الرئيسية / اخبار / تدريسي من جامعة الكوفة يحصل على شهادة الدكتوراه في تخصص الهندسة المدنية من جامعة كنتاكي الامريكية

تدريسي من جامعة الكوفة يحصل على شهادة الدكتوراه في تخصص الهندسة المدنية من جامعة كنتاكي الامريكية

حصل التدريسي من قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة جامعة الكوفة الدكتور  نبيل محمد حسين  على شهادة الدكتوراه من جامعة كنتاكي الأميركية عن اطروحته الموسومة:
تحليل التباين للتوقعات المستقبلية لميزانية المياه وإجراءات الرسوبيات تحت تأثير التغيرات المناخية لنظام نهري ونظام نهري جبسي
تضمنت الاطروحة تحليل التباين للتوقعات المستقبلية لميزانية المياه وإجراءات الرسوبيات تحت تأثير التغيرات المناخية لنظام نهري ونظام نهري جبسي
واوضح الباحث ان تحليل التباين هو فصل العوامل المختلفة التي تؤثر على هيكليته، مشيرا ان الدراسة ركزت على الجريان في الأنهار وإجراءات الرسوبيات كمتغيرات يريد الباحث دراسة هيكلية التباين لها، حيث اُستخدم في البحث عدة معاملات مناخية ومعاملات هايدرولوجية، كما واُستخدم طيف واسع من البيانات تضمنت بيانات للمناخ وبيانات الجريان في الأنهار وبيانات الرسوبيات. حيث جرى  تصميم موديل رياضي لنقل الرسوبيات في الأنهار واستخدم موديل رياضي لنقل الرسوبيات في أعالي الأراضي وموديل رياضي فيزيائي لمحاكاة الهايدرولوجيا.
توصل الباحث إلى أن دراسة التغيير في الجرايان المشتق من الموديلات المناخية من خلال الموديل الهايدرولوجي هو أفضل من ناحية الوثوق بالنتائج من دراسة الجرايانات المستقبلية فقط. وان التغيير في الجريان يتبع التغير في الأمطار وبواقع 10%. مؤكدا ان الشذوذ في الجريانات المستقبلية لا يعتمد على المتسلسلات والتوزيعات الاحتمالية الخاصة بها والمستخدمة لنمذجة الشذوذ. اما معاملات الموديل الهايدرولوجي فكانت المصدر الأكبر للتأثير على هيكلية التباين للتوقعات المستقبلية الرسوبيات. وان كل المتغيرات الهايدرولوجية التي تضمنت الامطار، درجة الحرارة،  سرعة الرياح، نسبة الرطوبة، و الإشعاع الشمسي كلها تؤثر هيكلية التباين للرسوبيات.

شاهد أيضاً

فريق بحثي مشترك بين كلية الهندسة جامعة الكوفة ومعمل اسمنت الكوفة ينشرون بحثا علميا في احدى دور النشر العالمية

قام فريق بحثي مشترك بين كلية الهندسة جامعة الكوفة ومعمل سمنت الكوفة بنشر بحث علمي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *