الرئيسية / اخبار / فريق بحثي من كلية الهندسة جامعة الكوفة ينشر بحثا علميا في احدى دور النشر العالمية

فريق بحثي من كلية الهندسة جامعة الكوفة ينشر بحثا علميا في احدى دور النشر العالمية

نشر فريق بحثي من كلية الهندسة جامعة الكوفة والمؤلف من رئيس قسم هندسة المواد الاستاذ الدكتور اسماعيل مسلم علوان والمهندسة فاطمة صباح بحثا علميا بعنوان:
تأثير ألياف الصوف على الخصائص التركيبية والميكانيكية لبوليمر مطاط ستايرين بوتادين
Effect of Wool Fiber on Structural and Mechanical Properties of Styrene Butadiene Rubber Copolymer
في المجلة العالمية مجلة العلوم وهندسة المواد (Journal of Material Sciences and Engineering: IOP Conference Series )، والتي تقع ضمن مستوعبات وذات معامل تأثير 0.53.
في هذا العمل، جرى تحضير خلائط مطاط الستايرين – بوتادين (SBR) المملوءة بألياف الصوف (WF) بنجاح من خلال التشكيل بالضغط باستخدام رباعي ميثيل ثيورام ثنائي كبريتيد (TMTD) كمحفز. وخُلطت الياف الصوف مع المطاط بنسب تتراوح من 25 إلى 150 فيما يتعلق بالوزن الإجمالي لـ SBR.
واشار الباحثون الى فحص تأثير تحميل الالياف على الخواص الميكانيكية، وفحص توزيع الالياف وتشتتها بأرضية المطاط والتركيب الكيميائي باستخدام مجهر المسح الضوئي (SEM) والأشعة تحت الحمراء، على التوالي. موضحين أن نتائج هذه الدراسة قد تساعد في تطوير طرق جديدة لإعادة تدوير نفايات الصوف الكيراتينية إلى منتجات مفيدة ، وبالتالي تقليل التلوث البيئي.
أظهرت النتائج أن مقاومة الشد والاستطالة عند الكسر تقل تدريجياً مع إضافة الالياف وقد يكون ذلك بسبب خلط الالياف مع المطاط بشكل عشوائي. وأظهرت صور SEM لمزيج WF / SBR بعض الفراغات في مصفوفة SBR والتصاق ضعيف بين واجهة WF و SBR. كما وكشفت نتائج FTIR حدوث التفاعل بين الياف الصوف والمطاط.

شاهد أيضاً

اعلان مهم وعاجل

الى جميع المتقدمين للدراسات العليا في الكلية على دراسة الدبلوم العالي طرق ومطارات / القسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *