف السيطرة النوعية وصولا إلى ما يتعلق بمدة الانجاز مما يؤثر على الكلفة والنوعية والوقت اللازم لانجاز العمل .

2-جاهزة الصب(precast)

وفي هذه الطريقة تتم صب الوحدات في معامل خاصة تحت سيطرة نوعية عالية اذ تجلب القطع إلى الموقع بعد اكتمال تصلبها واكتسابها المقاومة اللازمة وتكون عادة بفتحة واحدة أواثنين للتقليل من الأوزان وتسهيل عملية النقل والمناولة.

ب-حسب عدد الفتحات

تكون بفتحة واحدة one cell))أو فتحتان (twin cell) أو ثلاث فتحات (triple cell) والاخيرة قليلة التصنيع بسبب وزنها وأبعادها الكبيرة.الشكل ( 2 ) يوضح النوعين الاخيرين منها.

جـ- حسب التصميم الانشائي.

1-صندوق كامل Full Box))

2-شكل Uمقلوب مع غطاء(Duct And Lid)

3ـ شكل حدوي مع أساس جاهز او موقعي الصب Portal andBase))

4- قطعتين واحدة شكل U وأخرى حدوية) ( Two Portals

4-تطبيقات القناطر الصندوقية :

تعتبر القناطر الصندوقية الحل الامثل لحالات عديدة ومنها :

1-عمل المجسرات السريعة الانشاء بأقل إرباك لحركة المرور وتكون اما صغيرة بفتحة واحدة او العريضة باستخدام مجموعة من الوحدات المنفردة وسقوف رابطة بينها.هذا يعني ان المرور يمكن استئنافه حالما تنتهي عملية وضع القطع في محلها وردم التربة حولها

2-تستخدم كمسارات لعبور المشاة تحت الشوارع وخطوط سكك الحديد في المناطق المزدحمة وكمخارج الطوارئ تحت الورش الصناعية والمنشآت الصناعية والتجارية الأخرى

3-تستخدم كقنوات مائية مغلقة لنقل مياه البزل او مياه الامطار او المجاري المنزلية او قنوات اروائية تحت الطرق او المرتفعات او النقل لمسافات طويلة تحت الارض كما في المناطق السكنية .حيث تعد القناطر الصندوقية مثالية للجريان بعمود ماء قليل مقارنة بالانابيب الدائرية.

4-تستخدم في المجالات الصناعية لنقل خطوط الكهرباء والبخار والهواء والمياه الساخنة والوقود تحت الارض وعبر الطرق.

5- تستخدم كحل اقتصادي وسريع بهيئة خزانات أرضية لمياه الأمطار فيما لو تم ترتيبها على شكل مجوعات طويلة متوازية وفي نفس الوقت تستخدم سطوحها كمآرب لتوقف السيارات.

6-تستخدم كطرق عبور للماشية والحيوانات البرية تحت الطرق السريعة ،كما وتنشأ بعضها بتفاصيل تسمح للحيوانات البرية لاستخدامها كمخابئ في أوقات الحرارة العالية وسقوط الأمطار الغزيرة.

7-تستخدم كأحواض تعفين للمنازل أو كأماكن لوضع محطات الرفع لشبكات المياه الثقيلة أو مياه الأمطار.

المصادر:

1) Humes ,”Concrete box culverts modular system solutions”,2006.

2) Humes , “Box Culverts” www.humes.co.nz,2010.

3) Humes , “Box Culverts” www.humes.co.nz,2015.

4) WisDOT Bridge Manual,” Box Culverts”, July 2010.

5) Iowa Dept. Of Transportation – Office Of Bridges And Structures ” Bridge Design Manual”,2005.

شاهد أيضاً

المبنى الأخضر(المستدام)-فكرة قرآنية Green(Sustainable)Building

الاستاذ المساعد الدكتور قاسم محمد شاكر جامعة الكوفة كلية الهندسة /القسم المدني مقدمة يعرف المبنى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *