الرئيسية / اخبار / تدريسي من كلية الهندسة جامعة الكوفة يشارك في مناقشة رسالة ماجستير تناقش تحضير وتشخيص أنواع جديدة من العدسات اللاصقة المريحة والمنسجمة

تدريسي من كلية الهندسة جامعة الكوفة يشارك في مناقشة رسالة ماجستير تناقش تحضير وتشخيص أنواع جديدة من العدسات اللاصقة المريحة والمنسجمة

شارك رئيس قسم هندسة المواد في كلية الهندسة جامعة الكوفة الاستاذ الدكتور اسماعيل مسلم علوان في مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:
تحضير وتشخيص أنواع جديدة من العدسات اللاصقة المريحة والمنسجمة التي تحتوي على مونمرات محبة للماء: دراسة تجريبية ونمذجة
للطالبة ضحى جواد حسين من كلية الهندسة جامعة القادسية.
الهدف من الرسالة تصنيع عدسات لاصقة بنسب مختلفة من السليكون والمونومرات المحبة للماء بواسطة البلمرة الضوئية ودراسة التأثير على تركيب هيدروجيل السيليكون لنسب مختلفة من المونومرات ودراسة حالة عن حركيات الامتزاز ونموذج حسابي لهلاميات السيليكون المائية.
تضمنت الرسالة تحضير البوليمرات متعددة المكونات باستخدام البلمرة الضوئية لمونمر التريس (ثلاثي ميثيل سيلوكسي) -3- ميثاكريلوكسي بروبيل سيلان (TRIS) مع العديد من المونومرات المحبة للماء مثل N ، N- ثنائي ميثيل أكريلاميد (DMA) ، حمض الأكريليك (AA) ، حمض الميثاكريليك (MAA) ، 1-فينيل 2- بيروليدون (NVP) ، والشيتوزان (Cs). والمواد الكارهة للماء مثل ميثيل ميثا اكريلات (MMA)، ميثا اكريلات (MA) ، إثيل سيليلوز (EC) ، و 2-هيدروكسي إيثيل ميثاكريلات (HEMA).من خلال بلمرة الجذور الحرة.
وتوصلت الرسالة الى عدة توصيات منها تطوير سلسلة من الهلاميات المائية السليكونية المصنعة من بوليميرات السيليكون المحتوي على مونومر (TRIS) لكميات مختلفة من المونومرات المحبة للماء وكذلك تغيير المحتوى المائي لعدسات السيليكون هيدروجيل التي تم إنتاجها من خلال تحسين صيغها الكيميائية عن طريق تعديل تركيزات المونومرات المضافة، وزيادة تراكيز الارتباط المتشابك. يشار الى ان النسبة المئوية للمحتوى المائي تنخفض بسبب انخفاض مجموعات الهيدروجين الحرة بسبب التقييد.
يذكر ان لجنة المناقشة تألفت من الاستاذ الدكتور عدنان عبد الجبار عبد الرزاق رئيسا وعضوية كل من الاستاذ الدكتور إسماعيل مسلم علوان والاستاذ المساعد الدكتور مشتاق طالب علي والعضو المشرف الاستاذ الدكتور محمد علي مطر، ووبعد المناقشة المستفيضة للرسالة قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير وبتقدير امتياز .

شاهد أيضاً

كلية الهندسة جامعة الكوفة تنظم حلقة نقاشية حول التعليم الالكتروني والتحديات والطموح

نظمت كلية الهندسة جامعة الكوفة حلقة نقاشية ( سيمنار ) القى خلالها رئيس قسم الهندسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *