الرئيسية / اخبار / تدريسي من كلية الهندسة بجامعة الكوفة عضوا للجنة مناقشة ماجستير

تدريسي من كلية الهندسة بجامعة الكوفة عضوا للجنة مناقشة ماجستير

اختير التدريسي في كلية الهندسة بجامعة الكوفة الاستاذ المساعد الدكتور فاضل عبد العباس حسن عضوا للجنة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:
Optimal Design of Stilling Basin for Sewage Networks
للطالبة شهد رؤوف محمد من قسم الهندسة المدنية بجامعة كربلاء تخصص بنى تحتية.
واشار عبد العباس ان في هذه الدراسة جرى الاعتماد على التحليل العددي ببرنامج شبكات الصرف الصحي مزود بمبددات طاقة (مشتتات كونكريتية) التي لها اهمية كبيرة في تصميم احواض التهدئة وتبديد الطاقة الحركية العالية لجزيئات الماء وتحويلها الى طاقة حركية اقل ومقبولة في التصميم، وبالتالي الحفاظ على ارضية الحوض من مخاطر التآكل والفيضان وتحويل الماء الداخل الى الحوض ذات السرعة العالية الى سرعة واطئة يمكن الاستفادة منها في الاغراض المختلفة، وقد حُسبت الطاقة المبددة نتيجة استخدام هذه المشتتات.
موضحا ان الباحثة قد تحققت من دقة النماذج العددية بمعايرة الخواص الهيدروليكية للنموذج العددي مع نموذج واقعي منفذ لحوض تهدئة يقع في محافظة كربلاء قرب مستوصف حي الحر وكانت نتائج المقارنة تعطي اتفاق جيد مع الحالة الواقعية بمقدار خطا يساوي 7%. واستخدمت مشتتات طاقة بأشكال مختلفة مثل مقطع شكل L مقلوب ، مقطع شكل حرف T مقلوب ، المكعبات ذات الشكل الاسفيني، الجدار الحاجز ذات فجوة واحدة، الجدار الحاجز ذات فجوتين، الجدار الحاجز مستطيلي الشكل لتصميم حوض تهدئة مثالي.
أخذت هذه الدراسة في الاعتبار اهم العوامل التي توثر على تبديد الطافة مثل شكل المشتت الذي يلعب دور مهم في تبديد الطاقة في احوض التهدئة لشبكات الصرف الصحي، وتأثير رقم فرود، ومواقع المشتتات وترتيبها داخل الحوض وارتفاع الانبوب الداخل للحوض.
واستخدم برنامج SPSS للحصول على موديلات رياضية حيث اشتقت المعادلات بالاعتماد على تأثير رقم فرود، ومواقع المشتتات وترتيبها داخل الحوض وارتفاع الانبوب الداخل للحوض. وجرى معايرة النتائج التي حصلت عليها الباحثة من التحليل العددي مع نتائج التحليل الاحصائي وعندها كانت نتائج معامل التحديد (R2) للنماذج جيدة.
اظهررت النتائج أن التدفق يكون أقل اضطرابا في الأجزاء النهائية منه حيث أصبح تبديد الطاقة الحركية المضطربة وملامح الطاقة الحركية المضطربة أكثر اتساقًا. وثبت أن طريقة المحاكاة العددية المقترحة هي أداة جيدة وموثوقة للتنبؤ بمقدار تبديد الطاقة المضطربة في احواض التهدئة.

شاهد أيضاً

فريق بحثي مشترك بين كلية الهندسة جامعة الكوفة ومعمل اسمنت الكوفة ينشرون بحثا علميا في احدى دور النشر العالمية

قام فريق بحثي مشترك بين كلية الهندسة جامعة الكوفة ومعمل سمنت الكوفة بنشر بحث علمي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *