الرئيسية / اخبار / جامعة الكوفة تناقش رسالة ماجستير تدرس تلوث التربة بسبب الطمر الصحي في العراق

جامعة الكوفة تناقش رسالة ماجستير تدرس تلوث التربة بسبب الطمر الصحي في العراق

بإشراف مشترك بين جامعة الكوفة وجامعة فردوسي الايرانية واستمرار كلية الهندسة بتقديم خدماتها للمجتمع، جرى مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:
التمثيل العددي لتلوث التربة بسبب الطمر الصحي في العراق (مدينة النجف الاشرف)
للطالبة شيماء محمود بدر علي من قسم الهندسة المدنية.
هذ المناقشة التي جرت بحضور عميد الكلية الاستاذ المساعد حسن مهدي الخطيب والذي رحب قبل بداية المناقشة بعضو لجنة المناقشة المشرف المشارك من جامعة فردوسي الايرانية الدكتور على اختربور وشكره على جهود الاشراف المشترك مع الاستاذ الدكتور محمد شاكر محمود، داعيا إلى المزيد من الأنشطة العلمية والتعليمية المشتركة بين أساتذة جامعة فردوسي وأساتذة كلية الهندسة جامعة الكوفة لاسيما الاشراف المشترك على رسائل الدراسات العليا والبحوث العلمية.
وتألفت لجنة المناقشة من كلا من الاستاذ الدكتور ليث جواد عزيز من كلية الهندسة جامعة الكوفة رئيسا، والاستاذ المساعد الدكتور مكي جعفر محمد من جامعة الفرات الاوسط الكلية التقنية المسيب عضوا، والاستاذ المساعد الدكتور حسين علي عبد الحسين من كلية الهندسة جامعة الكوفة عضوا، والاستاذ الدكتور محمد شاكر محمود عضوا ومشرفا، والاستاذ المساعد الدكتور علي اختربور من جامعة فردوسي الايرانية عضوا ومشرفا.
وذكر المشرفان على الرسالة انه اختيرت ثلاث مناطق في مدينة النجف في العراق وهي حي العدالة، حي الجامعة، وحي الفرات حيث اجريت لتربهم الفحوص المختبرية الاولية (فحص التدرج الحبيبي والحدل وفحص نسبة الاملاح والجبس وعمل نموذج لفحص الارتفاع الشعري). وكانت نتيجة فحص التدرج لترب المناطق المختارة هي ترب رملية ومنطقة الفرات هي الاخشن تقريبا مقارنة بالمنطقتين الاخريين ومن خلال فحص الخاصية الشعرية كان الارتفاع الشعري لمنطقة الفرات هو الاعلى تقريبا مقارنة مع المنطقتين الاخريتيين. لذلك اختيرت منطقة الفرات لتكون نموذجا لدراسة سلوك انتقال الملوث الناتج عن مخلفات النفايات البلدية في مدينة النجف.
واضافت الباحثة وبسبب تأثير معامل النفاذية يوثر على توزيع المادة المرتشحة من المكب فقد اختبرت نفاذية التربة الرملية، وأجريت اختبارات نفاذية على عينات من التربة،وتكرار هذه الاختبارات باربع كثافات نسبية لتقييم تأثير الكثافة على نفاذية التربة. مشيرة الى اجراء فحص موقعي لاختبار النفاذية لتقييم مقدارها في الموقع المختار. مؤكدة استخدام برنامج العناصر المحدد لمعرفة عمق وعرض تغلغل الملوث في التربة وانتشار الملوث عندما يصل إلى مستوى الشعرية ومستوى المياه الجوفية مع مرور الوقت. واستخدم معامل النفاذية لكثافات النسبية معينة وبتراكيز مختلفة ولنسبة النفاذية خلال فترات زمنية مختلفة لمعرفة الاعماق التي يصل فيها الملوث الى المنطقة الشعرية وصولا الى المياه الجوفية وكذلك الانتشار العرضي للملوث خلال فترات زمنية مختلفة.
البيانات التي حصلت عليها الباحثة من برنامج العناصر المحددة استخدمت لاحقا كبيانات تدريب لتطوير نظام خبير ذكي، حيث جرى تطوير نظام خبير يقوم باتخاذ قرارات على غرار ما يقوم به الخبير في مجال التربة. النظام الخبير هو احد حقول المعرفة في مجال الذكاء الصناعي في علوم الحاسوب وتم تطبيقه في عدة تطبيقات طبية وهندسية. النظام الخبير المقترح يتكون من شقين احدهما يعتمد على منطق الخطأ والصواب، اما الشق الثاني فيعتمد على عدة انظمة من المنطق الضبابي. وقد وُضفت الحلول العددية لبرنامج العناصر المحددة ولعدة حالات واستعمالها كبيانات تدريب للنظام الخبير حيث أُستنتجت الكثير من القواعد المنطقية التي تحكم سلوك الانظمة الضبابية في النظام الخبير.
وبعد تسجيل لجنة المناقشة ملاحظاتها على الرسالة التي توزعت بين الشرح والتصحيح ودفاع الطالبة عن رسالتها وانتهاء المناقشة ذهبت اللجنة الى تقييم الرسالة وقررت منح الطالبة شهادة الماجستير في علوم الهندسة المدنية تخصص جيوتكنك بتقدير جيد جدا عالي.

شاهد أيضاً

اعلان مهم وعاجل

الى جميع المتقدمين للدراسات العليا في الكلية على دراسة الدبلوم العالي طرق ومطارات / القسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *