الرئيسية / اخبار / رسالة ماجستير في كلية الهندسة جامعة الكوفة تناقش تحليل تداخل المائع للمحامل المستخدمة بالافران الدوارة

رسالة ماجستير في كلية الهندسة جامعة الكوفة تناقش تحليل تداخل المائع للمحامل المستخدمة بالافران الدوارة

جرت في كلية الهندسة جامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:
تحليل تداخل المائع للمحامل المستخدمة بالافران الدوارة
للطالبة سعاد جبار شمال من قسم الهندسة الميكانيكية، وقد تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ المساعد الدكتور علي صادق ياسر العذاري من كلية الهندسة جامعة الكوفة تخصص ميكانيك تطبيقي رئيساً، والأستاذ المساعد الدكتور سلوان عبيد وحيد من كلية الهندسة جامعة بابل تخصص ميكانيك تطبيقي عضواً، والمدرس الدكتور محمد غالب محسن من كلية الهندسة جامعة واسط تخصص قدرة عضواً، والأستاذ الدكتور لؤي صادق الانصاري من كلية الهندسة جامعة الكوفة تخصص ميكانيك تطبيقي عضواً، والأستاذ المساعد الدكتور أحمد نعمة الموسوي من كلية الهندسة جامعة الكوفة تخصص قدرة عضوا.
جرت في هذه الرسالة دراسة نموذج الحالة الثرموهيدروديناميكية المرنة لمحامل مقعدية جزئية ولحالتين مختلفتين، الاولى عندما تكون بطانة المحمل ذات سطح املس، بينما الاخرى عندما يحتوي سطح بطانة المحمل على خدوش.
واوضح المشرفان بان البحث يقدم تحليلاً عددياً لعمل المحامل الجزيئة في كلتا الحالتين وتحت ظروف تصميمية وتشغيلية مختلفة.
اظهرت النتائج التي حصلت عليها الباحثة ان المحمل المقعدي يتأثر بنوعين من الاحمال، الاول هو الحمل الميكانيكي بسب الضغط الناتج في طبقة المائع على سطحه الداخلي. بينما الحمل الاخر هو الحمل الحراري الناتج عن الاحتكاك بين جزيئات المائع والاسطح الصلبة المحيطة بها، حيث وجد ان تاثير الحمل الحراري اقوى بكثير مما هو عليه بالنسبة للحمل الميكانيكي الذي يؤدي فقط الى عطل ميكانيكي محتمل وبالتالي ينبغي ايلاء المزيد من الاهتمام اثناء التصميم في ضوء ظروف التشغيل المختلفة.
وبعد تسجيل لجنة المناقشة ملاحظاتها على الرسالة التي توزعت بين الشرح والتصحيح ودفاع الطالبة عن رسالتها وانتهاء المناقشة ذهبت اللجنة الى تقييم الرسالة وقررت منح الطالبة شهادة الماجستير في الهندسة الميكانيكية تخصص ميكانيك تطبيقي وبتقدير امتياز.

شاهد أيضاً

فريق بحثي مشترك بين كلية الهندسة جامعة الكوفة ومعمل اسمنت الكوفة ينشرون بحثا علميا في احدى دور النشر العالمية

قام فريق بحثي مشترك بين كلية الهندسة جامعة الكوفة ومعمل سمنت الكوفة بنشر بحث علمي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *