الرئيسية / اخبار / كلية الهندسة بجامعة الكوفة تشهد مناقشة مشروع الدبلوم العالي حول تقييم مؤشر طريق بأستخدام البيانات الموقعية وبرنامج GIS

كلية الهندسة بجامعة الكوفة تشهد مناقشة مشروع الدبلوم العالي حول تقييم مؤشر طريق بأستخدام البيانات الموقعية وبرنامج GIS

جرت في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة جامعة الكوفة مناقشة مشروع الدبلوم العالي للطالبة نور هلال كندوح عن مشروعها الموسوم:
تقييم مؤشر حالة الطريق (PCI) باستخدام البيانات الموقعية وبرنامج GIS للطرق الحضرية
وتحدث المشرف على المشروع الاستاذ المساعد الدكتور حامد عذاب ال جميل قائلا: ان التبليط يعتبر بنية تحتية هامة في جميع الدول، لذلك تحتاج شبكة الطرق الى كثير من الاهتمام من خلال أدارة التقييم الدوري والصيانة في الوقت المناسب للحفاظ على ادائها بمستوى خدمة مناسب. مشيرا الى ان التنبؤ بالفشل لسطح التبليط وحالته يمكن ان يعزز الى حد كبير انظمة ادارة التبليط، حيث تسمح لذوي القرار التنبؤ بتدهورسطح التبليط، وبالتالي تحديد الصيانة والانشطة اللازمة.
واضحت الباحثة بتركيز هذه الدراسة على التبليط الاسفلتي، حيث جرى تقييم حالة اداء التبليط بالاعتماد على بيانات الفشل التي جمعت من منطقة الدراسة التي تقع في محافظة المثنى، مدينة الرميثة، شارع الشهيد محمد علي الحساني. وهو طريق موزع وباتجاهين وعرض كل اتجاه من الطريق 5,7 م، كل اتجاه فيه ممرين وهذين الاتجاهين مفصولين بواسطة جزرة وسطية عرضها 4 متر.
وكانت اولى الخطوات لبدء العمل الميداني هو تحديد العينات التي يتم دراستها، ثم مسح العينات عن طريق جمع بيانات الفشل وتحديدها استنادا الى نوعها وشدتها وكميتها. وقد استخدم برنامج PAVER 5.2.3 لغرض تحليل البيانات المجمعة وحساب قيمة مؤشر حالة التبليط  (PCI). حيث ان قيمة PCI  للطريق المختار هي ”85“, من خلال ذلك نستنتج ان سطح التبليط في المستوى المقبول satisfactory level وعلى اساس ذلك فان سطح التبليط يحتاج الى تنفيذ صيانة وقائية preventive maintenance. وجرت دراسة كل نوع من انواع الفشل لتحديد الاسباب المؤدية اليه، وتقديم المعالجات والاصلاحات لانواع الفشل التي لوحظت في منطقة الدراسة.
وبعد دفاع الطالبة عن مشروعها ومناقشة اللجنة لها قررت منحها شهادة الدبلوم العالي في الهندسة المدنية تخصص طرق ومطارات

شاهد أيضاً

تدريسي من كلية الهندسة بجامعة الكوفة يلقي محاضرة افتراضية علمية في احدى الجامعات الايرانية حول التآكل

في إطار رفد مضمار ساحات العلم الخارجية بالنشاطات العلمية العراقية، والتواصل العلمي مع الجامعات الإقليمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *