الرئيسية / اخبار / جامعة الكوفة تشهد مناقشة مشروع دبلوم عالي تبحث فيه عن خصائص السفر وسلوك القيادة للسائقين

جامعة الكوفة تشهد مناقشة مشروع دبلوم عالي تبحث فيه عن خصائص السفر وسلوك القيادة للسائقين

جرى في كلية الهندسة بجامعة الكوفة مناقشة مشروع الدبلوم العالي الموسوم:
مقارنه خصائص الرحلات للسواق ( نساء ورجال ) في مدينة الديوانية
للطالبة إسراء شاكر طاهر علي من قسم الهندسة المدنية، تخصص طرق ومطارات حيث اشرف على المشروع الاستاذ المساعد الدكتور فراس حسن علوان، الذي اشار الى اهمية دراسة خصائص السفر وسلوك القيادة للسائقين لإيجاد حلول فعالة لمشاكل النقل الآلية مثل حوادث الطرق و الازدحام، مؤكدا ان جنس السائق (ذكر او انثى) هو احد السمات الاجتماعية والديموغرافية المركزية التي قد تؤثر على سلوك السفر والقيادة. موضحا اختلاف الطريقة التي يتصرف بها السائقون من الرجال والنساء أثناء السفر أو القيادة.
وقالت الباحثة ان المشروع يهدف إلى دراسة خصائص سفر وقيادة النساء في العراق وتحديداً مدينة الديوانية. وقد جرى تصميم استبيان محدد بعناية واستخدامه لإجراء مقابلات مع عينة عشوائية من السائقين، حيثق قوبل 312 سائقاً (179 رجلاً و 133 امرأة) لاستكمال الاستبيان، فيما استخدمت تقنيات الجداول المحورية الفعالة والقوية في MS-Excel لتحليل البيانات التي جمعت.
أظهرت النتائج وجود العديد من الاختلافات في الخصائص الشخصية والسفر بين السائقين من الرجال والنساء. إضافة إلى ذلك، هناك دليل على أن سلوك القيادة ونمط السفر ليست هي نفسها تمامًا، كما ويجب أن تؤخذ هذه الاختلافات في الاعتبار عند وضع برامج تشغيل أو إدارة حركة المرور وأيضًا في تطوير جداول أعمال واستراتيجيات تخطيط النقل.
وبعد مناقشة اللجنة للطالبة بمضمون المشروع، واشادتها به واهميته، أوصت بقبوله بعد اجراء بعض التعديلات الطفيفة والملاحظات المهمة لتقويمه، واجتمعت اراء اللجنة على منح الباحثة شهادة الدبلوم العالي في علوم الهندسة المدنية/ تخصص طرق ومطارات.

شاهد أيضاً

كلية الهندسة تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا

اجرت كلية الهندسة الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي 2020- 2021 حضوريا في قاعات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *