الرئيسية / اخبار / فريق بحثي من جامعة الكوفة يشارك بالمؤتمر الدولي الثاني للعلوم والتكنولوجيا الافتراضي

فريق بحثي من جامعة الكوفة يشارك بالمؤتمر الدولي الثاني للعلوم والتكنولوجيا الافتراضي

شارك كلا من التدريسية في كلية الهندسة جامعة الكوفة الدكتورة رنا حامد شبر ومدير العلاقات العامة والاعلام في الكلية رئيس مهندسين جابر كاظم طاهر في المؤتمر الدولي الثاني للعلوم والتكنولوجيا، والذي عُقد افتراضيا عبر منصة ( ZOOM ) للفترة من  28 – 29 / 8 / 2020 في اذربيجان ــ باكو، حيث اُلقي ضمن فعاليات المؤتمر بحثا علميا في خصائص الخرسانة التي تحتوي على السيليكا
Investigation on Properties of Concrete Silica Fume
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على إمكانات دخان السيليكا في تعزيز الخواص الميكانيكية والفيزيائية للخرسانة الإنشائية. دخان السليكا هو مادة نفايات غير معدنية وغير خطرة للصناعات وهي مناسبة لتحسين المركبات الأسمنتية وقوة الخرسانة. تم استخدامه كمواد مضافة بنطاق 5٪ ، 10٪ و 15٪ من وزن الأسمنت.
اجريت خلال البحث اختبارات الضغط والشد والانثناء والكثافة بعد سبعة ايام وثمان وعشرين يومًا من المعالجة بالماء، اما اختبار الامتصاص وامتصاص الماء فقد اجري بعد ثمان وعشرين يومًا.
وأظهرت النتائج أن الكثافة وقوة الانحناء زادت بشكل طفيف مع زيادة دخان السيليكا، بينما انخفضت الامتصاصية وامتصاص الماء. كما ازدادت مقاومة الانضغاط والشد بزيادة نسبة دخان السيليكا.
وحصل الباحثون ضمن هذه الدراسة، على أقصى مقاومة للضغط والشد لمدة سبعة ايام وثمان وعشرين يومًا مع إضافة 15٪ من دخان السيليكا، بينما أظهرت الامتصاصية وامتصاص الماء قيمة قصوى مع 0٪ من دخان السيليكا. أما بالنسبة الى قوة الانحناء (إجهاد الانحناء) فان القيمة القصوى كانت مع 10٪ من دخان السيليكا. علاوة على ذلك ، فإن العينات الخرسانية العادية التي تحتوي على دخان السيليكا لها قدرة امتصاص مماثلة الى تلك التي بدون دخان السيليكا.

شاهد أيضاً

فريق بحثي مشترك بين كلية الهندسة جامعة الكوفة ومعمل اسمنت الكوفة ينشرون بحثا علميا في احدى دور النشر العالمية

قام فريق بحثي مشترك بين كلية الهندسة جامعة الكوفة ومعمل سمنت الكوفة بنشر بحث علمي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *