الرئيسية / اخبار / تدريسي من كلية الهندسة بجامعة الكوفة يحصل على شهادة الدكتوراه بتخصص هندسة الجيوتكنك

تدريسي من كلية الهندسة بجامعة الكوفة يحصل على شهادة الدكتوراه بتخصص هندسة الجيوتكنك

جرت في كلية الهندسة بجامعة النهرين مناقشة طالب الدكتوراه فراس عبد الهادي عبد الله الشمري، احد تدريسيي قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة الكوفة، لاطروحته الموسومة:
تحريات مختبرية لقابلية تحمل مجموعة من ركائز انبوبية مغروزة في تربة رملية تحتوي على فجوات
Experimental Investigation of Pipe Piles Group Capacity Embeded in Sandy soil with Cavities
تبحث هذه الدراسة تحري تأثير وجود الفجوات على قابلية التحمل والهبوط لاسس الركائز المعرضة لاحمال ضغط محورية والمغروزة في تربة رملية.
واشار الباحث انه جرى تصنيع وتطوير واستخدام موديل مختبري لتمثيل ومحاكاة إجراء فحص الركيزة الميداني بالإضافة لتطوير منظومات خاصة بالتحميل المحوري او الخاصة بغرز الركائز في التربة، حيث دُرس تأثير تغير مواقع الفجوات على الركائز باتجاهين افقي وعمودي من مركز الفجوة إلى مركز الركيزة او الى سطح التربة بالإضافة إلى دراسة عوامل اخرى مثل تقنية غرز الركائز وحالة نهاية الركيزة من حيث الغلق ام لا، إضافة إلى تشكل سدادة التربة او ازالتها. موضحا دراسة تأثير الفجوات على قابلية تحمل الركيزة بمعدلات مختلفة بحسب مواقعها بمناسيب مختلفة (Y/L= 0.5,0.833,1.0 and 1.2).
اظهرت الدراسة أن الازالة الجزئية لسدادة التربة بنسبة 75% يسبب انخفاض في قابلية التحمل يصل بحدود 22% في الركائز المفردة المغروزة بتقنية الطرق بدون فجوة في حالة تواجد الفجوة بالقرب من نهاية الركيزة وبمسافة افقية 1.5d يصل النقصان إلى 47% اما بمسافة 2.5d يصل النقصان إلى 43%. اما بالنسبة لمجموعة الركائز (1*2) مفتوحة النهايات فإن وجود الفجوة بموقع يبعد بمسافة 1.5d عن مركز الركائز وبمنسوب نهاية الركيزة فقيمة النقصان لوجود الفجوة يصل إلى 33% بينما يصل لحدود 22% عندما تكون الفجوة على بعد 2.5d وبمنسوب نهاية الركيزة .
واضاف الباحث أن إزالة عمود التربة داخل الركيزة (soil plug) بشكل كامل وبنسبة 100% سيؤدي إلى تناقص كبير جدا بقابلية التحمل تصل إلى حدود 90% من قابلية تحمل الركيزة المفردة المغروزة بتقنية الضغط والنقصان يصل إلى 84% الركيزة ذات النهاية المفتوحة وتصل إلى 91% في الركائز الثنائية والى 78% في الركائز الرباعية.
وفي ختام المناقشة وبعد دفاع الباحث عن اطروحته والنتائج التي توصل اليها والمناقشات المستفيضة، قررت اللجنة منحه شهادة الدكتوراه بتخصص هندسة الجيوتكنك.
يذكر انه جرى نشر بحث مستل من الاطروحة في IOP في المؤتمر العلمي الثاني للهندسة المدنية والبيئة في جامعة الكوفة إضافة إلى قبول النشر لبحث ثاني في المؤتمر الذي سيقام في الجامعة الإسلامية بالتنسيق مع IEEE.

شاهد أيضاً

فريق بحثي مشترك بين كلية الهندسة جامعة الكوفة ومعمل اسمنت الكوفة ينشرون بحثا علميا في احدى دور النشر العالمية

قام فريق بحثي مشترك بين كلية الهندسة جامعة الكوفة ومعمل سمنت الكوفة بنشر بحث علمي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *