الرئيسية / اخبار / رسالة ماجستير في جامعة الكوفة تبحث تقوية البلاطات الخرسانية المسلحة

رسالة ماجستير في جامعة الكوفة تبحث تقوية البلاطات الخرسانية المسلحة

جرت في كلية الهندسة بجامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:
تقوية البلاطات الخرسانية المسلحة المستمرة-احادية الاتجاه والمعرضة لأحمال ساكنة باستخدام تسليح مطمور قرب السطح
Strengthening of Continuous One- Way Reinforced Concrete Slabs under Static Loads with Near Surface Mounted Reinforcement
للطالبة دعاء يعقوب عبد السادة، من قسم الهندسة المدنية، وقد تألفت من كلا من الاستاذ الدكتور نمير عبد الامير علوش من كلية الهندسة جامعة بابل رئيسا، والاستاذ المساعد الدكتور علي ناجي عطية من كلية الهندسة جامعة الكوفة عضوا، والاستاذ المساعد الدكتور محمد عبد عطية من كلية الهندسة جامعة الكوفة عضوا، والاستاذ الدكتور حيدر حسين حريب من كلية الهندسة جامعة الكوفة عضوا ومشرفا.
البحث يقدم دراسة عملية وعددية حول تقوية البلاطات الخرسانية المسلحة المستمرة احادية الاتجاه والمعرضة لاحمال ساكنة والمقواة باستخدام التسليح المطمور قرب السطح (NSM). لأجل ذلك جرى تحضير سبعة نماذج بأبعاد معينة، حيث يتألف الحديد الطولي الرئيسي لجميع النماذج من ثلاث قضبان من الحديد. كما ان التسليح الثانوي يتكون من قضبان حديد موضوعة في الجانبين العلوي والسفلي لمقطع البلاطة وموزعة على طول النموذج على مسافات معينة.
أظهرت نتائج الفحص العملي تحسنًا كبيرًا في الحمل الاقصى عندما استخدمت تقنية القضبان المطمورة قرب السطح
ومن ناحية أخرى، قد لوحظ زيادة قضبان مطمورة قرب السطح لكل من مناطق العزم الموجب والسالب تؤدي الى زيادة في الحمل الاقصى بنسبة 13% مضافا الى زيادة ملحوظة في صلابة المنشأ. كما أن استخدام قضيب الكاربون ادى الى زيادة في الحمل الاقصى بنسبة 175% مقارنة مع نموذج غير مقوى مع تسجيل نقصان بسيط عند مقارنته مع بلاطة مقواة بنفس الكمية من الحديد .
ومن اجل توسيع الدراسة استخدم برنامج انسيس (ANSYS)بعد التحقق من امكانية البرنامج باعطاء حلول دقيقة من خلال مقارنة نتائج التحليل النظري مع نظيرتها العملية لدراسة متغيرات اخرى لم يتسنى دراستها في البرنامج العملي. وقد أظهرت النتائج محاكاة جيدة في الأحمال القصوى ومنحنيات الحمل – هطول. وبالتالي، كانت النسبة بين سعة الحمل الاقصى التجريبي والعددي حوالي (6.64%).
وبعد تسجيل لجنة المناقشة ملاحظاتها على الرسالة التي توزعت بين الشرح والتصحيح ودفاع الطالبة عن رسالتها وانتهاء المناقشة ذهبت اللجنة الى تقييم الرسالة وقررت منح الطالبة شهادة الماجستير في علوم الهندسة المدنية وبتقدير امتياز.

 

شاهد أيضاً

اعلان مهم وعاجل

الى جميع المتقدمين للدراسات العليا في الكلية على دراسة الدبلوم العالي طرق ومطارات / القسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *