الرئيسية / احداث / كلية الهندسة جامعة الكوفة تشارك في اجتماع اتحاد المهندسين العرب الافتراضي

كلية الهندسة جامعة الكوفة تشارك في اجتماع اتحاد المهندسين العرب الافتراضي

شارك التدريسي في كلية الهندسة جامعة الكوفة الاستاذ المساعد الدكتور علي ناجي عطية في الاجتماع الافتراضي الذي عقده اتحاد المهندسين العرب لمناقشة مسودة إجراءات الاعتماد للتعليم الهندسي في البلدان العربية. ويسعى اتحاد المهندسين العرب إلى تحديث وتطوير معايير اعتماد التعليم الهندسي بما يواكب الاتجاه العالمي.
واشار عطية ان مسودة إجراءات الاعتماد تهدف الى حث مؤسسات التعليم الهندسي على تبني أسلوب التعليم المبني على تحقق القدرات والانتقال من المناهج التقليدية التي تتركز على المعرفة الى المناهج الحديثة التي تطور المهارات والسلوكيات ايضا، وحث الأقسام الهندسية على تكثيف التفاعل مع التطور المتسارع المعاصر والمستقبلي للصناعة وتطبيق أساليب تعليم وتعلم حديثة تنمي الابداع والابتكار، وتوسيع افاق الخريجين لتلبية مستجدات وتنوعات احتياجات حقل العمل في المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص ورفع القدرات المهنية إلى مستويات تنافسية عالية لتوسيع نطاق فرص العمل خارج بلدانهم .
وساهم الدكتور علي ناجي عطية الذي يشغل عضوية المجلس العراقي لاعتماد التعليم الهندسي بتقديم دراسة لاتحاد المهندسين العرب تهدف لمقارنة تجارب الاعتماد الهندسي في 13 دولة من الدول المتقدمة في مجال التعليم الهندسي كالولايات المتحدة وبريطانيا واليابان وأستراليا وغيرها. ومن خلال المشاركة في هذا الاجتماع قدم عطية مقترحات بخصوص آلية منح الاعتماد لبرامج التعليم الهندسي.
يذكر إن اتحاد المهندسين العرب بدأت فكرة تأسيسه في المؤتمر الهندسي الاول في الاسكندرية خلال الفترة من 15 الى 18 اذار (مارس ) 1945 بدعوة من جمعية المهندسين المصرية بالإسكندرية حيث كان الشعور قويا وعاماً بأهمية تأسيس اتحاد يضم النقابات والجمعيات والهيئات الهندسية العربية في كيان واحد متين. تلقت الامانة العامة للجنة الدائمة للمؤتمرات اقتراحا من المهندس اديب الجادر نقيب المهندسين العراقيين عام 1961 بتكوين اتحاد المهندسين العرب. وفى آذار (مارس) عام 1963 بالقاهرة حضرتها وفود من كل من الاردن والعراق والكويت وسوريا ولبنان ومصر ووضع النظام الأساسي للاتحاد في صيغته النهائية.

شاهد أيضاً

اعلان مهم وعاجل

الى جميع المتقدمين للدراسات العليا في الكلية على دراسة الدبلوم العالي طرق ومطارات / القسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *