الرئيسية / اخبار / جامعة الكوفة تناقش رسالة ماجستير حول تصرف الركائز الأنبوبية المغروسة في تربة رملية

جامعة الكوفة تناقش رسالة ماجستير حول تصرف الركائز الأنبوبية المغروسة في تربة رملية

جرت في كلية الهندسة بجامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:
دراسة تصرف الركائز الأنبوبية المغروسة في تربة رملية والمعرضة لقوى السحب
EXPERIMENT STUDY OF THE SINGLE PIPE PILES EMBEDDED IN SANDY SOIL AND SUBJECTED TO PULL-OUT FORCE
للطالبة هناء شهاب حمادي، من قسم الهندسة المدنية، وقد تألفت من كلا من الاستاذ الدكتور ليث جواد عزيز من كلية الهندسة جامعة الكوفة رئيسا، والاستاذ الدكتور محمد شاكر محمود من كلية الهندسة جامعة الكوفة عضوا، والاستاذ المساعد الدكتور حسين يوسف عزيز من كلية الهندسة جامعة المثنى عضوا، والاستاذ المساعد الدكتور حسين علي عبد الحسين من كلية الهندسة جامعة الكوفة عضوا ومشرفا.
واشار المشرف على الرسالة ان تحليل وفهم سلوك الركائز والتنبؤ بسعة تحملها تحت تأثير قوى الشد يُعد من المواضيع المهمة في تصميم الأسس، ويمكن ان تتعرض الاسس لقوى الشد بسبب انتفاخ التربة المحيطة بالأساس، حيث تقاوم الاسس قوى الشد هذه من خلال وزنها والاحتكاك الخارجي المتولد على سطح الركيزة. مبينا استخدام تربة عديمة التماسك مأخوذة من وسط مدينة النجف الاشرف في جميع الفحوصات المختبرية وقد اُجريت جميع الفحوصات في صندوق فولاذي بأبعاد مستوية (50*50) سم وذلك باستخدام ركائز فولاذية.
وقالت الباحثة انه جرى في هذه الدراسة اختبار ستة وعشرين نموذج من الركائز الانبوبية المنفردة للتحقق من تأثير بعض المعاملات المختلفة على سلوك الركيزة الواحدة تحت تأثير قوى الشد. حيث شملت هذه المعاملات ابعاد الركيزة، وشكل مقطع الركيزة بالإضافة الى تأثير حالة التربة. كما وفحصت حالات غلق مختلفة في الركيزة وكذلك فحوصات اخرى للتعرف على جدوى استخدام الجدران الفاصلة داخل مقطع الركيزة. موضحة استخدام الجدران الداخلية في مقطع الركيزة لزيادة مساحة الاحتكاك كما تم اقتراح ذلك من قبل مجموعة من الباحثين السابقين، إلا أنه وجد بأن هذه الجدران لا تعمل على زيادة المساحة السطحية المعرضة للاحتكاك فقط وانما تعمل على زيادة معامل الضغط الجانبي ايضاً، كما أن هناك عدد مثالي من جدران الفصل التي يمكن استخدامها لزيادة تحمل الركيزة، وفي هذه الدراسة تم تحقيق الحالة المثلى عند استخدام ثلاثة جدران داخل مقطع الركيزة.
وبعد تسجيل لجنة المناقشة ملاحظاتها على الرسالة التي توزعت بين الشرح والتصحيح ودفاع الطالبة عن رسالتها وانتهاء المناقشة ذهبت اللجنة الى تقييم الرسالة وقررت منح الطالبة شهادة الماجستير في علوم الهندسة المدنية وبتقدير امتياز.

شاهد أيضاً

اعلان مهم وعاجل

الى جميع المتقدمين للدراسات العليا في الكلية على دراسة الدبلوم العالي طرق ومطارات / القسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *