الرئيسية / اخبار / كلية الهندسة جامعة الكوفة تواصل تقديم خدماتها للمجتمع وتنظم حلقة نقاشية (سيمنار) حول المخلفات الصناعية

كلية الهندسة جامعة الكوفة تواصل تقديم خدماتها للمجتمع وتنظم حلقة نقاشية (سيمنار) حول المخلفات الصناعية

ضمن سعي كلية الهندسة جامعة الكوفة المتواصل لتقديم خدماتها للمجتمع نظم قسم الهندسة المدنية حلقة نقاشية (seminar) القى خلالها الاستاذ المساعد محمد كاظم فخر الدين محاضرته الموسومة:
استخدام المخلفات الصناعية لتحسين التربة الحبيبية.
تناول الموضوع عدة أنواع من المخلفات الصناعية في عديد من البلدان ومنها العراق وكيف يُستفاد منها في تحسين خواص الترب الحبيبية. حيث تطرح المصانع كميات كبيرة من المخلفات سنويا التي تؤثر على البيئية، لذلك فان استخدامها يعتبر بخلاص البيئية من المواد الضارة وتحسين التربة بكلف واطئة او تكون معدومة الكلفة.
واوضح فخر الدين خلال الندوة وفي محاضرته العلمية التي التقاها افتراضيا ان هناك الكثير من الطرق تستخدم لتحسين خواص التربة، منها كالرص، الرص الديناميكي، الحقن، تثبيت التربة بالسمنت وغيرها من المواد، الانضمام الديناميكي، تسليح التربة، استخدام الاعمدة الحجرية، وغيرها من الطرق العديدة لكن جميع هذه الطرق تحتاج كلفة او كلف عالية. مضيفا ان هنالك الكثير من المواد التي تخلفها المصانع، ومنها: Cement Kiln Dust (CKD)، Tyre Chips، Fly Ashes، Crumb Rubber Powder، Reclaim، Mix some of above types two or more، Mix some one types of above with cement or lime.

شاهد أيضاً

كلية الهندسة جامعة الكوفة تنظم حلقة نقاشية حول التعليم الالكتروني والتحديات والطموح

نظمت كلية الهندسة جامعة الكوفة حلقة نقاشية ( سيمنار ) القى خلالها رئيس قسم الهندسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *