الرئيسية / اخبار / رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة الكوفة تناقش اعداد معادلات لحساب قابلية تحمل الترب الرملية المسلحة

رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة الكوفة تناقش اعداد معادلات لحساب قابلية تحمل الترب الرملية المسلحة

جرت في كلية الهندسة بجامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:
إعداد معادلات عامة لحساب القابلية القصوى لتحمل الترب الرملية المسلحة أسفل الأسس الشريطية
Setup the General Equations to Determine Ultimate Bearing Capacity for Reinforced Sandy Soil under Strip Foundations
للطالبة نور علي فاخر من قسم الهندسة المدنية، وحضر السيد عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور حسن مهدي الخطيب جانبا من المناقشة، معربا عن شكره وتقديره للجنة المناقشة رئيسا واعضاءا لاكمالهم مناقشات الدراسات العليا في الكلية في ظل الظرف الراهن، مباركا للطالبة انجازها رسالتها ومتمنيا التوفيق للجميع.
واشرف على اعداد الرسالة الاستاذ المساعد الدكتور محمد كاظم فخر الدين من كلية الهندسة بجامعة الكوفة، وتألفت لجنة المناقشة من كلا من الاستاذ الدكتور محمد شاكر محمود الشكرجي من كلية الهندسة جامعة الكوفة رئيسا، الاستاذ المساعد الدكتور محمود ذياب احمد من كلية الهندسة جامعة بغداد عضوا، والاستاذ المساعد الدكتور توفيق عامر جواد كم كلية الهندسة جامعة الكوفة عضوا.
تعتبر تقنية التربة المسلحة من اهم طرق تحسين التربة وذلك بسبب بساطتها وسرعتها في الإنجاز وتوفير الكلفة، حيث ان استخدام المشبكات له تأثير على تحسين قابلية التحمل للترب وتقليل من هبوط الأساس.
يهدف البحث إلى اعداد المعادلات بالاعتماد الدراسة التحليلية والتجريبية لتقدير قدرة التحمل القصوى لأساسات التربة المسلحة بالمشبكات للتربة الرملية تحت الأساس الشريطي.
واشارت الباحثة ومن خلال الدراسة الى تطوير صيغ جديدة لقدرة التحمل تتضمن مساهمة التسليح في زيادة قدرة التحمل لأساس التربة الرملية المسلحة تحت الأساس الشريطي بناءً على آليات الفشل المقترحة. تم اقتراح آليات الفشل لأساسات التربة المسلحة بناءً على مراجعة الأدبيات ونتائج الدراسة التجريبية. لكل طبقة تمت مقارنة قيم قدرة التحمل المتوقعة مع نتائج اختبارات النموذج المختبري على الرمل المسلح حيث تتوافق قيم قدرة التحمل المتوقعة من الحلول التحليلية بشكل جيد مع نتائج الاختبار.
وبعد مناقشة اللجنة للطالبة بمضمون الرسالة، واشادتها بالبحث المقدم واهميته، أوصت بقبول الرسالة بعد اجراء بعض التعديلات الطفيفة والملاحظات المهمة التقويمية، واجتمعت اراء اللجنة على منحها شهادة الماجستير في تخصص الهندسة المدنية تخصص جيوتكنك وبتقدير امتياز.

شاهد أيضاً

كلية الهندسة جامعة الكوفة تنظم حلقة نقاشية حول التعليم الالكتروني والتحديات والطموح

نظمت كلية الهندسة جامعة الكوفة حلقة نقاشية ( سيمنار ) القى خلالها رئيس قسم الهندسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *