الرئيسية / اخبار / رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة الكوفة تناقش تقوية الاعتاب الخرسانية المسلحة العميقة ذات فتحات باستخدام اسياخ الحديد المطمورة قرب سطح الخرسانة

رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة الكوفة تناقش تقوية الاعتاب الخرسانية المسلحة العميقة ذات فتحات باستخدام اسياخ الحديد المطمورة قرب سطح الخرسانة

جرى في كلية الهندسة بجامعة الكوفة وعبر استخدام برنامج الكوكل مييت ( Google meet ) مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:
تقوية الاعتاب الخرسانية المسلحة العميقة ذات فتحات باستخدام اسياخ الحديد المطمورة قرب سطح الخرسانة
للطالبة لبنى رعد جاسم من قسم الهندسة المدنية. وقد اشرف على اعداد الرسالة الاستاذ الدكتور حيدر حسين كمونة من كلية الهندسة بجامعة الكوفة، فيما تألفت لجنة المناقشة من الدكتور مصطفى بلاسم داود من كلية الهندسة/ جامعة بابل رئيسا، والدكتور حسنين محمد ذياب من كلية الهندسة/ جامعة الكوفة عضوا، والدكتور فارس عباس جواد من كلية الهندسة/ جامعة الكوفة عضوا. وحضرها عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور حسن مهدي الخطيب، ومعاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور رغيد فتحي مكي، والسيد رئيس قسم الهندسة المدنية الاستاذ الدكتور محمد عباس الجميلي والسيد مقرر الدراسات العليا في قسم الهندسة المدنية، اضافة الى مدير العلاقات العامة في الكلية.
واوضح المشرف على الرسالة ان البحث تضمن أجراء دراسة تجريبية ونظرية حول سلوك العتبة الخرسانية المسلحة العميقة ذات الفتحات المقواة بأستخدام أسياخ الحديد المطمورة بالقرب من السطح.
وقالت الباحثة انه اجريت الدراسة النظرية بأستخدام طريقة العناصر المحددة غير خطية بأستخدام برنامج 0.16 ANSYS . اظهرت النتائج النظرية توافقا جيدا مع النتائج العمل التجريبي من حيث منحني الحطول- الحمل، الحمل النهائي وانماط التشقق مع اختلاف اقصى في الحمل النهائي. وقد جرى ايضا دراسة بعض المعاملات الاخرى نظريا من اجل معرفة تاثير هذه المهاملات على سلوك العتبة الخرسانية المسلحة العميقة. واظهرت نتائج دراسة هذه المعاملات ان وجود الفتحات الدائرية ادى الى انخفاض في الحمل النهائي، في حين ان وجود الفتحات المربعة التي تمتلك نفس حجم الفتحات الدائرية فسببت في انخفاض في الحمل النهائي.
وبعد مناقشة اللجنة للطالبة بمضمون الرسالة، واشادتها بالبحث المقدم واهميته فقد أوصت بقبوله بعد اجراء بعض التعديلات الطفيفة والملاحظات المهمة لتقويمه، واجتمعت اراء اللجنة على منح الباحثة شهادة الماجستير في تخصص الهندسة المدنية/ انشاءات.

شاهد أيضاً

تدريسي من كلية الهندسة بجامعة الكوفة يلقي محاضرة افتراضية علمية في احدى الجامعات الايرانية حول التآكل

في إطار رفد مضمار ساحات العلم الخارجية بالنشاطات العلمية العراقية، والتواصل العلمي مع الجامعات الإقليمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *