الرئيسية / اخبار / رسالة ماجستير في كلية الهندسة جامعة الكوفة تناقش استخدام المواد النانوية لتحسين الخواص الهندسية للتربة

رسالة ماجستير في كلية الهندسة جامعة الكوفة تناقش استخدام المواد النانوية لتحسين الخواص الهندسية للتربة

جرت في كلية الهندسة بجامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:
تحسين الخواص الهندسية للترب الضعيفة باستخدام المواد النانوية
للطالب اسعد لايذ حيال من قسم الهندسة المدنية، وقد تألفت لجنة المناقشة من كلا من الاستاذ المساعد الدكتورة نهلة محمد نوري من قسم هندسة البناء والانشاءات الجامعة التكنولوجية رئيسا، والاستاذ المساعد الدكتور حسين علي عبد الحسين من كلية الهندسة جامعة الكوفة عضوا، والاستاذ المساعد الدكتور محمد كاظم فخر الدين من كلية الهندسة جامعة الكوفة عضوا، والاستاذ الدكتور محمد يوسف فتاح من قسم هندسة البناء والانشاءات الجامعة التكنولوجية عضوا ومشرفا، والاستاذ المساعد الدكتور اسعد محمد باقر محسن من كلية الهندسة جامعة الكوفة عضوا ومشرفا.
واشار المشرفان على الرسالة الى ان التربة تمثل قاعدة الاسس التي تعمل عليها المنشآت المنفذة وعادة ماتكون هذه القواعد او الاسس بحاجة الى ان تكون آمنة ومستقرة ضد الفشل الناتج من الانهيارات لكي تسند الاعمال الواسعة للمنشآت وهذا يتم قبل اي اعمال انشائية يمكن ان تنفذ.
استخدمت التربة الجبسية في هذه الدراسة كنموذج حيث اخذت العينات من مقالع مدينة النجف الاشرف، فيما جرى دراسة تأثير اضافة المواد النانوية على التربة الجبسية ومعرفة سلوك التربة قبل وبعد اضافة المواد النانوية. واجريت الاعمال المختبرية على نموذج التربة قبل وبعد اضافة المواد النانوية، وتضمنت الفحوص الاساسية فحص كلا من القص المباشر، معامل الانهيار، وكذلك ايجاد قابلية التحمل للتربة بفحص حمل الهبوط التي اجريت على نموذج عبارة عن صندوق حديدي بابعاد معينة.
اظهرت النتائج ان بعض الخواص الجيوتكنيكية للتربة (كقوة التماسك بين الحبيبات وزاوية الاحتكاك الداخلي) تتحسن بعد اضافة المواد النانوية وكذلك معامل الانهيار.
وبعد تسجيل لجنة المناقشة ملاحظاتها على الرسالة التي توزعت بين الشرح والتصحيح ودفاع الطالب عن رسالته وانتهاء المناقشة ذهبت اللجنة الى تقييم الرسالة وقررت منح الطالب شهادة الماجستير في علوم الهندسة المدنية تخصص جيوتكنك بتقدير امتياز.

شاهد أيضاً

اعلان مهم وعاجل

الى جميع المتقدمين للدراسات العليا في الكلية على دراسة الدبلوم العالي طرق ومطارات / القسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *