الرئيسية / اخبار / تدريسي من كلية الهندسة جامعة الكوفة يحصل على شهادة ماجستير في تخصص الهندسة الكيمياوية

تدريسي من كلية الهندسة جامعة الكوفة يحصل على شهادة ماجستير في تخصص الهندسة الكيمياوية

حصل التدريسي من كلية الهندسة جامعة الكوفة المهندس فؤاد كاظم مهدي على شهادة الماجستير في تخصص الهندسة الكيمياوية بعد اكماله متطلبات حصوله على الشهادة، حيث جرت مناقشتة عن رسالته الموسومة:
تحضير وتشخيص عوامل مساعدة غير متجانسة لإزالة الكبريت من النفثا الثقيلة بطريقة الهدرجة
Preparation and Characterization of Heterogeneous Catalysts for Hydrodesulfurization of Heavy Naphtha
وقد تألفت لجنة المناقشة التي اقيمت في جامعة القادسية من كلا من: الاستاذ الدكتور طالب محمد نايف من الجامعة التكنولوجية قسم الهندسة الكيمياوية رئيسا، وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور عباس خلف محمد من جامعة القادسية قسم الهندسة الكيمياوية والاستاذ المساعد احسان حبيب داخل جامعة المثنى قسم الهندسة الكيمياوية وعضوية واشراف الاستاذ المساعد الدكتور مشتاق طالب علي من جامعة القادسية قسم هندسة المواد.
تهدف الرسالة الى دراسة سلوك المحفزات (العوامل المساعدة) الثنائية والثلاثية المعدن لاستخدامها في تفاعل إزالة الكبريت باستخدام الهيدروجين HDSللنافثا الثقيلة. واوضح مهدي ان الدراسة وتناولت تحضير عامل مساعد من إضافة معدني الكوبلت 5% كمحفز والمولبيديوم بنسبة 15 % كمعدن نشط مدعم بحامل هو أوكسيد الالمنيوم Gamma Alumina (γ-Al2O3) بواسطة عملية التشبع الرطب الأولية، مشيرا ان النتائج اظهرت أن طريقة التشبع الرطب المستخدمة في تحضير المحفزات كانت ناجحة وأظهرت نتائج تحليل SEM و XRD تشتتًا موحدًا للمعادن النانوية النشطة على سطح الألومينا.
وأوصت الدراسة بإمكانية استخدام العوامل المساعدة المحضرة في مصافي النفط العراقية لإزالة الملوثات النفطية وبالتحديد الكبريت بكفاءة عالية وكلفة اقل.
وبعد المناقشة المستفيضة للرسالة ودفاع الطالب عنها قررت اللجنة منحه شهادة الماجستير في تخصص الهندسة الكيمياوية وبتقدير امتياز

شاهد أيضاً

كلية الهندسة جامعة الكوفة تنظم حلقة نقاشية حول التعليم الالكتروني والتحديات والطموح

نظمت كلية الهندسة جامعة الكوفة حلقة نقاشية ( سيمنار ) القى خلالها رئيس قسم الهندسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *