الرئيسية / اخبار / تدريسي من كلية الهندسة بجامعة الكوفة يشارك بالمؤتمر العلمي الثاني لتكنولوجيا الهندسة المدنية والبيئية

تدريسي من كلية الهندسة بجامعة الكوفة يشارك بالمؤتمر العلمي الثاني لتكنولوجيا الهندسة المدنية والبيئية

شارك التدريسي من قسم هندسة المنشآت والموارد المائية في كلية الهندسة بجامعة الكوفة الدكتور فاضل عبد العباس في المؤتمر الدولي الثاني لتكنولوجيا الهندسة المدنية والبيئية، بالبحث الموسوم:
CFD based model to identify the minimum length of a gradual rectangular expansion operated under supercritical flow
هذا المؤتمرالذي نظمته جامعة الكوفة بالتعاون مع كلية الهندسة/ قسم الهندسة المدنية، والمنعقد على منصة free conference call الافتراضية.
واوضح الباحث ان في هذا البحث جرى استخدام برنامج ديناميكيات الموائع الحسابية (CFD) لاشتقاق نموذج رياضي لربط طول التوسع التدريجي (Le) مع غيرها من العوامل الهيدروليكية والهندسية للجريان في القنوات المستطيلة تحت ظروف الجريان فوق الحرجة. وكان في البرنامج محاكاة خمسة نماذج بطول مختلف وبأطوال توسع 30 سم و 50 سم و 75 سم و 100 سم و 125 سم في برنامج CFD v18.2وتم التحقق منها من خلال البيانات العملية التي قيست مختبرياً. مشيرا الى معالجة جميع نماذج برامج CFD اعتمادًا على نموذج (K- epsilon) بينما تم بناء الشبكة المتناهية (Finite element) بواسطة طريقة المناطق المتعدد (Multi-Zone).
واضاف الباحث انه جرى تطبيق خمس قيم سرع عند مدخل نموذج المحاكاة (V-inlet) و لكل نموذج وهي 1.5 م / ث ، 1.6 م / ث ، 1.7 م / ث ، 1.8 م / ث ، و 2 م / ث ، كما تم قياس أعماق المياه على طول القناة في مقاطع متعددة ، قبل التوسع (y1)، وضمن التوسع (yc) وبعد التوسع (y2). فيما أظهرت نتائج تحليل البرنامج أن الحد الأدنى لطول التوسع للحفاظ على الجريان ضمن نطاق فوق الحرج كان 0.35 م ونسبة (Le/W) تساوي 1.167. وقورنت نتائج العلاقة اللابعدية مع النتائج المختبرية وأظهرت المقارنة ارتباطاً احصائياً جيداً حيث كانت اعلى نسبة اختلاف بين مجموعتي النتائج هو 13.8٪. فيما كان معامل التحديد (R2) لهذه المعادلة 0.973.

شاهد أيضاً

اعلان مهم

لغرض فسح المجال امام طلبتنا الاعزاء في الدراسة المسائية والتعليم الموازي بتسديد ما عليهم من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *